وردت روایات کثیرة عن أئمّة أهل البیت(علیهم السلام) فی تفسیر الآیة أعلاه فیما یتعلّق باُولی الأرحام، حیث فسّرت هذه الآیة فی بعض منها بمسألة «إرث الأموال»، کما هو المعروف بین المفسّرین، فی حین فسّرت فی البعض الآخر بمسألة «إرث الخلافة والحکومة» فی آل النّبی(صلى الله علیه وآله) وأئمّة أهل البیت(علیهم السلام).
ومن جملتها ما نقرؤه فی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام) حینما سئل عن تفسیر هذه الآیة، أنّه قال: «نزلت فی ولد الحسین (علیه السلام)»... قیل: فی المواریث؟ قال: «لا، نزلت فی الإمرة»(1).
من البدیهی أنّه لیس المراد من هذه الأحادیث نفی مسألة إرث الأموال، بل المراد لفت الإنتباه إلى أنّ للإرث معنىً واسعاً یشمل إرث الأموال وإرث الولایة والخلافة.
ولیس لهذا التوارث أی وجه شبه مع مسألة توارث السلطنة فی سلسلة الملوک والسلاطین، فإنّ التوارث هنا نتیجة للأهلیة واللیاقة، ولذلک فإنّه یشمل من بین أولاد الأئمّة من کانت له هذه الأهلیة، ویشبه تماماً ما یریده إبراهیم(علیه السلام) من الله سبحانه لذریّته، فیقول الله له: إنّ الإمامة والولایة لا تنال الظالمین، بل هی خاصّة بالطاهرین (لا ینال عهدی الظالمین).
ویشبه أیضاً ما نقوله فی الزیارات أمام قبور الشهداء فی سبیل الله، ومن جملتها ما نقوله أمام قبر الإمام الحسین (علیه السلام): السلام علیک یاوارث آدم، ووارث نوح، ووارث إبراهیم، ووارث موسى وعیسى ومحمّد... فإنّ هذا الإرث فی الجوانب العقائدیة والأخلاقیة والمعنویة والروحیة.