لقد اهتّمت الروایات الإسلامیة الواردة عن النّبی(صلى الله علیه وآله) وأئمّة أهل البیت(علیهم السلام) بمسألة التواضع وحسن الخُلُق والملاطفة فی المعاملة، وترک الخشونة والجفاء فی المعاشرة، إهتماماً قلّ نظیره فی الموارد الاُخرى، وأفضل وأبلغ شاهد فی هذا الباب هی الروایات الإسلامیة نفسها، ونذکر منها هنا نماذج:
ـ جاء رجل إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) فقال: یارسول الله، أوصنی، فکان فیما أوصاه أن قال: «الق أخاک بوجه منبسط»(1).
وفی حدیث آخر عن النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «ما یوضع فی میزان امرىء یوم القیامة أفضل من حسن الخُلُق»(2).
ـ وجاء فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام): «البرّ وحسن الخُلُق یعمران الدیار، ویزیدان فی الأعمار»(3).
ونقل عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): «أکثر ما تلج به اُمّتی الجنّة تقوى الله وحسن الخُلُق»(4).
وعن علی(علیه السلام) فی شأن التواضع: «زینة الشریف التواضع»(5).
ـ وأخیراً نطالع فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «التواضع أصل کلّ خیر نفیس، ومرتبة رفیعة، ولو کان للتواضع لغة یفهمها الخلق لنطق عن حقائق ما فی مخفیات العواقب... ومن تواضع لله شرّفه الله على کثیر من عباده... ولیس لله عزّوجلّ عبادة یقبلها ویرضاها إلاّ وبابها التواضع»(6).