115 . کلمات الإمام(علیه السلام) وأشعاره فی العدو

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
114 . الحوار مع النسوة116 . شوق اللقاء

خاطب الإمام الحسین(علیه السلام) القوم قائلاً:

«یا وَیْلَکُمْ أَََتَقْتُلُونِی عَلى سُنَّة بَدَّلْتُها؟ أَمْ عَلى شَریعَة غَیَّرْتُها، أَمْ عَلى جُرْم فَعَلْتُهُ، أَمْ عَلى حَقّ تَرَکْتُهُ؟».

قالوا: «إِنَا نَقْتُلُکَ بُغْضاً لاَِبِیکَ»(2).

فحمل علیهم وهو یقول:

کَفَرَ الْقَوْمُ وَقِدْماً رَغَبُوا *** عَنْ ثَوابِ اللهِ رَبَّ الثَّقَلَیْنِ

قَتَلَ الْقَوْمُ عَلِیّاً وَابْنَهُ *** حَسَنَ الْخَیْرِ کَریمَ الطَّرَفَیْنِ

حَنَقاً مِنْهُمْ وَقالُوا أَجْمِعُوا *** أُحْشُرُوا النّاسَ إِلى حَرْبِ الْحُسَیْنِ

یا لَقَوْم مِنْ أُناس رُذَّل *** جَمَعُوا الْجَمْعَ لاَِهْلِ الْحَرَمَیْنِ

ثُمَّ سارُوا وَتَواصَوْا کُلُّهُمْ *** بِاجْتِیاحی لِرِضاءِ الْمُلْحِدَیْنِ

لَمْ یَخافُوا اللهَ فِی سَفْکِ دَمی *** لِعُبَیْدِ اللهِ نَسْلِ الْکافِرَیْنِ

وَابْنِ سَعْد قَدْ رَمانی عَنْوَةً *** بِجُنوُد کَوُکُوفِ الْهاطِلَیْنِ

لا لِشَیْء کانَ مِنّی قَبْلَ ذا *** غَیْرَ فَخْری بِضِیاءِ الْفَرْقَدَیْنِ

بِعَلِیِّ الْخَیْرِ مِنْ بَعْدِ النَّبِیِّ *** وَالنَّبِیِّ الْقُرَشِیِّ الْوالِدَیْنِ

خَیْرَةُ اللهِ مِنَ الْخَلْقِ أَبی *** ثُمَّ أُمّی فَأَنَا ابْنُ الْخیرَتَیْنِ

فِضَّةٌ قَدْ خَلَصَتْ مِنْ ذَهَب *** فَأَنَا الْفِضَّةُ وَابْنُ الذَّهَبَیْنِ

مَنْ لَهُ جَدٌّ کَجَدِّی فِی الْوَرى؟ *** أَوْ کَشَیْخی فَأَنَا ابْنُ الْعَلَمَیْنِ

فاطِمُ الزَّهْراءُ أُمِّی وَأَبِی *** قاصِمُ الْکُفْرِ بِبَدْر وَحُنَیْنِ

عَبَدَ اللهَ غُلاماً یافِعاً *** وَقُرَیْشٌ یَعْبُدُونَ الْوَثَنَیْنِ

یَعْبُدُونَ اللاّتِ وَالْعُزّى مَعاً *** وَعَلِیٌّ کانَ صَلَّى الْقِبْلَتَیْنِ

فَأَبی شَمْسٌ وَأُمِّی قَمَرٌ *** وَأَنَا الْکَوْکَبُ وَابْنُ الْقَمَرَیْنِ

وَلَهُ فِی یَوْمِ أُحْد وَقْعَةٌ *** شَفَتِ الْغِلَّ بِفَضِّ الْعَسْکَرَیْنِ

ثُمَّ فِی الاَْحْزابِ وَالْفَتْحِ مَعاً *** کانَ فیها حَتْفُ أَهْلِ الْفَیْلَقَیْنِ

فِی سَبیلِ اللهِ ماذا صَنَعَتْ *** أُمَّةُ السُّوُءِ مَعَاً بِالْعِتْرَتَیْنِ؟

عِتْرَةُ الْبِرِّ النَّبِیِّ الْمُصْطَفى *** وَعَلِیِّ الْوَرْدِ یَوْمَ الْجَحْفَلَیْنِ

فاطِمُ الزَّهْراءُ أُمِّی، وَأَبِی *** وارِثُ الرُّسْلِ وَمَوْلَى الثَّقَلَیْنِ

طَحَنَ الاَْبْطالَ لَمّا بَرَزُوا *** یَوْمَ بَدْر وَبِأُحْد وَحُنَیْنِ

وَأَخُوا خَیْبَرَ إِذْ بارَزَهُمْ *** بِحُسام صارِم ذی شَفْرَتَیْنِ

وَالَّذی أُوْدى جُیُوشاً أَقْبَلُوا *** یَطْلُبُونَ الْوِتْرَ فِی یَوْمِ حُنَیْنِ

مَنْ لَهُ عَمٌّ کَعَمِّی جَعْفَر *** وَهَبَ اللهُ لَهُ أَجْنِحَتَیْنِ

جَدِّی الْمُرْسَلُ مِصْباحُ الْهُدى *** وَأَبِی الْمُوفی لَهُ بِالْبَیْعَتَیْنِ

بَطَلٌ قَرْمُ هِزَبْرٌ ضَیْغَمٌ *** ماجِدٌ سَمْحٌ قَوِیُّ السّاعِدَیْنِ

عُرْوَةُ الدِّینِ عَلیٌّ ذاکُمُ *** صاحِبُ الْحَوْضِ مُصَلِّی الْقِبْلَتَیْنِ

مَعْ رَسُولِ اللهِ سَبْعاً کامِلا *** ما عَلَى الاَْرْضِ مُصَلّ غَیْرُ ذَیْنِ

تَرَک الاَْوْثانَ لَمْ یَسْجُدْ لَها *** مَعْ قُرَیْش مُذْ نَشا طَرْفَةَ عَیْن

وَأَبِی کانَ هِزَبْراً ضَیْغَماً *** یَأْخُذُ الرُّمْحَ فَیَطْعَنْ طَعْنَتَیْنِ

کَتَمَشِّی الاُْسْدِ بَغْیاً فَسُقُوا *** کَأْسَ حَتْف مِنْ نَجیعِ الْحَنْظَلَیْنِ

ذَهَبٌ مِنْ ذَهَب فِی ذَهَب *** وَلُجَینٌ فِی لُجَین فِی لُجَینِ

فَلَهُ الْحَمْدُ عَلَیْنا واجِبٌ *** ما جَرى بِالْفُلْکِ إِحْدی النَّیِّرَیْنِ

خَصَّهُ اللهُ بِفَضْل وَتُقى *** فَأَنَا الزَاهِرُ وَابْنَ الاَْزْهَرَیْنِ

تَرَک الاَْصْنامُ مُذْ خَصَّهُ *** وَرَقا بِالْحَمْدِ فَوْقَ النَّیَّرَیْنِ

وَأَبادَ الشِّرْکَ فِی حَمْلَتِهِ *** بِرِجال أُتْرِفُوا فِی الْعَسْکَرَیْنِ

وَأَنَا ابْنُ الْعَیْنِ وَالاُْذْنِ الَّتی *** أَذْعَنَ الْخَلْقُ لَها فِی الْخافِقَیْنِ

نَحْنُ أَصْحابُ الْعَبا خَمْسَتُنا *** قَدْ مَلَکْنا شَرْقَها وَالْمَغْرِبَیْنِ

ثُمَّ جِبْریلُ لَنا سادِسُنا *** وَلَنَا الْبَیْتُ کَذا وَالْمَشْعَرَیْنِ

وَکَذَا الَْمجْدُ بِنا مُفْتَخِرٌ *** شامِخاً یَعْلُو بِهِ فِی الْحَسَبَیْنِ

فَجَزاهُ اللهُ عَنّا صالِحاً *** خالِقَ الْخَلْقُ وَمَوْلَى الْمَشْعَرَیْنِ

عُرْوَةُ الدِّینِ عَلیٌّ الْمُرْتَضى *** صاحِبُ الْحَوْضِ مُعِزُّ الْحَرَمَیْنِ

یَفْرَقُ الصَّفّانِ مِنْ هَیْبَتِهِ *** وَکَذا أَفْعالُهُ فِی الْخافِقِیْنِ

وَالَّذِی صَدَّقَ بِالْخاتَمِ مِنْهُ *** حینَ ساوى ظَهْرَهُ فِی الرَّکْعَتَیْنِ

شیعَةَ الْمُخْتارِ! طیبُوا أَنْفُساً *** فَغَداً تُسْقَونَ مِنْ حَوْضِ اللُّجَیْنِ

فَعَلَیْهِ اللهُ صَلّى رَبُّنا *** وَحَباهُ تُحْفَةً بِالْحَسَنَیْنِ(2)


1 . ینابیع المودة للقندوزی، ج 3، ص 79-80.
2 . وردت هذه الأشعار بصورة مختلفة فی الکتب، فتوح ابن الأعثم، ج5، ص 210-212; مناقب ابن شهر آشوب، ج4، ص86 - 88; احتجاج الطبرسی، ج 2، ص 101-103; معالی السبطین، ج 2، ص 11-12; بحار الأنوار، ج 45، ص 47-48; ینابیع المودة، ج 3، ص80-81.

 

114 . الحوار مع النسوة116 . شوق اللقاء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma