1ـ الرّسول الأمی(صلى الله علیه وآله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
اتّبعوا أحسن الأسالیب فی البحث والجدال:2ـ طریق النفوذ فی الآخرین

صحیح أنّ القراءة والکتابة تعدّان ـ لکل إنسان ـ کمالا... إلاّ أنّه یتفق أحیاناً ـ وفی ظروف معینة ـ أن یکون من الکمال فی عدم القراءة والکتابة... ویصدق هذا الموضوع فی شأن الأنبیاء، وخاصة فی نبوّة خاتم الأنبیاء «محمّد»(صلى الله علیه وآله).

إذ یمکن أن یوجد عالم قدیر وفیلسوف مطّلع، فیدّعی النبوّة ویظهر کتاباً عنده على أنّه من السماء، ففی مثل هذه الظروف قد تثار الشکوک والاحتمالات أو الوساوس فی أنّ هذا الکتاب ـ أو هذا الدین ـ هو من عنده لا من السماء!.

إلاّ أنّنا إذا رأینا إنساناً ینهض من بین اُمّة متخلفة، ولم یتعلم على ید أی أستاذ، ولم یقرأ کتاباً ولم یکتب ورقةً ـ فیأتی بکتاب عظیم عظمة عالم الوجود، بمحتوى عال جداً... فهنا یمکن معرفة أنّ هذا الکتاب لیس من نسج فکره وعقله، بل هو وحی السماء وتعلیم إلهی، ویدرک هذا بصورة جیدة!

کما أنّ هناک تأکیداً على اُمیة النّبی(صلى الله علیه وآله) فی آیات القرآن الاُخرى، وکما أشرنا آنفاً فی الآیة 157 من سورة الأعراف إلى أنّ هناک ثلاثة تفاسیر لمعنى «الأمیّ»، وأوضحها وأحسنها هو أنّه من لا یقرأ ولا یکتب.

ولم یکن فی محیط الحجاز وبیئته ـ أساساً ـ درس لیقرأ النّبی(صلى الله علیه وآله)، ولا معلم لیحضر عنده ویستفید منه، وقلنا: إنّ عدد المثقفین الذین کانوا یقرأون ویکتبون فی مکّة لم یتجاوز سبعة عشر نفراً فحسب، ویقال أنّ من النساء کانت امرأة واحدة تجید القراءة والکتابة(1).

وطبیعی فی مثل هذا المحیط الذی تندر فیه أدنى مرحلة للعلم وهی القراءة والکتابة، لا یوجد شخص یعرف القراءة والکتابة ولا یعرف عنه الناس شیئاً... وإذا ظهر مدع وقال ـ بضرس قاطع ـ إنّنی لم أقرأ ولم أکتب، لم ینکر علیه أحد دعاءه، فیکون عدم الإنکار دلیلا جلیّاً على صدق مدّعاه، وعلى کل حال فإنّ هذه الکیفیة الخاصة للنّبی(صلى الله علیه وآله) التی نوهت عنها الآیات المتقدمة، إنّما هی لإکمال إعجاز القرآن، ولقطع السبیل أمام حجج المتذرعین بالأباطیل الواهیة، وفیها تأثیر بالغ ونافع جدّاً.

أجل، إنّه عالم منقطع النظیر، لکنّه لم یدرس فی مدرسة، بل تعلّم من وحی السماء!.

تبقى هناک ذریعة واحدة یحتج بها المتذرعون، وهی أنّ النّبی سافر إلى الشام مرّة أو مرتین «لفترة وجیزة ولغرض التجارة»... قبل نبوّته، فیقولون: ربّما اتصل فی بعض هاتین السفرتین بعلماء أهل الکتاب وتعلّم منهم هذه المسائل!.

والدلیل على ضعف هذا الإدّعاء منطو فی نفسه، فکیف یمکن أن یسمع إنسان جمیع هذه الدروس وتواریخ الأنبیاء والأحکام والمعارف الجلیلة، وهو لم یمض إلى مدرسة ولم یقرأ شیئاً، فیحفظ کل ذلک بهذه السرعة، ویودعه فی ذهنه، ثمّ یبیّنه ویفصّله خلال مدّة ثلاث وعشرین سنة؟! وأن یبدی موقفاً مناسباً للحوادث غیر المتوقعة والتی لم یسبق لها مثیل.

وهذا یشبه تماماً أن نقول مثلا: إنّ فلاناً تعلم قائمة العلوم والفنون الطبیة کلّها فی عدّة أیّام، وأنّه کان مشرفاً على معالجة المرضى فی المستشفى الفلانی، ومستشاراً للأطباء، هذا کلام أقرب إلى المزاح والهزل منه إلى الجد.

وینبغی الإلتفات إلى هذه المسألة، هی أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) بعد أن بلغ مرحلة النبوّة، یحتمل أن یکون قادراً على القراءة والکتابة، حینئذ وذلک بواسطة التعلیم الإلهی وإن لم یرد فی التواریخ أنّه استفاد من هذه الطریقة! ولم یقرأ شیئاً بنفسه أو یکتب شیئاً بیده، ولعل النّبی(صلى الله علیه وآله) تجنب کل ذلک فی طول عمره لئلا یتذرّع المتذرّعون فیثیروا الشکوک بنبوّته! الشیء الوحید الذی جاء فی کتب التاریخ أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کتبه بنفسه، هو صلح الحدیبیة الذی جاء فی مسند أحمد أنّ «النّبی أمسک القلم بیده وکتب معاهدة الصلح»(2).

إلاّ أنّ جماعة من علماء الإسلام أنکروا هذا الحدیث، وقالوا: إنّ هذا مخالف لصریح الآیات، وإن اعتقد البعض بأنّه لیس فی الآیات صراحة، لأنّ الآیات ناظرة لحال النّبی قبل بعثته، فما یمنع أن یکتب النّبی على وجه الاستثناء بعد أن نال مقام النبوّة.. فی مورد واحد.. ویکون ذلک بنفسه معجزة اُخرى من معاجزه!.

إلاّ أنّ الإعتماد فی مثل هذه المسألة على خبر الواحد مجانب للحزم والإحتیاط، ومخالف لما ثبتت فی علم الأصول حتى لو قلنا أنّ هذا الخبر لا إشکال فیه.(3)


1. فتوح البلدان، للبلاذری طبع مصر، ص 459.
2. مسند أحمد، ج 4، ص 298.
3. ورد فی صدد «النّبی الاُمی» شرح مفصل آخر ذیل الآیة 157 من سورة الأعراف.
اتّبعوا أحسن الأسالیب فی البحث والجدال:2ـ طریق النفوذ فی الآخرین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma