2ـ أدلّة کون نبیّ الإسلام خاتماً للأنبیاء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
1ـ ما هو الخاتم؟3 إجابة عن عدّة أسئلة

بالرغم من أنّ الآیة المذکورة کافیة لوحدها فی إثبات هذا المطلب، إلاّ أنّ الدلیل على کون نبىّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) خاتماً للأنبیاء لا ینحصر بها، فإنّ آیات اُخرى فی القرآن الکریم تشیر إلى هذا المعنى، إضافةً إلى الروایات الکثیرة الواردة فی هذا الباب:

فمن جملتها فی الآیة 19 من سورة الأنعام: (واُوحی إلیّ هذا القرآن لاُنذرکم به ومن بلغ)فإنّ سعة مفهوم تعبیر (ومن بلغ)توضّح رسالة القرآن ونبىّ الإسلام العالمیة من جهة، ومسألة الخاتمیة من جهة اُخرى.

وهناک آیات اُخرى تثبت عمومیة دعوة نبىّ الإسلام لکلّ البشر، مثل: (تبارک الذی نزّل الفرقان على عبده لیکون للعالمین نذیر).(1)

وکقوله تعالى: (وما أرسلناک إلاّ کافّة للناس بشیراً ونذیر).(2)

والآیة: (قل یاأیّها الناس إنّی رسول الله إلیکم جمیع).(3)

إنّ ملاحظة سعة مفهوم «العالمین» و«الناس» و«الکافّة» تؤیّد هذا المعنى أیضاً. إضافةً إلى أنّ إجماع علماء الإسلام من جهة، وکون هذه المسألة ضروریة لدى المسلمین من جانب آخر، والروایات الکثیرة الواردة عن النّبی(صلى الله علیه وآله) وباقی أئمّة الهدى(علیهم السلام) من جانب ثالث توضّح هذا المطلب، ونکتفی هنا بذکر بعضها من باب الشاهد والمثال:

ورد فی الحدیث المعروف عن النّبی(صلى الله علیه وآله): «حلالی حلال إلى یوم القیامة، وحرامی حرام إلى یوم القیامة»(4).

إنّ هذا التعبیر مبیّن لاستمرار هذه الشریعة حتى نهایة العالم وفنائه.

وقد روی هذا الحدیث بهذه الصیغة أحیاناً: «حلال محمّد حلال أبداً إلى یوم القیامة، وحرامه حرام أبداً إلى یوم القیامة، لا یکون غیره، ولا یجیء غیره»(5).

حدیث المنزلة المعروف، والذی ورد فی مختلف کتب الشیعة والسنّة، وهو فی شأن علی(علیه السلام) وبقائه مکان النّبی فی المدینة عندما توجّه(صلى الله علیه وآله) إلى غزوة تبوک، فإنّه یوضّح مسألة الخاتمیة تماماً، لأنّا نقرأ فی هذا الحدیث أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) قال لعلی(علیه السلام): «أنت منّی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبی بعدی»(6).

وثمّة حدیث مشهور أیضاً، وقد روی فی کثیر من مصادر العامّة، وذلک أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله)قال: «مثلی ومثل الأنبیاء کمثل رجل بنى بنیاناً فأحسنه وأجمله، فجعل الناس یطیفون به یقولون ما رأینا بنیاناً أحسن من هذا إلاّ هذه اللبنة، فکنت أنا تلک اللبنة».

لقد ورد هذا الحدیث فی صحیح مسلم بعبارات مختلفة، وروی عن رواة عدیدین، وقد وردت هذه الجملة «وأنا خاتم النّبیین» فی ذیل الحدیث الآنف الذکر فی أحد الموارد.

ونرى فی نهایة حدیث آخر: «جئت فختمت الأنبیاء»(7).

وقد ورد هذا الحدیث أیضاً فی صحیح البخاری ـ کتاب المناقب ـ ومسند أحمد بن حنبل، وسنن الترمذی والنسائی وکتب اُخرى، وهو من الأحادیث المعروفة والمشهورة جدّاً، وقد أورده مفسّرو الفریقین کالطبرسی فی مجمع البیان، والقرطبی فی تفسیره، فی ذیل الآیة مورد البحث.

لقد ورد کون نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) خاتماً للنبیین صریحاً فی کثیر من خطب نهج البلاغة، ومن جملة ذلک ما نراه فی الخطبة 173 فی وصف نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله)، حیث یقول(علیه السلام): «أمین وحیه، وخاتم رسله، وبشیر رحمته، ونذیر نقمته».

وجاء فی الخطبة 133: «أرسله على حین فترة من الرسل، وتنازع من الألسن. فقفّى به الرسل، وختم به الوحی».

وقال(علیه السلام) فی الخطبة الاُولى من نهج البلاغة، بعد أن عدّد تعلیمات الأنبیاء الماضین: «إلى أن بعث الله سبحانه محمّداً رسولاً لإنجاز عدته، وإتمام نبوّته».

وقد وردت مسألة الخاتمیة فی ختام خطبة الوداع، تلک الخطبة التی ألقاها نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) فی آخر حجّة له، وفی آخر سنة من عمره المبارک، کوصیّة جامعة للناس، حیث قال: «ألا فلیبلّغ شاهدکم غائبکم لا نبیّ بعدی، ولا اُمّة بعدکم» ثمّ رفع یدیه إلى السماء حتى بان بیاض إبطیه، فقال: «اللهمّ اشهد أنّی قد بلّغت»(8).

وجاء فی حدیث آخر ورد فی «الکافی» عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «إنّ الله ختم بنبیّکم النبیّین فلا نبیّ بعده أبداً، وختم بکتابکم الکتب فلا کتاب بعده أبداً»(9).

إنّ الأحادیث الواردة فی هذا الباب کثیرة جدّاً، بحیث جمع منها فی کتاب (معالم النبوّة) 135 حدیثاً من کتب علماء الإسلام عن النّبی(صلى الله علیه وآله) وأئمّة الإسلام العظام(10).


1. الفرقان، 1.
2. سبأ، 28.
3. الأعراف، 158.
4. بحار الأنوار، ج 2، ص 260، (باب 31، ح 17).
5. أصول الکافی، ج 1، (باب البدع والرأی والمقاییس)، ح 19.
6. روى هذا الحدیث محبّ الدین الطبری فی ذخائر العقبى: ص79 طبعة مکتبة القدس، وابن حجر فی الصواعق المحرقة، ص 177 طبعة مکتبة القاهرة، وفی تاریخ بغداد، ج 7، ص 452 طبعة السعادة، وکتب اُخرى ککنز العمّال، ومنتخب کنز العمال، وینابیع المودّة.
لمزید الإیضاح حول حدیث المنزلة راجع هذا التّفسیر ذیل الآیة 144 من سورة الأعراف.
7. صحیح مسلم، ج 4، ص 1790 و1791، (باب ذکر کونه(صلى الله علیه وآله) خاتم النبیّین من کتاب الفضائل).
8. بحار الأنوار، ج 21، ص381.
9. أصول الکافی، ج 1، ح 3، (باب فى أنّ الائمة بمن یشبهون ممن مضى و...).10. معالم النبوّة. فصل نصوص کونه (صلى الله علیه وآله) خاتماً.
1ـ ما هو الخاتم؟3 إجابة عن عدّة أسئلة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma