2ـ صور من حکمة لقمان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
1ـ من هو لقمان؟سورة لقمان / الآیة 16 ـ 19

لقد ذکر بعض المفسّرین بعضاً من کلمات لقمان الحکیمة مناسبة للمواعظ التی وردت فی آیات هذه السورة، ونحن نذکر هنا مختصراً منها:

) کان لقمان یقول لابنه: یابنی، إنّ الدنیا بحر عمیق، وقد هلک فیها عالم کثیر، فاجعل سفینتک فیها الإیمان بالله، واجعل شراعها التوکّل على الله، واجعل زادک فیها تقوى الله، فإن نجوت فبرحمة الله، وإن هلکت فبذنوبک(1).

وقد ورد نفس هذا المطلب ضمن کلام الإمام الکاظم(علیه السلام) مع هشام بن الحکم بصورة أکمل، نقلا عن لقمان الحکیم: «یابنیّ، إنّ الدنیا بحر عمیق، قد غرق فیها عالم کثیر، فلتکن سفینتک فیها تقوى الله، وحشوها الإیمان، وشراعها التوکّل، وقیّمها العقل، ودلیلها العلم، وسکّانها الصبر»(2).

ب) وفی حوار آخر مع إبنه حول آداب السفر یقول:

یابنیّ، سافر بسیفک وخفّک وعمامتک، وخبائک وسقائک، وخیوطک ومخرزک، وتزوّد معک من الأدویة ما تنتفع به أنت ومن معک، وکن لأصحابک موافقاً إلاّ فی معصیة الله عزّوجلّ.

یابنیّ، إذا سافرت مع قوم فاکثر استشارتهم فی أمرک واُمورهم.

وأکثر التبسّم فی وجوههم.

وکن کریماً على زادک بینهم.

وإذا دعوک فأجبهم، وإذا استعانوا بک فأعنهم.

واستعمل طول الصمت، وکثرة الصلاة، وسخاء النفس بما معک من دابّة أو ماء أو زاد.

وإذا استشهدوک على الحقّ فاشهد لهم.

واجهد رأیک إذا استشاروک، ثمّ لا تعزم حتى تتثبّت وتنظر، ولا تجب فی مشورة حتى تقوم فیها وتقعد، وتنام وتأکل وتصلّی، وأنت مستعمل فکرتک وحکمتک فی مشورته، فإنّ من لم یمحض النتیجة لمن استشاره سلبه الله رأیه.

وإذا رأیت أصحابک یمشون فامش معهم، فإذا رأیتهم یعملون فاعمل معهم.

واسمع لمن هو أکبر منک سنّاً.

وإذا أمروک بأمر، وسألوک شیئاً فقل: نعم، ولا تقل: لا، فإنّ (لا) عىّ ولؤم.

یابنیّ، إذا جاء وقت الصلاة فلا تؤخّرها لشیء، صلّها واسترح منها فإنّها دَین.

وصلّ فی جماعة ولو على رأس زجّ.

وإن استطعت أن لا تأکل طعاماً حتى تبتدیء فتتصدّق منه فافعل.

وعلیک بقراءة کتاب الله(3).

ج) وثمّة قصّة معروفة أیضاً عن لقمان، وهی أنّ مولاه دعاه ـ یوم کان عبداً ـ فقال: إذبح شاة، فأتنی بأطیب مضغتین منها، فذبح شاة، وأتاه بالقلب واللسان.

وبعد عدّة أیّام أمره أن یذبح شاة، ویأتیه بأخبث أعضائها، فذبح شاة وأتاه بالقلب واللسان، فتعجّب وسأله عن ذلک فقال: إنّ القلب واللسان إذا طهرا فهما أطیب من کلّ شیء، وإذا خبثا کانا أخبث من کلّ شیء(4).

وننهی هذا البحث بحدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «والله ما اُوتی لقمان الحکمة لحسب ولا مال ولا بسط فی جسم ولا جمال، ولکنّه کان رجلا قویّاً فی أمر الله، متورّعاً فی الله، ساکتاً سکیناً عمیق النظر، طویل التفکّر، حدید البصر.

ولم ینم نهاراً قطّ ـ أی أوّله ـ ولم یتکیء فی مجلس قطّ ـ وهو عرف المتکبّرین ـ ولم یتفل فی مجلس قوم قطّ، ولم یعبث بشیء قطّ، ولم یره أحد من الناس على بول ولا غائط قطّ، ولا على اغتسال لشدّة تستّره وتحفّظه فی أمره.

ولم یمرّ بین رجلین یقتتلان أو یختصمان إلاّ أصلح بینهما، ولم یسمع قولا استحسنه من أحد قطّ إلاّ سأله عن تفسیره وعمّن أخذه، وکان یکثر مجالسة الفقهاء والعلماء، ویتعلّم من العلوم ما یغلب به نفسه، ویجاهد به هواه، وکان لا یظعن إلاّ فیما ینفعه، ولا ینظر إلاّ فیما یعنیه، فبذلک اُوتی الحکمة ومنح القضیّة»(5).


1. المصدر السابق.
2. أصول الکافی، ج 1، ص 13، (کتاب العقل والجهل).
3. أصول الکافی، ج 1، ص 13، (کتاب العقل والجهل)، وتفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 317.
4. تفسیر البیضاوی وتفسیر الثعلبی، ولکن نقل فی تفسیر مجمع البیان جزءه الأوّل فقط.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 317، بتلخیص.
1ـ من هو لقمان؟سورة لقمان / الآیة 16 ـ 19
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma