الفصل الأول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
تنویهالفصل الثانی

إعتقد النظام الأموی الحاکم أنّه حقق أهدافه بقتله الإمام الحسین(علیه السلام) وأصحابه ـ وبتلک الطریقة البشعة ـ وسبی نسائه وأطفاله، وظفر بالنتیجة التی کان یطمح إلیها. فظن أنّه قضى على عدوه الرئیسی وأرعب الآخرین، بحیث لم یعد هنالک من یفکر فی الوقوف بوجهه.

وعاش یزید وأعوانه حالة من الغرور بعید واقعة کربلاء والنصر المزعوم الذی حققوه، فأطلقوا بعض العبارات ومارسوا بعض التصرفات التی کشفت ماهیتهم الحقیقیة. فقد ظن أولئک أنّهم انتصروا فی المیدان إثر قتلهم الحسین(علیه السلام) وأسرهم لأهل بیته، وأنّهم قضوا على آخر جیوب المقاومة فی آل النبی(صلى الله علیه وآله) وقاموا ببعض الإجراءات الساذجة والطائشة بغیة استکمالهم لحلقات النصر حتى تحولت مجالس لهوهم وفرحهم إلى مآتم ومصائب.

فتزیین المدن کالکوفة ودمشق وإقامة الإحتفالات المتضمنة للرقصات والدبکات وشرب الخمر ووضع القیود والأغلال فی أعناق أهل البیت وأیدیهم والطواف بالسبایا فی المدن بصفتهم أسرى حرب وضرب الصبیة بالأسواط وحمل رؤوس الشهداء على أسنة الرماح ونکث شفتی الإمام(علیه السلام) بالمخصرة و.... کانت من الأفعال التی استهدفت الإستخفاف بالأسرى وإدخال الرعب إلى قلوب العامة. إلاّ أنّ کل هذه الأفعال کانت بمثابة طلقة الرحمة التی صوبت لقلب الجهاز الأموی الحاکم، بحیث تحولت مجالس لهوهم العابرة إلى کابوس مرعب. والواقع أنّ بنی أمیة لم یتذوقوا حلاوة نصرهم حتى شعروا بمرارته التی کانت أشد علیهم من العلقم (ذکرنا فی القسم الثانی العبارات الإلحادیة والمناهضة للإسلام من جانب یزید وسائر أقطاب بنی أمیة).

فبینما کانوا فی نشوة سکر نصرهم الموهوم، صرحوا أنّهم أخذوا ثأرهم من الإسلام ورسول الله(صلى الله علیه وآله)وظنوا أنّهم اقتربوا من تحقیق هدفهم فی العودة إلى عصر الجاهلیة، فی حین کانت کل هذه المساعی فی الواقع بمثابة سهم سدد إلى جسد السلطة الأمویة. فقد أسهم قتل الحسین(علیه السلام) وصحبه النجباء فی إحیاء المدرسة المحمدیة، وسقى الإمام(علیه السلام)بدمه الزکی شجرة الإسلام لینتهی الأمر إلى رفعة الأُمّة الإسلامیة وصحوة المسلمین.

قال الإمام الصادق(علیه السلام): إنّ إبراهیم بن طلحة (فی المدینة) سأل الإمام السجاد(علیه السلام)على سبیل الطعن ـ بعد قتل الحسین(علیه السلام):

«یا علیَّ بن الْحسین من غلب؟».

قال(علیه السلام): «إِذا أَرَدْتَ أَنْ تَعْلَمَ مَنْ غَلَبَ وَدَخَلَ وَقْتُ الصَّلاةِ فَأَذِّنْ وَأَقِمْ»(1).

فقد أفهمه الإمام(علیه السلام) بهذا الجواب أنّ هدف یزید کان محو الإسلام واسم النبی(صلى الله علیه وآله)، بینما مازال نداء لا إله إلا الله ومحمّد رسول الله یدوی فی المآذن، والمسلمون یشهدون لله بالوحدانیة ولمحمّد(صلى الله علیه وآله) بالرسالة فی کل مکان حتى فی الشام عاصمة حکومة یزید.

وقال (مسیو ماربین) الألمانی: «لقد لقّن الحسین(علیه السلام) العالم درساً فی التضحیة والفداء وثبّت اسم الإسلام والمسلمین فی التاریخ بتضحیته وإثباته لمظلومیته، ولولا تلک الحادثة لما کان الإسلام کما هو علیه الیوم ولزال الإسلام والمسلمون»(2).

کما تحقق الحدیث النبوی المعروف «حُسَیْنُ مِنِّی وَأَنَا مِنْ حُسَیْن»(3) فالحسین من رسول الله(صلى الله علیه وآله) لأنّه ابن بنته فاطمة الزهراء(علیها السلام); وأمّا قوله(صلى الله علیه وآله) وأنا من حسین بمعنى أنّه یحیی دینی، وعلیه فأنا من حسین.

ویمکن القول بصراحة أنّ نهضة الإمام الحسین(علیه السلام) لم تنقذ دین نبی الإسلام فحسب، بل حالت دون محو أهداف رسالة سائر الأنبیاء. فرسول الله(صلى الله علیه وآله) مکمل لرسالة سابق الأنبیاء وهو خاتمهم ودینه خاتم الأدیان. وکأنّ جهود الأنبیاء کافة مقدمة لظهور النبی الخاتم وتسلیمه رایة الهدى إلى یوم القیامة.

ونعلم أنّ هذا الدین الخاتم للأدیان تعرض لتهدید جدی على عهد خلافة معاویة ویزید وخاصة فی عصر حکومة یزید، وکان یخشى ضیاع جهود الأنبیاء، ولاسیما نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله). ومن هنا کان قتل الإمام الحسین(علیه السلام) وسیلة لإحیاء دین الله وسقی شجرة التوحید والنبوة.

ولعل هذا هو السبب فی ما ورد فی «زیارة وارث»(4) أنّ الإمام الحسین(علیه السلام)یخاطب بوارث سائر الأنبیاء کآدم ونوح وإبراهیم وموسى وعیسى(علیهم السلام)فضلاً عن نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله). وکأنّ الحسین(علیه السلام)ریحانة أقتطفت من ریاحین بستان التوحید والنبوة فتشم منها رائحة سالف الأنبیاء ووراثتهم.


1 . بحار الأنوار، ج 45، ص 177. وجاء فی مقتل الحسین للمقرم، ص 375، أنّ الإمام زین العابدین(علیه السلام) لما دخل المدینة سأله إبراهیم بن طلحة بن عبید الله وقال: من الغالب؟ فقال (علیه السلام): إذا دخل وقت الصلاة فأذن وأقم تعرف الغالب.
2 . انظر: «درس که حسین(علیه السلام) به انسانها آموخت» بالفارسیة یعنی (الدرس الذی لقّنه الحسین العالم)، ص284.
3 . بحار الأنوار، ج 43، ص 261 کما ورد الحدیث فی مصادر أهل السنّة ومنها مستدرک الحاکم، ج 3، ص177; والمعجم الکبیر للطبرانی، ج 22، ص 274; کنز العمال، ج 12، ص 115.
4 . کامل الزیارات، ص 375; تهذیب الأحکام، ج 6، ص 88; الإقبال للسید ابن طاووس، ج 2، ص 63; مفاتیح الجنان.
تنویهالفصل الثانی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma