1ـ أکبر الفخر!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
اسلوب المستکبرین فی جوابهم لإبراهیم:2ـ مواهب إبراهیم العظیمة

«الدخول فی الصالحین» بالشکل الذی یستنتج من کثیر من آیات القرآن هو أوج الفخر، وقد یحظى به إنسان معین فیکون من نصیبه، ولذلک فإنّ کثیراً من الأنبیاء کانوا یسألون الله أن یدخلهم فی زمرة عباده الصالحین.

فیوسف(علیه السلام) بعد وصوله إلى أبرز الانتصارات الظاهریة یسأل الله فیقول: (توفنی مسلماً والحقنی بالصالحین).(1)

وکذلک نبیّ الله سلیمان(علیه السلام) مع ما لدیه من جاه وحشمة وجلالة، یطلب من الله (أدخلنی برحمتک فی عبادک الصالحین)(2)

وشعیب(علیه السلام)، ذلک النّبی العظیم، حین وقع العقد على استئجار موسى قال له: (ستجدنی إن شاء الله من الصالحین).(3)

وإبراهیم(علیه السلام) أیضاً یطلب لنفسه من الله أن یکون فی زمرة الصالحین (ربّ هب لی حکماً وألحقنی بالصالحین).(4)

کما یطلب من الله أن یرزقه أبناءً صالحین فیقول: (ربّ هب لی من الصالحین).(5)

کما نلاحظ فی کثیر من الآیات أنّ الله سبحانه حین یمدح أنبیاءه العظام فی کتابه، یصفهم بأنّهم «من عباده الصالحین».

ویستفاد من مجموع هذه الآیات ـ بصورة جیدة ـ أنّ أسمى مراحل تکامل الإنسان هو أن یکون عبداً صالحاً.

ما معنى الصلاح؟! وبعبارة أجلى: ما معنى أن یکون الإنسان صالحاً؟!

معناه: أن یکون جدیراً بالاعتقاد والإیمان، جدیراً بالعمل، جدیراً بالقول، جدیراً بالاخلاق!

أمّا ما یقابل الصالح فهو الفاسد، ونعرف أن «الفساد فی الأرض» تعبیر یشمل جمیع أنواع الظلم والأعمال السیئة.

وفی القرآن الکریم یستعمل الصلاح ـ أحیاناً ـ فی مقابل الفساد، ویستعمل ـ أحیاناً ـ فی مقابل السیئة، وتعنی «الذنب» وما لا یلیق.


1. یوسف، 101.
2. النمل، 19.
3. القصص، 27.
4. الشعراء، 83.
5. الصافات، 100.
اسلوب المستکبرین فی جوابهم لإبراهیم:2ـ مواهب إبراهیم العظیمة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma