8 . فرض بیعة یزید على الأمة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
7. البدعالفصل الثامن

سعى معاویة سبع سنوات طبق نقل ابن عبد ربه لبیعة یزید(1) وقد استعان بکل وسائل المکر والخداع واستغل جمیع الفرص من أجل تحقیق هذا الهدف. فمعاویة کان یعلم أنّ الأُمّة سوف لن تبایع من بعده ولده یزید. ومن هنا شعر بضرورة القیام ببعض الأعمال فعمد إلى التخلص ممن یسعه الخلافة فقضى على الإمام الحسن(علیه السلام)وسعد بن أبی وقاص(2). بل قتل بواسطة طبیبه حتى ندیمه فی الجاهلیة عبد الرحمن بن خالد بن الولید لما سمع أهل الشام یرونه مناسباً للخلافة(3).

ویرى جمع من المؤرخین کالیعقوبی وابن الأثیر(4) أنّ ولایة عهد یزید کانت من المغیرة بن شعبة، فإنّ معاویة أراد أن یعزله عن الکوفة ویستعمل عوضه سعید بن العاص فبلغه ذلک فشخص إلى معاویة واقترح علیه ولایة عهد یزید.

فأشار علیه معاویة بالرجوع إلى الکوفة والمباشرة بهذا الأمر. ثم کتب معاویة لزیاد حاکم البصرة أنّ المغیرة دعا أهل الکوفة لبیعة یزید وأنّه أجدر منه بالقیام بهذا الأمر لابن أخیه، فإن بلغه کتاب معاویة فلیدعُ أهل البصرة لبیعة یزید. فلما بلغه کتاب معاویة تعجب وکتب له أن یزید أشتهر بالمعازف وشرب الخمر والغناء واتخاذ الغلمان والکلاب فماذا سیفعل الناس لو دعاهم لبیعة یزید؟ وفیهم الحسین بن علی(علیه السلام) وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبیر، فغضب معاویة وقال: الویل لابن عبید إنّه یطمع فی الإمارة بعدی والله لألحقنه بأُمّه سمیة وأبیه عبید(5).

 

ومن هنا لم یکن أمام زیاد سوى الإستسلام. فدعا معاویة وولاته أشراف القبائل إلى دمشق وحملهم على بیعة یزید بالوعد والوعید وبذل الأموال، ولم تبق سوى مکة والمدینة التی کان فیها الحسین(علیه السلام). فأمر معاویة والیه على المدینة مروان بن الحکم بأخذ البیعة لیزید، فلم یجبه أهل المدینة وقال عبد الرحمن بن أبی بکر: إنّ مروان ومعاویة یکذبان ویریدان جعل الخلافة ملوکیة فإن مات الملک خلفه ولده(6).

وأخیراً فإنّ مخالفة الإمام الحسین(علیه السلام)حالت دون نجاح مروان فی مهمته. فلم یکن أمام معاویة من سبیل سوى أن شخص إلى مکة والمدینة وحمل أهلها على البیعة.

وقد روى ابن قتیبة فی کتابه الإمامة والسیاسة تفاصیل قدومه إلى المدینة وعتابه للحسین بن علی(علیه السلام)فقال أمر معاویة بأن یجتمع الناس فی المسجد فنهض وأثنى على یزید وقال: إنّ الناس رضوا وبایعوا یزید فبایعوا على اسم الله، ولو علمت فی الأمّة من هو خیر منه لبایعته. فنهض الإمام الحسین(علیه السلام)وقال: والله لو علمت مکان أحد هو خیر للمسلمین من یزید لبایعت له، فقام الحسین(علیه السلام) فقال: والله لقد ترکت من هو خیر منه أبا وأُماً ونفساً، فقال معاویة: کأنّک ترید نفسک؟ فقال الحسین(علیه السلام): نعم أصلحک الله. فقال معاویة: إذا أخبرک، أمّا قولک خیر منه أما فلعمری اُمّک خیر من أُمّه، ولو لم یکن إلاّ أنّها امرأة من قریش لکان لنساء قریش أفضلهن، فکیف وهی ابنة رسول الله(صلى الله علیه وآله)، ثم فاطمة من دینها وسابقتها، فأمّک لعمر الله خیر من أُمّه، وأمّا أبوک فقد حاکم أباه إلى الله فقضى لأبیه على أبیک. فقال الحسین(علیه السلام): حسبک جهلک آثرت العاجل على الآجل. فقال معاویة: وأمّا ما ذکرت من أنّک خیر من یزید نفساً فیزید والله خیر لاُمّة محمّد منک. فقال الحسین(علیه السلام): هذا هو الإفک والزور، یزید شارب الخمر ومشتری اللهو خیر منّی؟ فقال معاویة: مهلاً عن شتم ابن عمک، فإنّک لو ذکرت عنده بشیء لم یشتمک(7).

 

وروى ابن الأثیر أنّ معاویة بقى فی المدینة وقد نشر جیشه حول المسجد فأخذ البیعة ـ ولم یتخلف عنها سوى أربعة ـ ثم رجع إلى الشام(8). ورغم أخذ معاویة بیعة البلاد لابنه یزید لیصبح ولی عهده، إلاّ أنّ هذه الفعلة بقیت من بوائق تاریخ معاویة. فمثل تلک البیعة لم تکن تروق حتى لرجل مثل زیاد الذی قال لمعاویة کیف أدعو لبیعة رجل یشرب الخمر ویلعب بالقردة والکلاب.

وروى ابن الأثیر عن الحسن البصری أنّه قال: أربع خصال کن فی معاویة لو لم تکن فیه إلاّ واحدة منها لکانت موبقة. «واستِخلافُهُ بِعدَهُ ابنَهُ سِکیراً خَمِّیراً یَلبِسُ الحَرِیرَ وَیَضرِبُ بِالطَّنابِیرِ»(9).

وذکر الیعقوبی لما طلب من عبد الله بن عمر البیعة لیزید قال: فما عذری لله إن بایعت رجلاً یشرب الخمر ویلبس الحریر ویجهر بالفسق(10). نعم حبّ معاویة لیزید واستمرار الخلافة فی بنی أمیة کان سبب تلک البیعة المفروضة التی وجهت صفعة أخرى للمجتمع الإسلامی والشریعة السمحاء. فقد ذکر العالم المصری المعروف سید قطب أنّ استخلاف یزید کان ضربة سددت لقلب الإسلام والنظام الإسلامی(11).



1 . العقد الفرید، ج 4، ص 368 وراجع الکامل لابن الأثیر، ج 3، ص 46.
2 . مقاتل الطالبیین، ص 7.
3 . انظر: الغدیر، ج 10، ص 233; الاستیعاب، سیرة عبد الرحمن; تاریخ الطبری، ج 4، ص 171.
4 . الکامل لابن الأثیر، ج3، ص 503 حوادث سنة 65.
5 . تاریخ الیعقوبی، ج 2، ص 220; تاریخ الطبری، ج 6، ص 170 کما روى ابن الأثیر هذه القصة بصورة أخرى، ج3، ص 503-505.
6 . الکامل لابن الأثیر، ج 3، ص 506.
7 . الإمامة والسیاسة، ج 1، ص 211-212; الغدیر، ج 10، ص 250 .
8 . انظر: الکامل لابن الأثیر، ج 3، ص 511; العقد الفرید، ج 4، ص 371-372.
9 . الکامل لابن الأثیر، ج 3، ص 487; الغدیر، ج 10، ص 225. کان معاویة یعلم أکثر من غیره بعدم جدارة یزید بالخلافة، إلاّ أنّ حبّه لولده ودوام الخلافة فی بنی أمیة صده عن أتباع الحق. فقد روى عنه أنّه قال، «لولا هوای بیزید لأبصرت رشدی». تذکرة الخواص، ص 257 وراجع مختصر تاریخ دمشق، ج 28، ص 18.
10 . تاریخ الیعقوبی، ج 2، ص 220.
11 . العدالة الاجتماعیة، ص 181.

 

 

 

 

 

 

7. البدعالفصل الثامن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma