4ـ هل کان الأنبیاء یستعملون التقیّة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
3ـ جواب عن سؤال؟5ـ شرط الإنتصار فی التبلیغ

استفاد جماعة من هذه الآیة أنّ التقیّة حرام مطلقاً للأنبیاء فی تبلیغ الرسالة، لأنّ القرآن یقول: (ولا یخشون أحداً إلاّ الله).

غیر أنّه یجب الإنتباه إلى أنّ للتقیّة أنواعاً، ولم تنف الآیة فی مورد دعوة الأنبیاء وإبلاغ الرسالة إلاّ نوعاً واحداً، وهو التقیّة خوفاً، فی حین أنّ للتقیّة أنواعاً، منها التقیّة مداراةً وتوریة.

والمراد من التقیّة المداراتیة أن یکتم الإنسان عقیدته أحیاناً لجلب محبّة الطرف المقابل لیقوى على استمالته للتعاون فی الأهداف المشترکة.

والمراد من تقیّة «التوریة» والإخفاء هو أنّه یجب أن تخفى المقدّمات والخطط للوصول إلى الهدف، فإنّها إن اُفشیت وانتشرت بین الناس وأصبحت علنیة، واطلع العدوّ علیها فمن الممکن أن یقوم باجهاضها.

إنّ حیاة الأنبیاء ـ وخاصّة نبىّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) ـ ملیئة بموارد التقیّة هذه، لأنّا نعلم أنّه (صلى الله علیه وآله)کان کثیراً ما یخفی أهدافه ومقاصده عندما کان یتوجّه إلى میدان الحرب، وکان یرسم خططه الحربیة بخفاء تامّ، وکان یستخدم اُسلوب الإستتار والتخفّی ـ والذی هو نوع من التقیّة ـ فی جمیع المراحل.

وکان یتّبع أحیاناً اُسلوب «المراحل» ـ وهو نوع من التقیّة ـ لبیان حکم ما، فمثلا نرى أنّ

مسألة تحریم الربا أو شرب الخمر لم تبیّن فی مرحلة واحدة، بل تمّت فی مراحل متعدّدة بأمر الله سبحانه، أی إنّها تبدأ من المراحل الأبسط والأسهل حتى تنتهی بالحکم النهائی الأساسی.

وعلى أیّة حال، فإنّ للتقیّة معنىً واسعاً، وهو: (إخفاء الحقائق والواقع للحفاظ على الأهداف من التعرّض للخطر والإنهیار) وهذا الشیء متعارف بین عقلاء العالم، والقادة الربّانیون یفعلون ذلک فی بعض المراحل للوصول إلى أهدافهم المقدّسة، کما نقرأ ذلک فی قصّة «إبراهیم» (علیه السلام) بطل التوحید، حیث أخفى هدفه من البقاء فی المدینة فی الیوم الذی یخرج فیه عبدة الأصنام خارج المدینة لإجراء مراسم العید لیستغلّ فرصة مناسبة فینهال على الأصنام ویحطّمها.

وکذلک أخفى «مؤمن آل فرعون» إیمانه لیستطیع أن یعین موسى(علیه السلام) فی اللحظات الحسّاسة وینقذه من القتل، ولهذا السبب ذکر القرآن له تسعة مواقف وصفات عظیمة.

ومن هنا نعلم أنّ التقیّة خوفاً فقط غیر جائزة على الأنبیاء، لا الأنواع الاُخرى للتقیّة.

وبالرغم من أنّ الکلام فی هذا الباب کثیر، إلاّ أنّنا ننهی هذا البحث بحدیث جامع غنیّ المحتوى عن الإمام الصادق (علیه السلام)، أنّه قال: «التقیّة دینی ودین آبائی، ولا دین لمن لا تقیّة له، والتقیّة ترس الله فی الأرض، لأنّ مؤمن آل فرعون لو أظهر الإسلام لقتل»(1).

وکان لنا بحث مفصّل حول التقیّة فی ذیل الآیة 106 من سورة النحل.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 521 ذیل الآیة 28 من سورة المؤمن.
3ـ جواب عن سؤال؟5ـ شرط الإنتصار فی التبلیغ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma