بماذا رموا موسى(علیه السلام) واتّهموه؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
 سورة الأحزاب / الآیة 69 ـ 71 قولوا الحقّ لتصلح أعمالکم:

بعد البحوث التی مرّت فی الآیات السابقة حول وجوب إحترام مقام النّبی(صلى الله علیه وآله)، وترک کلّ ما یؤذیه والإبتعاد عنه، فقد وجّهت هذه الآیات الخطاب للمؤمنین، وقالت: (یاأیّها الذین آمنوا لا تکونوا کالذین آذوا موسى فبرّأه الله ممّا قالوا وکان عند الله وجیه).

إنّ اختیار موسى(علیه السلام) من جمیع الأنبیاء الذین طالما اُوذوا، بسبب أنّ المؤذین من بنی إسرائیل قد آذوه أکثر من أی نبىّ آخر، إضافةً إلى أنّ بعض أنواع الأذى التی رآها کانت تشبه أذى المنافقین لنبىّ الإسلام(صلى الله علیه وآله).

وهناک بحث بین المفسّرین فی المراد من إیذاء موسى(علیه السلام) هنا؟ ولماذا ذکره القرآن بشکل مبهم؟ وقد ذکروا احتمالات عدیدة فی تفسیر الآیة، ومن جملتها:

إنّ موسى وهارون(علیهما السلام) قد ذهبا إلى جبل ـ طبق روایة ـ وودّع هارون الحیاة، فأشاع المرجفون من بنی إسرائیل أنّ موسى(علیه السلام) قد تسبّب فی موته، فأبان الله سبحانه حقیقة الأمر، وأسقط ما فی ید المرجفین.

کما أوردنا مفصّلا فی ذیل الآیات الأخیرة من سورة القصص، فإنّ قارون المحتال أراد أن یتملّص من قانون الزکاة، ولا یؤدّی حقوق الضعفاء والفقراء، فعمد إلى بغیّ واتّفق معها على أن تقوم بین الناس وتتّهم موسى(علیه السلام) بأنّه زنى بها، إلاّ أنّ هذه الخطّة قد فشلت بلطف الله سبحانه، بل وشهدت تلک المرأة بطهارة موسى(علیه السلام) وعفّته، وبما أراده منها قارون.

إنّ جماعة من الأعداء اتّهموا موسى(علیه السلام) بالسحر والجنون والإفتراء على الله، ولکن الله تعالى برّأه منها بالمعجزات الباهرات.

إنّ جماعة من جهّال بنی إسرائیل قد اتّهموه بأنّ فیه بعض العیوب الجسمیة کالبرص وغیره، لأنّه کان إذا أراد أن یغتسل ویستحمّ لا یتعرّى أمام أحد مطلقاً، فأراد أن یغتسل یوماً بمنأى عن الناس، فوضع ثیابه على حجر هناک، فتدحرج الحجر بثیابه، فرأى بنو إسرائیل جسمه، فوجدوه مبرّأً من العیوب.

کان المعذرون من بنی إسرائیل أحد عوامل إیذاء موسى(علیه السلام)، فقد کانوا یطلبون تارةً أن یریهم الله عزّوجلّ «جهرةً»، واُخرى یقولون: إنّ نوعاً واحداً من الطعام ـ وهو «المنّ والسلوى» ـ لا یناسبنا، وثالثة یقولون: إنّنا غیر مستعدّین للدخول إلى بیت المقدس ومحاربة «العمالقة». إذهب أنت وربّک فقاتلا، وافتحاه لنا لندخله بعد ذلک!

إلاّ أنّ الأقرب لمعنى الآیة، هو أنّها بصدد بیان حکم کلّی عام جامع، لأنّ بنی إسرائیل قد آذوا موسى(علیه السلام) من جوانب متعدّدة... ذلک الأذى الذی لم یکن یختلف عن أذى بعض أهل المدینة (لنبیّن(صلى الله علیه وآله)) کإشاعة بعض الأکاذیب وإتّهام زوج النّبی بتهم باطلة، وقد مرّ تفصیلها فی تفسیر سورة النور ـ ذیل الآیات 11 ـ 20 ـ والاعتراضات التی اعترضوا بها على النّبی(صلى الله علیه وآله) فی زواجه بزینب، وأنواع الأذى والمضایقات التی کانوا یضایقونه بها فی بیته، أو مناداته باُسلوب خال من الأدب والأخلاق، وغیر ذلک.

وأمّا الإتّهام بالسحر والجنون وأمثال ذلک، أو العیوب البدنیة، فإنّها وإن اتُّهم موسى بها، إلاّ أنّها لا تتناسب مع (یاأیّها الذین آمنو) بالنسبة لنبیّن(صلى الله علیه وآله) إذ لم یتّهم المؤمنون موسى (علیه السلام)ولا نبیّن(صلى الله علیه وآله) بالسحر والجنون، وکذلک الإتّهام بالعیوب البدنیة، فإنّه على فرض کونه قد حدث بالنسبة لموسى(علیه السلام)، وأنّ الله تعالى قد برّأه، فلیس له مصداق أو حادثة تؤیّده فی تاریخ نبیّن(صلى الله علیه وآله).

وعلى أیّة حال، فیمکن أن یستفاد من هذه الآیة أنّ من کان عند الله وجیهاً وذا منزلة، فإنّ الله سبحانه یدافع عنه فی مقابل من یؤذیه ویتّهمه بالأباطیل، فکن طاهراً وعفیفاً، واحفظ وجاهتک عند الله، فإنّه تعالى سیظهر عفّتک وطهارتک للناس، حتى وإن سعى الأشقیاء والمسیؤون إلى اتّهامک وتحطیم منزلتک وتشویه سمعتک بین الناس.

وقد قرأنا نظیر هذا المعنى فی قصّة «یوسف» الصدّیق الطاهر، وکیف برّأه الله سبحانه من تهمة امرأة عزیز مصر الکبیرة والخطیرة.

وکذلک فی شأن «مریم» بنت عمران اُمّ عیسى(علیه السلام)، حیث شهد ولیدها الرضیع بطهارتها وعفّتها، وقطع بذلک ألسن المتربّصین بها من بنی إسرائیل، والذین کانوا یسعون لاتّهامها وتلویث سمعتها.

والجدیر بالذکر أنّ هذا الخطاب لم یکن مختّصاً بالمؤمنین فی زمان النّبی(صلى الله علیه وآله)، بل من الممکن أن تشمل الآیة حتى اُولئک الذین سیولدون بعده ویقومون بعمل یؤذون روحه الطاهرة به، فیحتقرون دینه ویستصغرون شأنه، وینسون مواریثه، ولذلک جاء فی بعض الرّوایات الواردة عن أهل البیت(علیهم السلام): «یاأیّها الذین آمنوا لا تؤذوا رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی علی والأئمّة صلوات الله علیهم...»(1).

وآخر کلام فی تفسیر هذه الآیة هو: أنّه بعد ملاحظة أحوال الأنبیاء العظام الذین لم یکونوا بمأمن من جراحات ألسن الجاهلین والمنافقین، یجب أن لانتوقّع أن لا یبتلى المؤمنون والطاهرون بمثل هؤلاء الأفراد، فإنّ الإمام الصادق(علیه السلام) یقول: «إنّ رضى الناس لا یملک وألسنتهم لا تضبط...» ثمّ یضیف الإمام فی نهایة هذا الحدیث: «ألم ینسبوا إلى موسى أنّه عنین وآذوه حتى برّأه الله ممّا قالوا، وکان عند الله وجیهاً»(2).


1. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 308.
2. المصدر السابق، ص 309.
 سورة الأحزاب / الآیة 69 ـ 71 قولوا الحقّ لتصلح أعمالکم:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma