کان معاویة والیاً على الشام وظل علیها حین ولی عثمان الخلافة، فسعى معاویة لترسیخ حکومته. ویعتقد کل محقّق منصف أنّ معاویة لم یؤمن بالإسلام قط.
وحسب تعبیر العالم المعاصر المشهور «ویل دیورانت» فإنّ معاویة کان بارعاً فی أمور الدنیا وغیر ملتزم بالدین ولا یراه مانعاً من التنعم بلذات الدنیا(1).
کما ولّى عثمان شقیقه من أمه الولید بن عتبة بن أبی معیط الکوفة(2). والولید هو من نزلت بحقّه الآیة: (إن جَاءَکُم فاسِقٌ بِنَأ فَتَبیُنوا)(3). وقد روى العلاّمة الأمینی(رحمه الله)إجماع المفسّرین على سبب نزول الآیة فیه(4). والولید من وصفه النبی(صلى الله علیه وآله)بأنّه من أهل النار کما روى المسعودی(5).
وقد ارتکب مختلف الفواحش حین ولّى الکوفة ومنها شربه الخمر، حتى صلى الصبح یوماً أربع رکعات(6). وحین عزل الولید ـ بسبب اعتراض الجمیع علیه ونقمة المسلمین منه ـ ولّى عثمان الکوفة سعید بن العاص (أحد الأمویین) وقد ارتکب القبائح(7). وقد بلغ غروره وسیطرته على إمارة الکوفة لیزعم أنّها «بستان قریش» فأنکر علیه ذلک مالک الأشتر(8).
وولّی عثمان ابن خاله «عبد الله بن عامر بن کریز» البصرة بعد عزله لأبی موسى الأشعری ولم یکن له من العمر سوى 25 سنة لِیَلِیَ تلک الولایة الکبیرة. وکان یعرف ببذخه وإسرافه، وقد اعترض علیه المسلمون، إلاّ أنّ عثمان لم یجبهم(9). والوالی الآخر من بنی أمیة أخو عثمان من الرضاعة «عبد الله بن أبی سرح» الذی جعله عثمان والیاً على مصر. وکان من أعدى أعداء رسول الله(صلى الله علیه وآله)والمستهزئین به، فأباح رسول الله(صلى الله علیه وآله) دمه إن تعلّق بأستار الکعبة. ولذلک هرب مدّة حتى عاد إلى مکة ولاذ بعثمان فآواه. ثم أتى به لیشفع له عند رسول الله(صلى الله علیه وآله)فسکت رسول الله(صلى الله علیه وآله) ثم عفى عنه، وحین خرج عثمان وعبد الله بن أبی سرح من عنده قال: إنّما سکت لیقوم أحد فیضرب عنقه ... ثم ارتد بعد أن تظاهر بالإسلام. یذکر أنّه عامل أهل مصر بمنتهى الجور والظلم حتى شکوه لعثمان(10).