وبعد أن انتهى عمر بن سعد من دفن أجساد قتلى جیشه، أمر عند الظهر من یوم الحادی عشر الجیش بالحرکة إلى الکوفة، فحملوا نساء وبنات رسول الله(صلى الله علیه وآله)والحرم الحسینی على الإبل بدون أقتاب وأخذوهم إلى الکوفة یقادون کأسرى الکفّار.
یقول «ابن عبد ربه» فی «العقد الفرید»: وأسر اثنا عشر غلاماً من بنی هاشم، وفیهم محمد بن الحسین، وعلی بن الحسین(1).
ومن جملة النساء اللواتی اُخذن أسرى فی کربلاء:
زینب الکبرى(علیها السلام)، اُم کلثوم(2)، بنتی فاطمة وأمیرالمؤمنین(علیهما السلام)، فاطمة بنت الإمام الحسین(علیه السلام)(3)، سکینة بنت الإمام الحسین(علیه السلام)(4)، ورقیة بنت الإمام الحسین(علیه السلام)التی تبلغ من العمر أربع سنوات(5)، والرباب بنت امرئ القیس زوجة الإمام الحسین(علیه السلام)(6)، ورملة، اُم القاسم وزوجة الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام)(7).
هؤلاء هم الأسرى من عترة رسول الله(صلى الله علیه وآله) الاطهار الذین لم یحفظ عمر بن سعد وجیشه حرمة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی حقهم، وأخذهم مع جیش یقادون کأسرى الحرب وهم موثوقین بالحبال یقودهم الأجانب إلى الکوفة.
إنّ الأسر فی تاریخ الإسلام لم یقع بین المسلمین، والأسرى الذین کانوا یتواجدون فی المجتمع الإسلامی وهم من نتاج الحروب بین المسلمین وغیرالمسلمین، وهذا العمل الذی قام به بنواُمیة یعتبر أکبر اهانة توجه للمقام الشامخ لذریة رسول الله(صلى الله علیه وآله)، ولهذا عندما کانوا یمرّون بالأسرى من ذریة الرسول فی المدن المختلفة، فإنّ أهالی تلک المدن کانوا یتصورون أنّ هؤلاء الأسرى من الکفّار، ولکن عندما کانوا یعلمون بالحقیقة یرتفع صراخهم واعتراضهم ویتساءلون: هل یعقل أن تؤخذ نساء وبنات الرسالة أسرى یطاف بهنّ من بلد إلى بلد وبهذه الحالة التی یرثى لها؟