لم یقتصر إعلان هدف حادثة عاشوراء الدمویة بالثأر من رسول الله(صلى الله علیه وآله)وأمیرالمؤمنین(علیه السلام) على یزید فحسب، بل هذا ما ذکره سائر الأفراد من بنی أمیة.
1. فلما وقف الإمام الحسین(علیه السلام) فی کربلاء کان یخاطب آل أمیة:
«عَلامَ تُقْاتِلُونَنِی أَبِسُنة غَیْرَتُها أَم حَق تَرَکْتُهُ».
فقالوا:
«بَلْ نُقاتِلُکَ بُغْضاً مِنّا لاِبِیکَ وَما فَعَلَ بِأشْیاخِنا یَوْمَ بَدْر وَحُنیْن...»(1).
2. لما قتل الحسین(علیه السلام) صعد سعید بن العاص الأموی الذی کان حاکم المدینة آنذاک فالتفت إلى قبر الرسول(صلى الله علیه وآله) وقال: «یَوْمٌ بِیَوْمِ بَدْر»(2) فامتعض الأنصار وأنکروا علیه ذلک.
وعلى ضوء ما تقدم یمکن التوصل إلى أنّ أحد جذور واقعة الطف یتمثل فی الأحقاد المتراکمة فی قلوب الأمویین وسعیهم للثأر من رسول الله(صلى الله علیه وآله) لهزائمهم على عهده. فالواقع أنّهم أرادوا الرد على تلک الهزائم بالإنتقام من الإسلام والنبی(صلى الله علیه وآله).
ونختتم البحث بما ذکره أحد کتّاب أهل السنّة المعاصرین «عبد الکریم الخطیب» فی کتابه «علی بن أبی طالب» بعد حدیثه عن شجاعة علی(علیه السلام) وبطولاته فی معارک صدر الإسلام ودوره فی إبادة أئمّة الکفر والشرک حیث قال:
«کان علی(علیه السلام) أشدّ على المشرکین من سائر المسلمین فقتل طائفة من آبائهم وأجدادهم وهذا ما أثار حقدهم علیه. وظل هذا الحقد فی قلوب مشرکی قریش حتى بعد إسلامهم ... حتى توفی رسول الله(صلى الله علیه وآله) فقتلت قریش کهول وفتیة وصبیة بنی هاشم وسبت نسائهم».
ثم أضاف:
«وَکَأَنَّما تَثْأَرُ بِهذا لِقَتْلاها فِی بَدْر وَأُحُد، وَحَسْبُنا أَنْ نَذْکُرَ مَصْرَعَ الْحُسَیْنِ(علیه السلام)وَآلِ بَیْتِهِ فِی کَرْبَلاءَ، وَما تَلا ذلِکَ مِنْ وَقائِعَ»(3).