15 . فی قصر یزید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
14 . الضجّة فی الشام16 . صرخة زینب الکبرى(علیها السلام)

واُدخل الأسرى إلى مجلس یزید. یقول المرحوم السید ابن طاووس: وقد أدخلوا أهل البیت وأسرى آل محمّد(صلى الله علیه وآله) على یزید وهم مقیّدون بالحبال(1)، وطبقاً لما نقله «المقرّم»: «وقبل أن یدخلوهم إلى مجلس یزید أتوهم بحبال فربطوهم بها فکان الحبل فی عنق زین العابدین إلى زینب اُم کلثوم، وباقی بنات رسول الله(صلى الله علیه وآله)، وکلما قصّروا فی المشی ضربوهم، حتى أوقفوهم بین یدی یزید بن معاویة وهو على سریره.

فقال علیّ بن الحسین(علیهما السلام): «ما ظَنُّکَ بِرَسُولِ اللهِ لَوْ رَآنا عَلى هذِا الْحالَ؟».

وورد عن علیّ بن الحسین(علیهما السلام) أنّه قال: کنّا اثنی عشر رجلاً مقیّدین بالأغلال واُدخلنا على یزید ونحن مغلّلون، فلمّا وقفنا بین یدیه، قلت: «یا یَزیدُ ما ظَنُّکَ بِرَسُولِ اللهِ لَوْ رَآنا عَلى هذِهِ الْحالَةِ؟».

وقالت فاطمة بنت الحسین(علیهما السلام): «أیَلِیقُ بِکَ یا یَزیدُ أنْ تُؤسَرَ بَناتُ رَسُولِ اللهِ؟!».

فبکى الناس لما سمعوا بذلک وبکت النسوة فی مجلس یزید (اللواتی کنّ ینظرن الحادثة من خلف الستار)، وعلا صوتهنّ بالبکاء.

ثم إنّ الإمام السجاد(علیه السلام) قال لیزید مرّة أخرى: «یا یَزیدُ ما ظَنُّکَ بِرَسُولِ اللهِ لَوْ رَآنا عَلى هذِهِ الْحالَةِ؟».

فلمّا رأى یزید ذلک، قال: حلّوه (أی فکّوا الأغلال عن یدیه ورجلیه)(2).

وقد ورد فی الروایات أیضاً أنّ یزید أمر برأس الإمام الحسین(علیه السلام)ورؤوس الشهداء ووَضْعِها أمامه، ثم اُتی بالرأس حتى وضع بین یدیه فی طست من ذهب فنظر إلیه: ثم أقبل على أهل المجلس وقال: «إنّ هذا کان یفخر علیَّ ویقول أنّ أبی خیر من أبی یزید، واُمّی خیر من اُم یزید، وجدّی خیر من جدّ یزید، وأنا خیر من یزید، فهذا الذی قتله!!».

«أمّا قوله بأنّ أباه خیر من أبی لقد حاجّ أبی أباه فقضى الله لأبی على أبیه، وأمّا قوله بأنّ اُمّی خیرٌ من اُمّ یزید، فلعمری لقد صدق إنّ فاطمة بنت رسول الله خیر من اُمّی، وأمّا قوله بأنّ جدّه خیر من جدّی فلیس لأحد یؤمن بالله والیوم الآخر أن یقول بأنّه خیر من محمّد، وأمّا بأنّه خیر منّی فلعلّه لم یقرأ: (قُلِ اللّهُمَّ مالِکَ الْمُلْکِ تُؤتِی المُلکَ مَن تَشاءُ وتَنزعُ المُلکَ ممّن تَشاء بِیدکَ الخیرُ إنّک على کُلِّ شیء قدیر)»(3).

وطبعاً فیزید لم یملک الإیمان بهذه الأمور، وقد تبیّن من کلامه السابق أنّ غایته من هذا الکلمات الریاء والمغالطة وإیهام الناس.

وعلى أیّة حال فإن کان یرید تحقیق النصر الظاهری على الإمام الحسین(علیه السلام)ویعدّ ذلک علامةً على أحقّیته وصحة مساره، فإنّ استدلاله المذکور یوصلنا إلى هذه النتیجة، وهی أنّ جمیع الجناة والمجرمین على امتداد التاریخ البشری والذین وصلوا إلى القدرة والسلطة کفرعون ونمرود والحجّاج وهتلر وأمثالهم، کلّهم محبوبون لله تعالى وأنّ الله تعالى هو الذی أیّدهم بنصره وسلّمهم مقالید الحکم لفضلهم وقربهم من الله!!

وبعد أن جرت محادثات أخرى بین زین العابدین(علیه السلام) ویزید بن معاویة، قال الإمام زین العابدین(علیه السلام) مخاطباً یزید: «یاابنَ مُعاویةَ وَهِند وَصَخْر، لَم تَزلِ النُّبوةُ والإمْرَةُ لآبائی وَأجدادِی مِن قَبلِ أنْ تُولَدَ، وَلقَد کَانَ جَدِّی عَلیُّ بنُ أبی طالب فِی یَومِ بَدر، وَأُحُد، والأحْزابِ، فِی یَدهِ رایةُ رَسُول اللهِ، وَأبُوکَ وَجَدُّکَ فِی أیْدِیهِما رایَاتُ الکفّارِ».

ثمّ جعل علیّ بن الحسین(علیهما السلام) یقول:

ماذا تَقُولُونَ إِذْ قالَ النَّبِیُّ لَکُمْ *** ماذا فَعَلْتُمْ وَأَنْتُمْ آخِرُ الاُْمَمِ

بِعِتْرَتی وَبِأَهْلی عِنْدَ مُفْتَقَدی *** مِنْهُمْ أُسارى وَمِنْهُمْ ضُرِّجُوا بِدَمِ

ثمّ قال علیّ بن الحسین(علیهما السلام): «وَیلکَ یا یزیدُ إنّکَ لَو تَدرِی مَاذا صَنعتَ؟ وَما الّذی ارتَکَبْتَ مِن أبِی وَأهلِ بَیتِی وَأخِی وَعُمومَتی، إذنْ لَهَرَبْتَ إلى الجِبالِ، وافْتَرَشْتَ الرِّمالَ، وَدَعَوْتَ بِالوَیلِ والثُّبُورِ، أیَکونُ رَأسُ أبِی الحُسینِ بنِ عَلیٍّ وَفاطمةَ مَنصوباً عَلى بَابِ مَدینتِکُم وَهَو وَدِیعةُ رَسُولِ اللهِ(صلى الله علیه وآله) فِیکُم؟ فأبشِرْ یا یزیدُ بِالخزی والنّدامةِ إذا جُمعَ النّاس غَداً لِیومِ القِیامةِ»(4).

إنّ الإمام زین العابدین(علیه السلام) کان یعلم أنّ کلامه هذا لا ینفذ فی قلب یزید الفاقد الإیمان بالله والمعاد ولا یؤثّر أدنى أثر فی تغییر روحیته لأنّه رجل شارب للخمر ومجرم ولا یهتم بهذه الأمور، ولکن فی ذلک المجلس کانت هنا فئات کثیرة من رجال أهل الشام هم المخاطبون الحقیقون للإمام زین العابدین(علیه السلام) وکانت کلماته تؤثر فی قلوبهم وأفکارهم، وبما أنّ البلاط الاُموی وسائر مجالس الملوک والخلفاء کانت مرکز نشر الأخبار إلى المناطق الأخرى، فقد أبرز الإمام حقیقة بنی اُمیّة وأزاح النقاب عن نیّاتهم الخبیثة وکشف للناس عن کفرهم وبطلان مقولاتهم.

أجل، إنّ الله تعالى أراد أن یفضح هؤلاء المجرمین من خلال مسیرتهم برؤوس شهداء کربلاء وأسرى آل بیت النبوّة فی جمیع المناطق، وینکشف للملأ زیفهم ویفتضحون أمام الملأ العام.


1. الملهوف (اللهوف)، ص 213 .
2. بحار الأنوار، ج 45، ص 132 .
3 . المصدر السابق، ص 131 .
4 . بحار الأنوار، ج 45، ، ص 135-136 .

 

 

14 . الضجّة فی الشام16 . صرخة زینب الکبرى(علیها السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma