یلاحظ فی الروایات تعبیرات ملفتة حول أهمیّة هذه السورة وأهمیّة قراءتها، من جملتها
ما ورد فی حدیث عن الرّسول(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «من قرأ سورة سبأ لم یبق نبیّ ولا رسول إلاّ کان له یوم القیامة رفیقاً ومصافحاً»(1).
وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «من قرأ الحمدین جمیعاً، سبأ وفاطر، فی لیلة لم یزل لیلته فی حفظ الله تعالى وکلاءته، فإن قرأهما فی نهاره لم یصبه فی نهاره مکروه، واُعطی من خیر الدنیا وخیر الآخرة ما لم یخطر على قلبه ولم یبلغ مناه»(2).
ونذکّر ـ کما فی بدایة کلّ سورة ـ بأنّ من الطبیعی أنّ هذا الثواب العظیم لا یکون نصیب من یکتفی من قراءته بلقلقة اللسان وحسب، بل یجب أن تکون القراءة مقدّمة للتفکیر الذی یکون بدوره باعثاً على العمل الصالح.
فإنّ من یقرأ هذه السورة مثلا، سیعلم بأنّ الدمار الذی حلّ بقوم سبأ وجعل من مصرعهم عبرة للعالمین، ومصیرهم مضرباً للأمثال، إنّما کان لکفرانهم النعم الإلهیة الوافرة.
ومن یطّلع على ذلک فسیؤدّی شکر النعمة بطریقة عملیة. والشاکر بنعمة الله سیکون فی حفظه وأمانه تعالى.
وقد ذکرنا شرحاً أوفی حول هذا الموضوع فی أوّل تفسیرنا لسورة النور.