سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
سورة الأحزاب / الآیة 53 ـ 54 التّفسیر

ذکر المفسّرون فی سبب نزول هذه الآیة: أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) لمّا تزوّج «زینب بنت جحش» أولم للناس ولیمة فخمة تقریباً، وقلنا سابقاً: إنّ هذه الأحکام ربّما کانت من أجل تحطیم سنّة جاهلیة فی مجال تحریم مطلّقات الأدعیاء بحزم تامّ، ولیکون لهذا التحطیم شعاع أوسع، ولتمحى هذه السنّة الجاهلیة التی کانت تعتبر الزواج بأیامى العبید المحرّرین عیباً وعاراً.

یقول «أنس»، وکان خادماً خاصّاً للنّبی: أمرنی النّبی أن أدعو أصحابه للغداء فدعوتهم، فکانوا یأتون جماعة یأکلون ویخرجون، حتى قلت: یارسول الله، لم یبق أحد لم أدعه، فأمر برفع السماط، فرفعوا السماط وتفرّق القوم، إلاّ ثلاثة نفر بقوا فی بیت النّبی وکانوا مشغولین بالحدیث.

فلمّا رأى النّبی(صلى الله علیه وآله) حدیثهم قد طال، نهض ونهضت معه لعلّ القوم یلتفتون ویذهبون إلى أعمالهم، فخرج النّبی حتى أتى حجرة عائشة، ثمّ رجع مرّة اُخرى وکنت معه، فرأیت

القوم على جلستهم وحالهم، فنزلت الآیة أعلاه وأفهمتهم کیفیة التعامل مع هذه المسائل(1).

ویستفاد من بعض الرّوایات أیضاً أنّ الجیران وسائر الناس کانوا یأتون إلى بعض نساء النّبی ویستعیرون أشیاء حسب المتعارف والمعتاد، وبالرغم من أنّهم لم یکونوا یرتکبون معصیة وذنباً طبقاً لبساطة الحیاة آنذاک، إلاّ أنّ الآیة أعلاه نزلت لحفظ حیثیّة زوجات النّبی وأمرت المؤمنین أنّهم إن أرادوا أن یأخذوا من نساء النّبی شیئاً فلیأخذوه من وراء حجاب.

وجاء فی روایة اُخرى أنّ بعض مخالفی النّبی قالوا: کیف تزوّج النّبی بعض نسائنا، أما والله لئن مات لنتزوجنّ نساءه، فنزلت الآیة أعلاه وحرّمت الزواج بنساء النّبی من بعده مطلقاً، وأنهت هذه المؤامرة(2).


1. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 366 ذیل الآیة مورد البحث.2. المصدر السابق، ص366 و368. 
سورة الأحزاب / الآیة 53 ـ 54 التّفسیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma