10 . الشیخ الذی وصل إلى مرامه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
9 . الشفاه التی کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقبلها!11 . أعجب من قصّة أصحاب الکهف والرقیم

ومن أجل أن یبرّر «عبیدالله بن زیاد» عمله الشنیع ویغطّی على تشوهات الحکومة الجائرة ویمنع انتفاضة الناس ضدّه، جمع الناس فی المسجد ثم ارتقى المنبر.

 

یروی السید ابن طاووس أنّ ابن زیاد بعد أن حمد الله وأثنى علیه قال فی بعض کلامه: «الحمدُ لله الذی أظهر الحقّ وأهله، ونصر أمیرالمؤمنین ـ یقصد یزید ـ وأشیاعه، وقتل الکذّاب ابن الکذّاب ـ یرید الحسین بن علیّ ـ (نعوذ بالله)».

فما زاد على هذا الکلام شیئاً حتى قام إلیه عبدالله بن عفیف الأزْدی(1) وکان حاضراً فی المسجد وقال: «یَاابْنَ مَرْجانَةَ! إِنَّ الْکَذّابَ ابْنَ الْکَذّابِ أَنْتَ وَأَبُوکَ، وَمَنِ اسْتَعْمَلَکَ وَأَبُوهُ. یا عَدُوَّ اللهِ! أَتَقْتُلُونَ أَوْلادَ النَّبیّینَ وَتَتَکَلَّمُونَ بِهذَا الْکَلامِ عَلى مَنابِرِ الْمُسْلِمینَ!».

فغضب ابن زیاد (الذی لم یکن یتوقّع من أیّ أحد مثل هذا الکلام) وقال: من هذا المتکلّم؟

فقال عبدالله بن عفیف: «أنا المُتَکَلِّمُ یا عَدُوَّ اللهِ أتَقتُلُ الذُّرِّیَّةَ الطّاهِرَة الّتی قَد أذْهَبَ اللهُ عَنها الرِّجْسَ وتَزْعُمُ أنَّکَ عَلى دِینِ الإسْلامِ! وَاغَوْثاه أینَ أولادُ المُهاجِرینَ والأنْصار لِیَنتَقِمُوا مِنْ طاغِیَتِکَ اللَّعِینِ بنِ اللَّعینِ عَلى لِسانِ رَسُولِ ربِّ العالَمِین!».

فازداد ابن زیاد غضباً حتّى انتفخت أوداجه وقال: علیَّ به، فتبادرت إلیه الجلاوزة، فأخذه أقرباؤه وأخرجوه من باب المسجد وانطلقوا به إلى منزله!

فقال ابن زیاد: إذهبوا إلى هذا الأعمى، أعمى الأزد، أعمى الله قلبه کما أعمى عینه فأتونی به.

قال الراوی: فانطلقوا إلیه فلمّا بلغ ذلک الأزد اجتمعوا واجتمعت معهم قبائل الیمن لیمنعوا صاحبهم، فبلغ ذلک ابن زیاد فجمع قبائل مضر وضمّهم إلى محمّد بن الأشعث وأمرهم بقتال القوم.

فاقتتلوا قتالاً شدیداً حتّى قتل بینهم جماعة من العرب حتّى وصل أصحاب ابن زیاد إلى دار عبدالله بن عفیف، فکسروا الباب واقتحموا علیه، فصاحت ابنته أتاک القوم من حیث تحذر.

فقال عبدالله بن عفیف: لا علیک ناولینی سیفی، فناولته إیّاه فجعل یذّب عن نفسه ویقول:

أَنَا ابْنُ ذِی الْفَضْلِ عَفیفِ الطّاهِرِ *** عَفیفُ شَیْخی وَابْنُ اُمِّ عامِرِ

کَمْ دارِع مِنْ جَمْعِکُمْ وَحاسِرِ *** وَبَطَل جَدَّلْتُهُ مُغاوِرِ

وقال الراوی: وجعلت ابنته تقول: یا أبت لیتنی کنت رجلاً أخاصم بین یدیک الیوم هؤلاء الفجرة قاتلی العترة البررة.

وجعل عبدالله بن عفیف(رحمه الله) یحمل على القوم والقوم یدورون علیه من کلّ جهة وهو یذّب عن نفسه فلم یقدر علیه أحد وکلّما جاؤوه من جهة قالت إبنته: یا أبت جاؤوک من جهة کذا، حتى تکاثروا علیه وأحاطوا به.

فقالت إبنته: واذُلاّه! یحاط بأبی ولیس له ناصر یستعین به، فجعل یدیر سیفه ویقول:

أُقْسِمُ لَوْ یُفْسَحُ لی عَنْ بَصَری *** ضاقَ عَلَیْکُمْ مَوْرِدی وَمَصْدَری

فمازالوا به حتى أخذوه، ثم حمل فاُدخِل على ابن زیاد، فلمّا رآه ابن زیاد قال: الحمد الله الذی أخزاک.

فقال عبدالله بن عفیف: یا عدوّ الله وبماذا أخزانی الله؟

فقال ابن زیاد: یا عدوّ الله ما تقول فی عثمان بن عفّان (الخلیفة الثالث)؟

فقال عبدالله بن عفیف: یاعبد بنی علاج، یاابن مرجانة (وشتمه)، ما أنت وعثمان ابن عفّان أساء أو أحسن، وأصلح أم أفسد، والله تبارک وتعالى ولیّ خلقه یقضی بینهم وبین عثمان بالعدل والحق، ولکن سلنی عن أبیک وعنک وعن یزید وأبیه.

فقال ابن زیاد: لا سألتک عن شیء أو تذوق الموت غصّة بعد غصّة.

فقال عبدالله بن عفیف (کأنّه وصل إلى ما کان یتمنّاه): «الْحَمْدُللهِِ رَبِّ الْعالَمینَ، أَما إنّی قَدْ کُنْتُ أَسْأَلُ اللهَ رَبِّی أَنْ یَرْزُقَنِیَ الشَّهادَةَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلِدَکَ اُمُّکَ، وَ سَأَلْتُ اللهَ أَنْ یَجْعَلَ ذلِکَ عَلى یَدَیْ أَلْعَنِ خَلْقِهِ، وَأَبْغَضِهِمْ إِلَیْهِ، فَلَمّا کُفَّ بَصَری یَئِسْتُ مِنَ الشَّهادَةِ، وَالاْنَ فَالْحَمْدُللهِِ الَّذِی رَزَقَنِیها بَعْدَ الْیَأْسِ مِنْها، وَعَرَّفَنِی الاِْجابَةَ بِمَنِّهِ فِی قَدیمِ دُعائی».

فقال ابن زیاد: اضربوا عنقه.

فضربت عنقه وصلب فی السبخة، وهی محلّة فی الکوفة(2).

من المعلوم أنّ أمثال عبدالله بن عفیف قلائل فی التاریخ، فهذا الشیخ الضریر الذی فقد قدرته للتصدّی لأعداء الإسلام وأهل بیت النبوة(صلى الله علیه وآله)، أصحر بکلمة الحقّ ودافع بشجاعة فائقة بلسانه عن أهل بیت النبوّة وضحّى بنفسه فی هذا السبیل فوصل إلى مراده وحقّق أمله (فی نیل الشهادة فی سبیل الله).

هؤلاء نجوم زاهرة فی سماء الإنسانیة وفی ظلمات الحکومات الغاصبة فی التاریخ البشری، الذین علّموا البشریة دروس الشهامة والإیمان والوعد الإلهی وعبّدوا لهم طریق الحیاة الکریمة، وخاصة للشبّان المؤمنین.


1 . یقول السید ابن طاووس: کان عبدالله بن عفیف من خیار الشیعة وزهّادها، اشترک فی حرب الجمل فذهبت عینه الیسرى، وفی حرب صفین ذهبت عینه الأخرى. وکان یلازم المسجد الأعظم فی الکوفة یصلّی فیه صلاة اللیل. (الملهوف (اللهوف)، ص 203) .
2. الملهوف (اللهوف)، ص 203-207; بحار الأنوار، ج 45، ص 119-121 .

 

 

9 . الشفاه التی کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقبلها!11 . أعجب من قصّة أصحاب الکهف والرقیم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma