2ـ من هم المستلهمون من هذه الآیات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
1ـ دورة دروس کاملة لمعرفة الله3ـ عجائب عالم النوم

ورد فی أربع آیات من هذه الآیات الست التأکید على أنّ فی هذه الاُمور دلائل واضحة «للعالمین، المتفکرین، السمیعین، العاقلین» إلاّ أنّ هذا التأکید لم یرد فی الآیة الأولى، ولا الآیة الأخیرة.

ویوضح الفخر الرازی فی هذا المجال فیقول: لعل عدم ذکر ذلک، فی الآیة الاُولى لأنّ الآیة الاُولى والثّانیة جاءتا متصلتین فی سیاق واحد، وکلتاهما من الآیات التی تتحدث فی الأنفس.

وأمّا فی الآیة الأخیرة فإنّ الأمر واضح إلى درجة لا یحتاج بعدها إلى مزید إیضاح، ولا تأکید على التعقل والتفکر(1)!

الطریف هنا أن الحدیث عن التفکر ورد قبل الحدیث والکلام عن «العلم» لأنّ التفکر مقدمة وقاعدة للعلم، ثمّ یأتی الکلام على من یسمع، لأنّ الإنسان یستعد للإستماع وتقبل الحق، إذا کان فی صدد العلم والإطلاع، کما یقول القرآن فی هذا المجال: (فبشر عباد * الذین یستمعون القول فیتبعون أحسنه)(2).

وفی آخر مرحلة کان الکلام عن العقل، لأنّ اُولئک کانوا یسمعون، فلابدّ أن یبلغوا مرحلة العقل الکامل!

کما ینبغی الإلتفات إلى هذه اللطیفة، هی أنّه وقع الکلام فی ذیل الآیة الاُولى عن خلق الإنسان وانتشار نسله فی الأرض (ثمّ إذا أنتم بشرٌ تنتشرون).

ووقع الکلام فی آخر آیة أیضاً عن خروج الناس ونشورهم فی یوم القیامة (إذا أنتم تخرجون).

فالآیة الاُولى لبدایة الخلق، والأخیرة للنهایة.


1. التفسیر الکبیر، ج 25، ذیل الآیات مورد البحث.
2. الزمر، 17 و18.
1ـ دورة دروس کاملة لمعرفة الله3ـ عجائب عالم النوم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma