22 . محل دفن الرأس المقدّس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
21 . الطلبات الثلاث للإمام زین العابدین(علیه السلام)23 . الحرکة من الشام

هناک خلاف فی محلّ دفن رأس الإمام الحسین(علیه السلام)، یقول المرحوم المحدّث القمّی فی «نفس المهموم»: اختلفت الکلمات فی مدفن الرأس الشریف علیه أفضل السلام، فقال قوم: بعث به یزید إلى عمرو بن سعید بن العاص عامله على المدینة.

فقال عمرو: وددت أنّه لم یبعث به إلیَّ، ثم أمر به فدفن بالبقیع عند قبر اُمّه فاطمة(علیها السلام)(1).

وقیل: إنّه کان فی خزانة یزید إلى أن دخل منصور بن جمهور خزانته فوجده فی جونة حمراء وهو مخضوب بالسواد، فدفنه بدمشق عند باب الفرادیس.

وقیل: وجده سلیمان بن عبدالملک بن مروان فی خزانة یزید، فکساه خمسة من الدیباج وصلّى علیه فی جماعة فی أصحابه وقَبرَه.

والذی اشتهر بین علمائنا الإمامیة أنّه دفن مع جسده الشریف، لأنّ علیّ بن الحسین(علیهما السلام)، أو أنّه مدفون عند أمیرالمؤمنین(علیه السلام) (فی النجف الأشرف) کما فی أخبار کثیرة(2).

ویقول السید ابن طاووس: وروی أیضاً أنّ الرأس المقدّس اُعید إلى کربلاء ودفن إلى جانب جسد الحسین(علیه السلام)(3).

وعلى هذا الأساس فالمشهور والمعروف بین علماء الإمامیة أنّ رأس الإمام الحسین(علیه السلام) اُعید إلى کربلاء ودفن إلى جانب الجسد الطاهر، وهذا الرأی أقرب للشواهد والظروف التاریخیة فی ذلک الزمان، لأنّه بعد خطبة الإمام زین العابدین وزینب الکبرى(علیهما السلام) فی الشام وما حدث من تغییر الأوضاع والأفکار العامة للناس فی تلک الدیار، دفع یزید بن معاویة الرأس الشریف إلى الإمام زین العابدین(علیه السلام)لکسب ودّه ولئلاّ یبقى رأس الإمام الحسین(علیه السلام) فی الشام.

مضافاً إلى ذلک فإنّ إبقاء الرأس المقدّس فی الخزانة وعدّة سنوات یعتبر غیر متعارف وغیر طبیعی ویؤدی لنفور أکثر الناس من البیت الأموی، ولذلک فالقول المشهور لعلماء الإمامیة أقرب للواقع.

یقول المرحوم «المقرّم» فی کتابه مقتل الحسین(علیه السلام): لما عرف زین العابدین(علیه السلام)موافقة یزید طلب منه الرؤوس کلّها لیدفنها مع أبدانها فلم یتباعد یزید عن رغبته فدفع إلیه رأس الحسین(علیه السلام) ورؤوس أصحابه وأهل بیته(علیهم السلام)وصحبه(رحمهم الله)فألحقها بالأبدان(4).


1 . یقول المرحوم المحدث القمی: إن القول الصحیح فی محل دفن الزهراء(علیها السلام) هو أنّها دفنت فی بیتها لا فی البقیع. (نفس المهموم، ص 269).
2. نفس المهموم، ص 269، واستحسن المرحوم العلاّمة المجلسی هذا القول (بحار الأنوار، ج 45، ص145144).
3. الملهوف (اللهوف)، ص 225.
4. مقتل الحسین، المقّرم، ص 362.

 

21 . الطلبات الثلاث للإمام زین العابدین(علیه السلام)23 . الحرکة من الشام
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma