لقد وردت إشارة إلى آداب الحدیث فی مواعظ لقمان، وقد فتح فی الإسلام باب واسع لهذه المسألة، وذکرت فیه آداب کثیرة من جملتها:
ـ طالما لم تکن هناک ضرورة للحدیث والتکلّم، فإنّ السکوت خیر منه، کما نرى ذلک فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «السکوت راحة للعقل»(1).
ـ وجاء فی حدیث عن الإمام علی بن موسى الرض(علیهما السلام): «من علامات الفقه: العلم والحلم والصمت، إنّ الصمت باب من أبواب الحکمة»(2).
ـ وقد ورد التأکید فی روایات اُخرى على أنّه لا ینبغی للمؤمن أن یسکت فی المواضع التی یلزم فیها الکلام، وأنّ الأنبیاء بعثوا بالکلام لا بالسکوت، وأنّ وسیلة الوصول إلى الجنّة والخلاص من النار هی الکلام فی الموضع المناسب(3).