ورد فی تفسیر مجمع البیان عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی فضیلة هذه السورة مایلی: «من قرأ سورة العنکبوت کان له عشر حسنات بعدد کل المؤمنین والمنافقین».(1)
ولتلاوة سورتی العنکبوت والروم فی شهر رمضان فی اللیلة الثّالثة والعشرین منه فضیلة قصوى، حتى أنّنا نقرأ فی هذا الصدد حدیثاً للإمام الصادق(علیه السلام) یقول: «من قرأ سورة العنکبوت والروم فی شهر رمضان لیلة ثلاث وعشرین فهو والله من أهل الجنّة، لا استثنى فیه أبداً... ولا أخاف أن یکتب الله علىَّ فی یمینی إثماً، وإن لهاتین السورتین من الله مکاناً».(2)
ولا شک أن محتوى هاتین السورتین الغزیر، والدروس العملیة المهمّة منها فی التوحید، وما إلى ذلک، کلّه کاف لأن یسوق أیّ إنسان ذی لب وفکر وعمل إلى الجنّة والخلود فیها.
بل لو استلهمنا من بدایة سورة العنکبوت وآیاتها الاُولى العظة فلعلنا نکون مشمولین فی قسم الإمام الصادق(علیه السلام)... تلک الآیة التی تعرض الامتحان لعامّة الناس دون استثناء لیفتضح المبطلون والکاذبون... فکیف یمکن أن یصدّق الإنسان بهذا الامتحان العظیم وهو لم یهیىء نفسه له!؟. ولم یکن من أهل التقوى والورع؟!