حلّ مشکلة اُخرى فی حیاة النّبی:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
سبب النّزولهل کان هذا الحکم فی حقّ کلّ نساء النّبی؟

إنّ قائداً ربّانیاً عظیماً کالنّبی(صلى الله علیه وآله) خاصّة وأنّه ابتلی بسیل من الحوادث الصعبة المرّة، وکانوا یحوکون له الدسائس والمؤامرات داخلیاً وخارجیاً، لا یقدر أن یشغل فکره بحیاته الخاصّة کثیراً، بل یجب أن یکون له هدوء نسبی فی حیاته الداخلیة لیقوى على التفرّغ لحلّ سیل المشاکل التی أحاطت به من کلّ جانب.

إنّ اضطراب الحیاة الشخصیة، وکون قلبه وفکره مشغولین بوضعه العائلی فی هذه اللحظات المضطربة الحسّاسة کان أمراً خطیراً للغایة.

ومع أنّ زواج النّبی(صلى الله علیه وآله) المتعدّد ـ وطبقاً للبحوث السابقة، والوثائق والمستندات التی أوردناها فی تفسیر الآیة السابقة ـ کانت له أبعاد سیاسیة واجتماعیة وعاطفیة غالباً، وکان فی الحقیقة جزءاً من تنفیذ وتطبیق رسالة الله سبحانه، إلاّ أنّ الإختلاف بین زوجات النّبی، والمنافسة النسویة المعروفة بینهنّ، قد أثار فی الوقت نفسه عاصفة من الإضطراب داخل بیت النّبی ممّا شغل فکره وزاد فی همّه.

هنا منح الله سبحانه نبیّه إحدى الخصائص الاُخرى، وأنهى هذه الحوادث والأخذ والعطاء فی الجدل إلى الأبد، وأراح فکر النّبی(صلى الله علیه وآله) من هذه الجهة، وهدأ خاطره وروعه، فقال سبحانه فی هذه الآیة (ترجى من تشاء منهنّ وتؤوی إلیک من تشاء).

«ترجی» من (الإرجاء)، أی: التأخیر، و«تؤوی»، من (الإیواء) ویعنی إستضافة شخص فی بیتک.

ونعلم أنّ أحکام الإسلام فی شأن الزوجات المتعدّدة تقضی بأن یقسّم الزوج أوقاته بینهنّ بصورة عادلة، فإن بات لیلة عند واحدة، فیجب أن یبیت اللیلة الاُخرى عند غیرها، إذ لا فرق ولا اختلاف بین النساء من هذه الجهة، ویعبّرون عن هذا الموضوع فی الکتب الفقهیّة الإسلامیة بـ «حقّ القَسَم».

فکانت إحدى مختّصات النّبی(صلى الله علیه وآله) هی سقوط رعایة حقّ القسم منه بحکم الآیة أعلاه، وذلک نتیجة للظروف الخاصّة التی کان یعیشها، والأوضاع المضطربة التی کانت تحیط به من کلّ جانب، وخاصّة أنّ الحرب کانت تُفرض علیه کلّ شهر تقریباً، وکان له فی نفس الوقت زوجات متعدّدة، وبسقوط هذا الواجب عنه فقد کان قادراً على أن یقسّم أوقاته کیف یشاء، غیر أنّه(صلى الله علیه وآله) کان یراعی تحقیق العدالة ما أمکن رغم هذه الظروف، کما جاء ذلک فی التواریخ الإسلامیة صریحاً.

إلاّ أنّ وجود هذا الحکم الإلهی قد منح نساء النّبی الراحة والإطمئنان، وأضفى على حیاته الداخلیة الهدوء والسکینة.

ثمّ تضیف الآیة: وعندما ترغب عن إحداهن وتعتزلها، ثمّ ترغب فیها فلا تثریب علیک: (ومن ابتغیت ممّن عزلت فلا جناح علیک).

وبهذا فلیس الخیار بیدک فی البدایة وحسب، بل إنّه بیدک حتى فی الأثناء أیضاً، وهو فی الإصطلاح «تخییر استمراری» لا ابتدائی، وبهذا الحکم الواسع ستقطع کلّ الحجج من برنامج حیاتک فیما یتعلّق بأزواجک، وتستطیع أن تسخّر فکرک لمسؤولیات الرسالة العظیمة الثقیلة.

ومن أجل أن تعلم نساء النّبی بأنهنّ إن أذعنّ لأمر الله تعالى فی مسألة تقسیم أوقات النّبی(صلى الله علیه وآله) فإنّه یعتبر وسام فخر لهنّ یضاف إلى الفخر بکونهنّ أزواج النّبی (صلى الله علیه وآله)، إذ إنّ هذا التسلیم نوع من التضحیة والإیثار، ولیس فیه أیّ عیب وانتقاص، ولذلک یضیف سبحانه: (ذلک أدنى أن تقرّ أعینهنّ ولا یحزنّ ویرضین بما آتیتهنّ کلّهن).

وذلک أوّلا: لأنّ هذا الحکم عامّ یشملهنّ جمیعاً ولا یتفاوتن فیه، وثانیاً: إنّ الحکم الذی یشرّع من جانب الله سبحانه إنّما یشرّع لمصلحة مهمّة، وبناءً على هذا فیجب الإذعان له برغبة ورضا، فینبغی مضافاً إلى عدم القلق والتأثّر أن یفرحن لذلک.

لکن النّبی(صلى الله علیه وآله) ـ وکما أشرنا إلى ذلک ـ کان یراعی تقسیم أوقاته بینهنّ بالعدالة قدر المستطاع، إلاّ فی الظروف الخاصّة التی کانت توجب عدم التسویة وتحتّمه، وکان هذا بحدّ ذاته مطلباً آخر یبعث على ارتیاحهنّ، لأنّهنّ کنّ یرین أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) یسعى للتسویة بینهنّ مع کونه مخیّراً.

وأخیراً ینهی المطلب بهذه الجملة: (والله یعلم ما فی قلوبکم وکان الله علیماً حلیم) لا یستعجل فی إنزال العقاب بالمذنبین.

أجل... إنّ الله یعلم بأیّ حکم قد رضیتم، وله أذعنتم بقلوبکم، وعن أی حکم لم ترضوا.

وهو سبحانه یعلم أیّاً من أزواجکم تحبّون أکثر، ومن منهنّ تحظى باهتمام أقل، ویعلم کیف تراعون حکمه وتنفّذوه مع هذا الإختلاف فی المیول والرغبات.

وکذلک یعلم سبحانه مَن هم الذین یجلسون جانباً، ویعترضون على أحکام الله فی شأن النّبی(صلى الله علیه وآله)، ویعارضونها بقلوبهم، ویعلم مَن هو الذی یرضى عن هذه الأحکام ویتقبّلها بدون إعتراض.

بناءً على هذا فإنّ تعبیر (قلوبکم) واسع یشمل النّبی(صلى الله علیه وآله) وأزواجه، ویشمل کلّ المؤمنین

الذین یقبلون بهذه الأحکام، أو الذین یعترضون علیها وینکرونها وإن لم یبدوا هذا الإعتراض والإنکار.

سبب النّزولهل کان هذا الحکم فی حقّ کلّ نساء النّبی؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma