أصحاب اللیل!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
جوائز عظیمة لم یطّلع علیها أحد!سورة السجدة / الآیة 21 ـ 22

ورد لجملة: (تتجافی جنوبهم عن المضاجع) تفسیران فی الروایات الإسلامیة:

أحدهما: تفسیرها بصلاة «العشاء»، وهو یشیر إلى أنّ المؤمنین الحقیقیین لا ینامون بعد صلاة المغرب وقبل صلاة العشاء مخافة أن یغلب علیهم النوم فتفوتهم صلاة العشاء (لأنّ المعتاد فی ذلک الزمان أنّهم کانوا یستریحون فی أوّل اللیل ـ وکانوا یفرّقون بین صلاتی المغرب والعشاء، طبقاً لاستحباب التفریق بین الصلوات الخمس، وکانوا یؤدّون کلا منهما فی وقت فضیلتها) فربّما لم یستیقظوا لصلاة العشاء إذا ما ناموا بعد صلاة المغرب مباشرةً.

وقد روى هذا التّفسیر ابن عبّاس عن النّبی(صلى الله علیه وآله) طبقاً لنقل الدرّ المنثور، وکذلک روی فی

أمالی الصدوق عن الإمام الصادق(علیه السلام)(1).

وثانیهما: أنّها فسّرت بالقیام والنهوض من النوم والمضجع لأداء صلاة اللیل فی أغلب الرّوایات وکلمات المفسّرین:

ففی روایة عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال لأحد أصحابه: «ألا اُخبرک بالإسلام أصله وفرعه وذروة سنامه»؟ قال: بلى، جعلت فداک، قال: «أمّا أصله فالصلاة، وفرعه الزکاة، وذروة سنامه الجهاد»!

ثمّ قال: «إن شئت أخبرتک بأبواب الخیر»؟ قال: نعم جعلت فداک، قال: «الصوم جنّة، والصدقة تذهب بالخطیئة، وقیام الرجل فی جوف اللیل بذکر الله، ثمّ قرأ: (تتجافی جنوبهم عن المضاجع)(2).

وروی فی (تفسیر مجمع البیان) عن معاذ بن جبل، قال: بینما نحن مع رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی غزوة تبوک، وقد أصابنا الحرّ فتفرّق القوم، فإذا رسول الله(صلى الله علیه وآله) أقربهم منّی، فدنوت منه، فقلت: یارسول الله، أنبئنی بعمل یدخلنی الجنّة، ویباعدنی من النار، قال: «لقد سألت عن عظیم وإنّه لیسیر على من یسّره الله علیه: تعبد الله ولا تشرک به شیئاً، وتقیم الصلاة المکتوبة، وتؤدّی الزکاة المفروضة، وتصوم شهر رمضان».

قال: «وإن شئت أنبأتک بأبواب الخیر» قال: قلت: أجل یارسول الله، قال: «الصوم جنّة، والصدقة تکفّر الخطیئة، وقیام الرجل فی جوف اللیل یبتغی وجه الله» ثمّ قرأ هذه الآیة (تتجافی جنوبهم عن المضاجع)(3).

وبالرغم من عدم وجود المانع من أن یکون للآیة معنى واسعاً یشمل البقاء على الیقظة فی أوّل اللیل لصلاة العشاء، إضافةً إلى النهوض فی السحر لصلاة اللیل، إلاّ أنّ الدقّة فی مفهوم (تتجافى) تعکس المعنى الثّانی فی الذهن أکثر، لأنّ ظاهر الجملة أنّ الجنوب قد اضطجعت وهدأت فی المضاجع، ثمّ تجافت وابتعدت عنها، وهذا یناسب القیام آخر اللیل لأداء الصلاة، وبناءً على هذا فإنّ المجموعة الاُولى من الروایات من قبیل شمولیة المفهوم وإلغاء الخصوصیة.

وبالرغم من أنّ هذه الروایات القلیلة تبدو کافیة حول أهمیّة هذه الصلاة المبارکة، إلاّ أنّ الروایات الإسلامیة قد أولت هذه العبادة اهتماماً عظیماً قلّ أن تحدّثت بهذا المقدار عن عبادة اُخرى.

لقد اهتمّ أنصار الحقّ ومحبّوه وسالکو طریق الفضیلة کثیراً بهذه العبادة الخالیة من الریاء، والتی تنیر القلب وتصفّیه من کلّ الشوائب.

ومن الممکن أن لا یوفّق البعض إلى هذه العبادة المبارکة دائماً، ولکن ما المانع من أن یسعى الفرد إلى نیل هذا التوفیق فی بعض اللیالی، وفی الوقت الذی یرخی اللیل سدوله، وتهدأ الأصوات وتنام العیون یکون الجوّ مهیئاً لحضور القلب، یهبّ إلى مناجاة الله وینوّر قلبه بنور عشق الحبیب ومحبّته(4).


1. تفسیر الدرّ المنثور، وأمالی الشیخ طبقاً لنقل تفسیر المیزان، ج 16، ص 283.
2. أصول الکافی، ج 2، ص 20، ح 15، (باب دعائم الإسلام) وتفسیر المیزان، ج 163، ص 283.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 331، ذیل الآیات مورد البحث، وتفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 229.
4. کان لنا بحث آخر حول أهمیّة صلاة اللیل وطریقتها فی ذیل الآیة 79 من سورة الإسراء.
جوائز عظیمة لم یطّلع علیها أحد!سورة السجدة / الآیة 21 ـ 22
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma