هکذا یجب أن تکون نساء النّبی!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
سورة الأحزاب / الآیة 32 ـ 34 1ـ آیة التطهیر برهان واضح على العصمة

کان الکلام فی الآیات السابقة عن موقع نساء النّبی ومسؤولیاتهنّ الخطیرة، ویستمرّ هذا الحدیث فی هذه الآیات، وتأمر الآیات نساء النّبی(صلى الله علیه وآله) بسبعة أوامر مهمّة.

فیقول سبحانه فی مقدّمة قصیرة: (یانساء النّبی لستنّ کأحد من النساء إن اتقیتنّ)فإنّ انتسابکنّ إلى النّبی من جانب، ووجودکنّ فی منزل الوحی وسماع آیات القرآن وتعلیمات الإسلام من جانب آخر، قد منحکنّ موقعاً خاصّاً بحیث تقدرن على أن تکنّ نموذجاً وقدوة لکلّ النساء، سواء کان ذلک فی مسیر التقوى أم مسیر المعصیة، وبناءً على هذا ینبغی أن تدرکن موقعکنّ، ولا تنسین مسؤولیاتکنّ الملقاة على عاتقکنّ، واعلمن أنّکنّ إن اتقیتنّ فلکنّ عند الله المقام المحمود.

وبعد هذه المقدّمة التی هیّأتهنّ لتقبّل المسؤولیات وتحمّلها، فإنّه تعالى أصدر أوّل أمر فی مجال العفّة، ویؤکّد على مسألة دقیقة لتتّضح المسائل الاُخرى فی هذا المجال تلقائیاً، فیقول:

(فلا تخضعن بالقول فیطمع الذی فی قلبه مرض) بل تکلّمن عند تحدثکنّ بجدّ

وباُسلوب عادیّ، لا کالنساء المتمیّعات اللائی یسعین من خلال حدیثهنّ الملیء بالعبارات المحرّکة للشهوة، والتی قد تقترن بترخیم الصوت وأداء بعض الحرکات المهیّجة، أن یدفعن ذوی الشهوات إلى الفساد وارتکاب المعاصی.

إنّ التعبیر بـ (الذی فی قلبه مرض) تعبیر بلیغ جدّاً، ومؤدّ لحقیقة أنّ الغریزة الجنسیة عندما تکون فی حدود الإعتدال والمشروعیة فهی عین السلامة، أمّا عندما تتعدّى هذا الحدّ فإنّها ستکون مرضاً قد یصل إلى حدّ الجنون، والذی یعبّرون عنه بالجنون الجنسی، وقد فصّل العلماء الیوم أنواعاً وأقساماً من هذا المرض النفسی الذی یتولّد من طغیان هذه الغریزة، والخضوع للمفاسد الجنسیة والبیئات المنحطّة الملوّثة.

ویبیّن الأمر الثّانی فی نهایة الآیة فیقول عزّوجلّ: یجب علیکنّ التحدّث مع الآخرین بشکل لائق ومرضی لله ورسوله، ومقترناً مع الحقّ والعدل: (وقلن قولا معروف).

إنّ جملة (لا تخضعن بالقول) إشارة إلى طریقة التحدّث، وجملة: (وقلن قولا معروف)إشارة إلى محتوى الحدیث.

«القول المعروف» له معنى واسع یتضمّن کلّ ما قیل، إضافةً إلى أنّه ینفی کلّ قول باطل لا فائدة فیه ولا هدف من ورائه، وکذلک ینفی المعصیة وکلّ ما خالف الحقّ.

ثمّ إنّ الجملة الأخیرة قد تکون توضیحاً للجملة الاُولى لئلاّ یتصوّر أحد أنّ تعامل نساء النّبی مع الأجانب یجب أن یکون مؤذیاً وبعیداً عن الأدب الإسلامی، بل یجب أن یتعاملن بأدب یلیق بهنّ، وفی الوقت نفسه یکون خالیاً من کلّ صفة مهیّجة.

ثمّ یصدر الأمر الثالث فی باب رعایة العفّة، فیقول: (وقرن فی بیوتکنّ ولا تبرّجن تبرّج الجاهلیة الاُولى).

«قرن» من مادّة الوقار، أی الثقل، وهو کنایة عن التزام البیوت. واحتمل البعض أن تکون من مادّة (القرار)، وهی لا تختلف عن المعنى الأوّل کثیر(1).

و «التبرّج» یعنی الظهور أمام الناس، وهو مأخوذ من مادّة (برج)، حیث یبدو ویظهر لأنظار الجمیع.

لکن ما هو المراد من «الجاهلیة»؟

الظاهر أنّها الجاهلیة التی کانت فی زمان النّبی(صلى الله علیه وآله)، ولم تکن النساء محجّبات حینها کما ورد فی التواریخ، وکنّ یلقین أطراف خمرهن على ظهورهنّ مع إظهار نحورهنّ وجزء من صدورهنّ وأقراطهنّ وقد منع القرآن الکریم أزواج النّبی من مثل هذه الأعمال.

ولا شکّ أنّ هذا الحکم عامّ، والترکیز على نساء النّبی من باب التأکید الأشدّ، تماماً کما نقول لعالم: أنت عالم فلا تکذب، فلا یعنی هذا أنّ الکذب مجاز ومباح للآخرین، بل المراد أنّ العالم ینبغی أن یتّقی هذا العمل بصورة آکد.

إنّ هذا التعبیر یبیّن أنّ جاهلیة اُخرى ستأتی کالجاهلیة الاُولى التی ذکرها القرآن، ونحن نرى الیوم آثار هذا التنبّؤ القرآنی فی عالم التمدّن المادّی، إلاّ أنّ المفسّرین القدامى لم یتنبّؤوا ویعلموا بمثل هذا الأمر، لذلک فقد جهدوا فی تفسیر هذه الکلمة، ولذلک اعتبر البعض منهم الجاهلیة الاُولى هی الفاصلة بین «آدم» و«نوح»، أو الفاصلة بین عصر «داود» و«سلیمان» حیث کانت النساء تخرج بثیاب یتّضح منها البدن، وفسّروا الجاهلیة العربیة قبل الإسلام بالجاهلیة الثّانیة!

ولکن لا حاجة إلى هذه الکلمات کما قلنا، بل الظاهر أنّ الجاهلیة الاُولى هی الجاهلیة قبل الإسلام، والتی اُشیر إلیها فی موضع آخر من القرآن الکریم ـ فی الآیة 143 من سورة آل عمران، والآیة 50 من سورة المائدة، والآیة 26 من سورة الفتح ـ والجاهلیة الثّانیة هی الجاهلیة التی ستکون فیما بعد، کجاهلیة عصرنا. وسنبسط الکلام حول هذا الموضوع فی بحث الملاحظات.

وأخیر یصدر الأمر الرابع والخامس والسادس، فیقول سبحانه: (وأقمن الصلاة وآتین الزکاة وأطعن الله ورسوله).

إذا کانت الآیة قد أکّدت على الصلاة والزکاة من بین العبادات، فإنّما ذلک لکون الصلاة أهمّ وسائل الإتّصال والإرتباط بالخالق عزّوجلّ، وتعتبر الزکاة علاقة متینة بخلق الله، وهی فی الوقت نفسه عبادة عظیمة. وأمّا جملة: (أطعن الله ورسوله) فإنّه حکم کلّی یشمل کلّ البرامج الإلهیة.

إنّ هذه الأوامر الثلاثة تشیر إلى أنّ الأحکام المذکورة لیست مختصّة بنساء النّبی، بل هی للجمیع، وإن أکّدت علیهنّ.

ویضیف الله سبحانه فی نهایة الآیة: (إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهّرکم تطهیر).

إنّ التعبیر بـ (إنّم) والذی یدلّ على الحصر عادةً ـ دلیل على أنّ هذه المنقبة خاصّة بأهل بیت النّبی(صلى الله علیه وآله). وجملة (یرید) إشارة إلى إرادة الله التکوینیة، وإلاّ فإنّ الإرادة التشریعیة ـ وبتعبیر آخر لزوم تطهیر أنفسهم ـ لا تنحصر بأهل بیت النّبی(صلى الله علیه وآله)، فإنّ کلّ الناس مکلّفون بأن یتطهّروا من کلّ ذنب ومعصیة.

من الممکن أن یقال: إنّ الإرادة التکوینیة توجب أن یکون ذلک جبراً، إلاّ أنّ جواب ذلک یتّضح من ملاحظة البحوث التی أوردناها فی مسألة کون الأنبیاء والأئمّة معصومین، ویمکن تلخیص ذلک هنا بأنّ للمعصومین أهلیة اکتسابیة عن طریق أعمالهم، ولهم لیاقة ذاتیة موهوبة لهم من قبل الله سبحانه، لیستطیعوا أن یکونوا اُسوة للناس.

وبتعبیر آخر فإنّ المعصومین نتیجة للرعایة الإلهیة وأعمالهم الطاهرة، لا یقدمون على المعصیة مع امتلاکهم القدرة والاختیار فی إتیانها، تماماً کما لا نرى عاقلا یرفع جمرة من النار ویضعها فی فمّه، مع أنّه غیر مجبر ولا مکره على الإمتناع عن هذا العمل، فهذه الحالة تنبعث من أعماق وجود الإنسان نتیجة المعلومات والإطلاع، والمبادىء الفطریة والطبیعیة، من دون أن یکون فی الأمر جبر وإکراه.

ولفظة «الرجس» تعنی الشیء القذر، سواء کان نجساً وقذراً من ناحیة طبع الإنسان، أو بحکم العقل أو الشرع، أو جمیعه(2)، وما ورد فی بعض الأحیان من تفسیر «الرجس» بالذنب أو الشرک أو البخل والحسد، أو الإعتقاد بالباطل، وأمثال ذلک، فإنّه فی الحقیقة بیان لمصادیقه، وإلاّ فإنّ مفهوم هذه الکلمة عامّ وشامل لکلّ أنواع الحماقات بحکم (الألف واللام) التی وردت هنا، والتی تسمّى بألف ولام الجنس.

و «التطهیر» الذی یعنی إزالة النجس، هو تأکید على مسألة إذهاب الرجس ونفی السیّئات، ویعتبر ذکره هنا بصیغة المفعول المطلق تأکیداً آخر على هذا المعنى.

وأمّا تعبیر (أهل البیت) فإنّه إشارة إلى أهل بیت النّبی(صلى الله علیه وآله) باتّفاق علماء الإسلام والمفسّرین، وهو الشیء الذی یُفهم من ظاهر الآیة، لأنّ البیت وإن ذکر هنا بصیغة مطلقة، إلاّ أنّ المراد منه بیت النّبی(صلى الله علیه وآله) بقرینة الآیات السابقة واللاحقة(3).

إلاّ أنّ هناک اختلافاً فی المقصود بأهل بیت النّبی هنا؟

اعتقد البعض أنّ هذا التعبیر مختّص بنساء النّبی، لأنّ الآیات السابقة واللاحقة تتحدّث حول أزواج رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فاعتبروا ذلک قرینة على مدّعاهم.

غیر أنّ الإنتباه إلى مسألة فی الآیة ینفی هذا الإدّعاء، وهی: أنّ الضمائر التی وردت فی الآیات السابقة واللاحقة، جاءت بصیغة ضمیر النسوة، فی حین أنّ ضمائر هذه القطعة من الآیة قد وردت بصیغة جمع المذکر، وهذا یوحی بأنّ هناک معنى آخر هو المراد، ولذلک خطا جمع آخر من المفسّرین خطوة أوسع واعتبروا الآیة شاملة لکلّ أفراد بیت النّبی(صلى الله علیه وآله) رجالا ونساءً.

ومن جهة اُخرى فإنّ الرّوایات الکثیرة جدّاً الواردة فی کتب الفریقین تنفی شمول الآیة لکلّ أهل بیت النّبی(صلى الله علیه وآله)، وتقول: إنّ المخاطبین فی الآیة هم خمسة أفراد فقط، وهم: محمّد(صلى الله علیه وآله)وعلی وفاطمة والحسن والحسین(علیهم السلام) ومع وجود النصوص الکثیرة التی تعتبر قرینة على تفسیر الآیة، فإنّ التّفسیر الذی یمکن قبوله هو التّفسیر الثالث فقط، أی اختصاص الآیة بالخمسة الطیّبة.

سؤال: والسؤال الوحید الذی یبقى هنا هو: کیف یمکن أن یطرح مطلب فی طیّات البحث فی واجبات نساء النّبی ولا یشملهنّ هذا المطلب؟

الجواب: وقد أجاب المفسّر الکبیر العلاّمة «الطبرسی» فی مجمع البیان عن هذا السؤال فقال: لیست هذه المرّة الاُولى التی نرى فیها فی آیات القرآن أن تتّصل مع بعضها وتتحدّث عن مواضیع مختلفة، فإنّ القرآن ملیء بمثل هذه البحوث، وکذلک توجد شواهد کثیرة على هذا الموضوع فی کلام فصحاء العرب وأشعارهم.

وأضاف المفسّر الکبیر صاحب المیزان جواباً آخر ملخّصه: لا دلیل لدینا على أنّ جملة: (إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرجس...) قد نزلت مع هذه الآیات، بل یستفاد جیّداً من الرّوایات أنّ هذه القطعة قد نزلت منفصلة، وقد وضعها الإمام مع هذه الآیات لدى جمعه آیات القرآن فی عصر النّبی(صلى الله علیه وآله) أو بعده.

والجواب الثالث الذی یمکن أن یجاب به عن هذا السؤال هو: أنّ القرآن یرید أن یقول لزوجات النّبی: إنکنّ بین عائلة بعضها معصومون، والذی یعیش فی ظلّ العصمة ومنزل المعصومین فإنّه ینبغی له أن یراقب نفسه أکثر من الآخرین، ولا تنسین أنّ انتسابکنّ إلى بیت فیه خمسة معصومین یلقی على عاتقکنّ مسؤولیات ثقیلة، وینتظر منه الله وعباده إنتظارات کثیرة.

وسنبحث فی الملاحظات القادمة ـ إن شاء الله تعالى ـ روایات السنّة والشیعة الواردة فی تفسیر هذه الآیة.

وبیّنت الآیة الأخیرة ـ من الآیات مورد البحث ـ سابع وظیفة وآخرها من وظائف نساء النّبی، ونبّهتهن على ضرورة استغلال أفضل الفرص التی تتاح لهنّ فی سبیل الإحاطة بحقائق الإسلام والعلم بها وبأبعادها، فتقول: (واذکرن ما یتلى فی بیوتکن من آیات الله والحکمة).

فإنکنّ فی مهبط الوحی، وفی مرکز نور القرآن، فحتّى إذا جلستن فی البیوت فأنتنّ قادرات على أن تستفدن جیّداً من الآیات التی تدوّی فی فضاء بیتکنّ، ومن تعلیمات الإسلام وحدیث النّبی (صلى الله علیه وآله) الذی کان یتحدّث به، فإنّ کل نَفَس من أنفاسه درس، وکلّ لفظ من کلامه برنامج حیاة!

وفیما هو الفرق بین «آیات الله» و«الحکمة»؟ قال بعض المفسّرین: إنّ کلیهما إشارة إلى القرآن، غایة ما فی الأمر أنّ التعبیر بـ (الآیات) یبیّن الجانب الإعجازی للقرآن، والتعبیر بـ (الحکمة) یتحدّث عن المحتوى العمیق والعلم المخفی فیه.

وقال البعض الآخر: إنّ «آیات الله» إشارة إلى آیات القرآن، و«الحکمة» إشارة إلى سنّة النّبی (صلى الله علیه وآله) مواعظه وإرشاداته الحکیمة.

ومع أنّ کلا التّفسیرین یناسب مقام وألفاظ الآیة، إلاّ أنّ التّفسیر الأوّل یبدو أقرب، لأنّ التعبیر بالتلاوة یناسب آیات الله أکثر، إضافةً إلى أنّ تعبیر النّزول قد ورد فی آیات متعدّدة من القرآن فی مورد الآیات والحکمة، کالآیة 231 من سورة البقرة: (وما أنزل علیکم من الکتاب والحکمة) ویشبهه ما جاء فی الآیة 113 من سورة النساء.

وأخیراً تقول الآیة: (إنّ الله کان لطیفاً خبیر) وهی إشارة إلى أنّه سبحانه مطّلع على أدقّ الأعمال وأخفاها، ویعلم نیّاتکم تماماً، وهو خبیر بأسرارکم الدفینة فی صدورکم.

هذا إذا فسّرنا «اللطیف» بالمطّلع على الدقائق والخفیات، وأمّا إذا فسّر بصاحب اللطف، فهو إشارة إلى أنّ الله سبحانه لطیف ورحیم بکنّ یانساء النّبی، وهو خبیر بأعمالکنّ أیضاً.

ویحتمل أیضاً أن یکون التأکید على «اللطیف» من جانب إعجاز القرآن، وعلى «الخبیر» باعتبار محتواه الحِکَمی. وفی الوقت نفسه لا منافاة بین هذه المعانی ویمکن جمعها.


1. طبعاً یکون فعل الأمر (أقررن) فی صورة کونها من مادّة القرار، وحذفت الراء الاُولى للتخفیف، وانتقلت فتحة الراء إلى القاف، ومع وجودها لا نحتاج إلى الهمزة، وتصبح (قرن) ـ تأمّلوا جیّداً
2. ذکر الراغب فی مفرداته، فی مادّة (رجس) المعنى المذکور أعلاه، وأربعة أنواع کمصادیق له.
3. ما ذکره البعض من أنّ «البیت» هنا إشارة إلى بیت الله الحرام، وأهله هم «المتّقون» لا یتناسب مطلقاً مع سیاق الآیات، لأنّ الکلام فی هذه الآیات عن النّبی (صلى الله علیه وآله) وأزواجه، لا عن بیت الله الحرام، ولا یوجد أیّ دلیل على قولهم.
سورة الأحزاب / الآیة 32 ـ 34 1ـ آیة التطهیر برهان واضح على العصمة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma