83 . الحرّ بن یزید الریاحی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
82 . أبوالشعثاء الکندی84 . بریر بن خضیر

کان «الحرّ» من رجال الکوفة الأشراف ورئیساً لقبیلة بنی ریاح، فجعله ابن زیاد قائداً على ألف فارس وأمره بالتوجّه لمنع الإمام الحسین(علیه السلام) من دخول الکوفة، ولکنّ الحرّ عندما رأى فی یوم عاشوراء أنّ عمر بن سعد عازم على قتال الحسین(علیه السلام)، أخذه ما یشبه الرعدة والاضطراب وأخذ یدنو من معسکر الحسین خطوة فخطوة.

ولما رأى المهاجر بن أوس ما بدا على الحرّ من اضطراب شدید، قال له: واللهِ إننی لم أرک من قبل فی مثل هذه الحالة ولو سئلت عن أشجع الناس فی الکوفة ما عدوتک، فقال: «إنّی وَاللهِ أُخَیِّرُ نَفْسی بَیْنَ الْجَنَّةِ وَالنّارِ وَلا أخْتارُ عَلَى الْجَنَّةِ شَیْئاً».

ثم إنّ الحرّ ضرب فرسه ولحق بالحسین(علیه السلام).

وینقل «ابن الأثیر» فی تاریخه أنّ الحرّ عندما وصل إلى الإمام الحسین(علیه السلام)قال: یاابن رسول الله، جعلنی الله فداک، إنّی صاحبک الذی حبستک عن الرجوع، وسایرتک فی الطریق، وجعجعت بک إلى هذا المکان، والله الذی لا إله إلاّ هو، ما ظننت القوم یردون علیک ما عرضت لهم، ولا یبلغون بک هذه المنزلة، وإنّی لو علمت فی نفسی أنّهم یقتلونک ما رکبت هذا منک، وأنّی جئتک تائباً إلى ربّی ممّا کان منّی ومواسیک بنفسی حتى أموت بین یدیک... .

وأجابه الإمام الحسین(علیه السلام) بکل لطف ومحبّة: «نَعَمْ، یَتُوبُ اللهُ عَلَیْکَ وَیَغْفِرُ لَکَ»(1).

ونقرأ فی المصادر التاریخیة أنّ الحر بن یزید الریاحی عندما وصل إلى مقربة من الإمام الحسین(علیه السلام) أخذ یناجی ربّه ویقول:

«اللّهُمَّ إِلَیْکَ اُنیبُ فَقَدْ أَرْعَبْتُ قُلوبَ أَوْلِیائِکَ وَأَوْلادِ نَبِیِّکَ»(2).

وینقل «الخوارزمی» فی کتابه «مقتل الحسین» أنّ الحرّ بعد أن أعلن توبته أمام الحسین(علیه السلام) قال: یاابن رسول الله! کنت أول خارج علیک، فاذن لی أن أکون أول قتیل بین یدیک، فلعلی أکون ممّن یصافح جدّک محمّداً غداً فی القیامة.

فقال الإمام(علیه السلام): «إنْ شِئتَ فافعل فَأنتَ مِمن تَابَ اللهُ عَلِیهِ وَهوَ التَّوابُ الرَّحِیمُ».

نعم، فکان الحرّ أول من تقدم لقتال القوم، واستشهد(3).

ولکن طبقاً لما أورد الطبری وابن کثیر، أنّ الحرّ بعد مقتل حبیب بن مظاهر هجم على الأعداء مع زهیر بن القین قبل صلاة الظهر وکان أحدهما یعین الآخر ویدفع عنه محاصرة الأعداء إلى أن عقروا فرس الحر ونزل وأخذ یقاتلهم راجلاً(4).

وطبقاً لروایة أخرى، فجعل یقاتل ببسالة وهو یقول:

إنّی أَنَا الحُرُّ ومُؤوِی الضَّیْفِ *** اَضْرِبُ فی أعْراضِکُم بِالسَّیفِ

عَنْ خَیْرِ مَنْ حَلَّ بِلادَ الخیفِ *** أَضْرِبُکُمْ وَلا أرى مِنْ حَیْف

وهکذا لم یزل الحر یقاتل الأعداء بکل شجاعة وبسالة إلى أن هجم علیه الرجّالة فی جیش عمر بن سعد وأحاطوا به وقتلوه.

فجاء إلیه أصحاب الإمام الحسین(علیه السلام) وحملوه إلى الخیام ووضعوه بین یدی الحسین وبه رمق، وجلس الإمام الحسین(علیه السلام) عنده وأخذ یمسح التراب والدم عن وجهه، ویقول: «أَنْتَ الْحُرُّ کَما سَمَّتْکَ أُمُّکَ وَأنْتَ الْحُرُّ فِی الدُّنْیا وَالاْخِرَةِ»(5).

وطلب أقرباء الحر، الذین کانوا مع عمر بن سعد، جسده من عمر بن سعد لیدفنوه، فقبل عمر بن سعد ذلک، فأخذوه معهم ودفنوه فی مکان القبیلة ولذلک نجد  أنّ مرقد الحر یقع خارج مدینة کربلاء، وقد بنی علیه ضریح مستقل ولم یقطع رأسه(6).

قدّم الحرّ بن یزید الریاحی درساً عظیماً لجمیع الضالّین الذین انحرفوا فی مسیرتهم عن صراط الحق، وأنّ الإنسان إذا کان ذو إرادة وعزم راسخ، فحتى لو وصل به الأمر إلى مقربة من الهلکة والسقوط فی وادی الضلالة لکنّه یستطیع بإرادته وعزمه أن یغیّر الأمور ویعود إلى الحق وقد یصل إلى أعلى مراتب الجنّة، لقد کان الحرّ رجلاً استثنائیاً وقد رزقه الله امتیازات خاصة، ونرى أنّ جمیع أصحاب الحسین(علیه السلام) وضعوا فی مقبرة واحدة إلى جانب قبر الإمام الحسین(علیه السلام)، ولکن الحر بن یزید له ضریح مستقل یبعد عدّة کیلومرات عن کربلاء ویتوجه الزوار فرادى وجماعات لزیارة قبره الشریف ویدعون الله عنده ویصلّون علیه.


1. الکامل لابن الأثیر، ج 4، ص 64 .
2. أمالی الصدوق، ص 223; بحار الأنوار، ج 44، ص 319 .
3. مقتل الحسین، للخوارزمی، ج 2، ص 10 .
4. تاریخ الطبری، ج 4، ص 336; أعیان الشیعة، ج 4، ص 614 .
5 . أمالی الصدوق، المجلس 30; مقتل الحسین، الخوارزمی، ج 2، ص 11; بحار الأنوار، ج 45، ص 14 وحیاة الإمام الحسین، ج 3، ص 221 .
وطبقاً لرثاء الحسین(علیه السلام) للحر قال:
لَنِعْمَ الْحُرُّ حُرُّ بَنی رِیاحِ *** وَحُرٌّ عِنْدَ مُخْتَلَفِ الرِّماحِ
وَنِعْمَ الْحُرُّ إِذْ نادى حُسَیْناً *** فَجادَ بِنَفْسِهِ عِنْدَ الصِّباحِ
ه البعض إلى علی بن الحسین(علیهما السلام). (بحار الأنوار، ج 45، ص 14).
(انظر: روضة الواعظین، ص 186 بحار الأنوار، ج 45، ص 14). وقال البعض: هذه الأشعار من أحد أصحاب الإمام الحسین(علیه السلام)، ونسب
6. بحار الأنوار، ج 45، ص 14 وإبصار العین، ص 120 .

 

82 . أبوالشعثاء الکندی84 . بریر بن خضیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma