86 . زهیر بن القین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
85 . مسلم بن عوسجة87 . حبیب بن مظاهر

لقد کان «زهیر بن القین» من الرموز العجیبة والنادرة فی واقعة عاشوراء، فقد کان فی بدایة أمره عثمانی المسلک، إلى درجة أنّه لم یکن مستعداً لکی یستضیف الإمام الحسین(علیه السلام) وأهل بیته فی منزله، ولکنّه تأمل لحظة فی دعوة الإمام الحسین(علیه السلام)وشاءت الصدف أنّه یلتحق بالإمام الحسین(علیه السلام) ویستمد نور الحیاة الأبدیة من فیض ولایة الإمام فتبدل نحاس وجوده إلى ذهب خالص، فنال فجأة کلّ ما فقده أهل الکوفة من برکة نصرة أهل البیت(علیهم السلام)، فبلغ فی أیّام قلائل ذروة العظمة والافتخار وخرج من حضیض الذلة والمهانة إلى أوج العزّة والإیمان وبات من معالم عاشوراء الخالدة.

روى جماعة من قبیلة بنی فزارة وبَجِیلة: کنّا مع زهیر راجعین من مکة، وکنّا نسایر رکب الحسین بن علی(علیهما السلام)وأنصاره فی الطریق، فکلما نزل الحسین منزلاً نزلنا فی منزل آخر، ولکننا اضطررنا فی الطریق للنزول فی منزل «زرود» (أحد المنازل بین العراق ومکة)، فبینما نحن جلوس نتغدى من طعام لنا إذ أقبل رسول الإمام الحسین(علیه السلام)حتى سلّم ثم دخل فقال: «یا زهیر! إنّ أبا عبدالله الحسین(علیه السلام)بعثنی إلیک».

فألقى کل إنسان منّا ما فی یده (کَأَنَّ عَلى رُؤُوسِنَا الطَّیْرُ)، فقالت امرأته «دلهم»: سبحان الله! أیبعث إلیک ابن رسول الله(صلى الله علیه وآله) ثمّ لا تأتیه؟ لو أتیته فسمعت کلامه، ثم انصرفت؟

فقام «زهیر» من مکانه بوجه ممتعض وتوجه نحو الحسین(علیه السلام)، فما لبثت أن جاء زهیر مستبشراً وقد أشرق وجهه، فأمر بفسطاطه وثقله ورحله ومتاعه فقوّض وحمل إلى خیام الإمام الحسین(علیه السلام).

ثم إنّه التفت إلى زوجته قال لها: أنت طالق، إلحقی بأهلکِ، فإنّی لا اُحبّ أن یصیبک إلاّ خیر. فإنی عزمت على صحبة هذا الرجل وأفدیه بنفسی، ثم إنّه حمل زوجته مع بعض الطعام والمال وسلّمها إلى بعض عمومتها لیوصلوها إلى بیتها.

فقامت زوجة زهیر وودعته باکیة وقالت: یا زهیر خار الله لک فهنیئاً لک، ولکن لا تنسانی من الشفاعة یوم القیامة واذکرنی عند جدّ الحسین فی ذلک الیوم(1).

والتفت زهیر إلى أصحابه وقال: مَن أحبّ منکم أن یتبعنی، وإلاّ فهو آخر العهد، إنّی ساُحدثکم حدیثاً: إنا غزونا البحر «بلنجر»(2) ففتح الله علینا وأصبنا غنائم فقال لنا «سلمان الباهلی»(3): «أفرحتم بما فتح الله علیکم، وأصبتم من الغنائم؟». فقلنا: نعم. فقال: «إذا أدرکتم سیّد شباب آل محمد(صلى الله علیه وآله) فکونوا أشداً فرحاً بقتالکم معهم ممّا أصبتم الیوم من الغنائم»(4).

ویروی «إبراهیم بن سعید»، هو أحد من رافق زهیر فی سفر الحج: «عندما جاء زهیر الإمام الحسین(علیه السلام) قال له الإمام: «إننی ساُقتل فی کربلاء وسیحمل رأسی زحر بن قیس لیأخذ الجائزة من یزید، ولکن یزید سوف لا یعطیه شیئاً»(5).

وهکذا أخذ زهیر یتحرک فی خط التعالی ویصعد فی مدارج الرقی والکمال المعنوی بسرعة منذ ذلک الیوم إلى یوم عاشوراء، فالحوادث التی وقعت فی هذه الأیّام القلائل وما تحدث به زهیر لأصحابه ورفقائه تحکی کلها عن تحول عظیم فی روحه وشخصیته وکأنّ معجزة عظیمة وقعت فی کیانه، وهکذا هی معجزة نهضة عاشوراء، النهضة التی غیّرت من شخصیة الأفراد وصاغتهم صیاغة إیمانیة بحیث جعلتهم اُسطورة فی التضحیة والفداء والمثل الإنسانیة على مرّ التاریخ.

ولم یبق من رفاق زهیر أحد معه حیث تفرقوا وذهب کل واحد منهم لحاله وإلتحق زهیر بالإمام الحسین(علیه السلام)، وتحرک منذ ذلک الوقت فی خط الرسالة والإمام والانفتاح على الله تعالى.

ولمّا کان یوم التاسع من محرم جاء شمر بن ذی الجوشن ومعه کتاب أمان لقمر بنی هاشم العباس بن علی(علیه السلام)فردّه العباس بشدّة، فنظر زهیر بن القین نظرة زاخرة بالعطف والمودة إلى العباس وقال له:

«اُحدثک بحدیث وعیته، قال: بلى، فقال: لما أراد أبوک أن یتزوج طلب من أخیه عقیل وکان عارفاً بأنساب العرب أن یختار له امرأة ولدتها الفحولة من العرب یتزوجها فتلد غلاماً شجاعاً ینصر الحسین بکربلاء، وقد ادخرک أبوک لمثل هذ الیوم فلا تقصّر عن نصرة أخیک وحمایة أخواتک».

فقال العباس(علیه السلام): «أتُشَجِّعُنی یـا زُهَیرُ فِی مِثْلِ هذا الْیَوْمِ» (أی إننی قبل ذلک مستعد للتضحیة والفداء)»(6).

وفی لیلة التاسع من المحرم عندما هجم الأعداء على المخیم، تصدّى لهم العباس(علیه السلام)ومعه عشرون من أصحاب الحسین(علیه السلام) ودفعوهم عن المعسکر وکان زهیر بن القین من جملة الرجال الذین اشترکوا فی هذه الواقعة.

والتفت زهیر إلى عزرة بن قیس، وهو أحد الأشخاص الذین کتبوا کتاباً إلى الإمام الحسین(علیه السلام) یدعوه للمجیء ولکنّه التحق بجیش عمر بن سعد، وکان من المشترکین فی ذلک الهجوم، فقال له زهیر: «یا عزرة، احذر من أن تکون من جملة الضالّین الذین یعینون الظالمین على قتل الطاهرین»

فأجابه عزرة: یا زهیر! کنت عندنا عثمانیاً فما بالک؟

فقال زهیر: «واللهِ ما کتبت إلى الحسین ولا أرسلت إلیه رسولاً ولکن الطریق جمعنی وإیّاه، فلما رأیته ذکرت به رسول الله(صلى الله علیه وآله) وعرفت ما تقدم علیه من عندکم: نکثکم ومیلکم إلى الدنیا، فرأیت أن أنصره وأکون فی حزبه حفظاً لما ضیّعتم من حقّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)»(7).

ولا شک أنّ المقطع التاریخی فی نهضة عاشوراء المتمثل بإعلان أصحاب الحسین(علیه السلام)الوفاء والاستقامة فی لیلة عاشوراء یعدّ من أروع المواقف الإنسانیة الزاخرة بالقیم والمثل الإنسانیة فی التاریخ البشری.

وفی هذه اللحظات التاریخیة الحساسة وعندما طلب الإمام الحسین(علیه السلام)النصرة من أصحابه وأنصاره، قام زهیر من بین الأصحاب وخاطب الحسین قائلاً: «وَاللهِ لَودِدتُ أنّی قُتِلتُ ثُمّ نُشِرْتُ ثُمّ قُتِلتُ حَتّى یَفعلَ بِی هَکذا ألفَ مَرّة وأنّ اللهَ تَعالى یَدفعَ بِذَلکَ القَتلَ عَنْ نَفسِکَ، وَعَنْ أنفُسِ هَؤلاءِ الفِتیانِ مِنْ أهلَ بَیتِکَ»(8).

عاش زهیر فی هذه الأیّام القلائل انقلاباً روحیاً عمیقاً إلى درجة أنّه أضحى معتمد أصحاب الحسین وأنصاره، بحیث انتخبه الإمام(علیه السلام) فی یوم عاشوراء لیکون قائداً على میمنة جیشه.

وقد خطب زهیر یوم عاشوراء خطبة غرّاء وهو ممتطیاً جواده ولابساً لامة الحرب، وقال مخاطباً الأعداء:

«یا أهل الکوفة نَذَار لکم من عذاب الله نذار، إنّ حقّاً على المسلم نصیحة المسلم، ونحن حتى الآن إخوة على دین واحد ما لم یقع بیننا وبینکم السیف، فإذا وقع السیف انقطعت العصمة وکنّا نحن اُمّة وأنتم اُمّة، إنّ الله قد ابتلانا وإیّاکم بذریّة نبیّه محمد(صلى الله علیه وآله)لینظر ما نحن وأنتم عاملون، إنّا ندعوکم إلى نصرهم وخذلان الطاغیة ابن الطاغیة عبیدالله بن زیاد، فإنّکم لا تدرکون منهما إلاّ سوءً، یسملان أعینکم، ویقطعان أیدیکم وأرجلکم ویمثّلان بکم، ویرفعانکم على جذوع النحل، ویقتلان أماثلکم وقرّاءکم، أمثال حجر بن عدی وأصحابه، وهانی بن عروة وأشباهه.

قال الراوی: فسبّوه وأثنوا على ابن زیاد، فقالوا: والله لا نبرح نقتل صاحبک ومن معه أو نبعث به وبأصحابه إلى الأمیر عبیدالله بن زیاد سِلماً.

فقال زهیر لهم: یا عباد الله! إنّ ولد فاطمة أحق بالود والنصر من ابن سمیة، فإن کنتم لم تنصروهم فأعیذکم بالله أن تقتلوهم، خلّوا بین الرجل وبین ابنه عمّه یزید ابن معاویة، فلعمری إنّ یزید لیرضى من طاعتکم بدون قتل الحسین، فرماه شمر بسهم وقال: اُسکت أسکت الله نأمتک، أبرمتنا بکثرة کلامک.

فقال زهیر: یان البوّال على عقبیه، ما إیّاک أُخاطب، إنّما أنت بهیمة! والله ما أظنّک تُحکِم من کتاب الله آیتین فأبشر بالخزی یوم القیامة والعذاب الألیم.

 

فقال شمر: إنّ الله قاتلک وصاحبک عن ساعة.

قال زهیر: «أَفَبِالْمَوْتِ تُخَوِّفُنی؟ فَوَاللهِ لَلْمَوْتُ مَعَهُ أَحَبُّ اِلَیَّ مِنَ الْخُلْدِ مَعَکُمْ».

ثم رفع صوته وقال: عباد الله لا یغرنّکم من دینکم هذا الجلف الجافی، فوالله لا تنال شفاعة محمد(صلى الله علیه وآله) قوماً أهرقوا دماء ذریّته وأهل بیته وقتلوا من نصرهم وذبّ عن حریمهم»(9).

ثم إنّ رجلاً من أصحاب الحسین(علیه السلام) قال لزهیر:

«یأمر الحسین أن ترجع، فارجع، یقول لک إنّک نصحتهم کما نصح مؤمن آل فرعون قومه ولم یؤثر فیهم النصح»(10).

وقاتل زهیر قتال الأبطال ودافع عن إمامه ونصر ذریّة رسول الله(صلى الله علیه وآله)، وعندما أقام الإمام الحسین(علیه السلام) صلاة الظهر یوم عاشوراء وضع یده على کتف الإمام الحسین(علیه السلام)وقال: ائذن لی یا أبا عبدالله، فأذن له سید الشهداء(علیه السلام).

فخرج کاللیث إلى المیدان وهو یرتجز ویقول(11):

فَدَتْکَ نَفْسی هَادِیاً مَهدِیّاً *** الْیَوْمَ ألْقى جَدَّکَ النَبِیّا

وَحَسَناً وَالْمُرْتَضى عَلیّاً *** وَذَا الْجَناحَیْنِ الشَّهِیدَ الْحَیّا(12)

فقال الإمام(علیه السلام): «وَأَنَا أَلْقَاهُمْ عَلَى أَثَرِکَ».

ثم إنّ زهیر توجه إلى المیدان وقاتل قتال الأبطال وکان یرتجز ویقول:

أَنَا زُهَیْرٌ وَأَنَا ابْنُ القَیْنِ، *** أَذُبُّکُمْ بِالسَّیْفِ عَنْ حُسَیْنِ

واستمر فی جهاد الأعداء إلى أنّ اُثخن بالجراح وسقط على الأرض واُستشهد فی سبیل الله.

لقد کان زهیر بن القین من الوجوه البارزة والرموز الناصعة فی تاریخ کربلاء وقد استطاع فی ظلّ الإرادة والإیمان أن یصحّ أخطاءه الماضیة ویصلح مسیرته فی لحظات معدودة، وتحوّل بعزم راسخ من أجواء الظلمة والضلالة إلى أجواء النور والهدایة واستقام فی هذا المسیر إلى آخر لحظات حیاته وصار أُسوة لمن قضى عمره فی خط الانحراف والضلالة ثم انتبه من رقدته وعمل على اصلاح الخلل وجبران ما فات بعزم راسخ وشجاعة فائقة، وبذلک فتح أمامه أبواب العزّ والافتخار والخلود فی ضمیر الإنسانیة.


1. الملهوف (اللهوف)، ص 133; وانظر: بحار الأنوار، ج 44، ص 371 .
2. مدینة على مقربة من بحر الخرز.
3. أحد أصحاب النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله).
4. تاریخ الطبری، ج 4، ص 298; الکامل لابن الأثیر، ج 4، ص 42 .
5. دلائل الإمامة، ص 182 وإثبات الهداة، ج 2، ص 588 .
6. مقتل الحسین، المقرّم، ص 209 .
7. انظر: أنساب الأشراف،ج 3،ص 392; تاریخ الطبری،ج 4،ص 316 والکامل لابن الأثیر، ج 4، ص 57.
8. بحارالأنوار، ج 44، ص 393 ; اعیان الشیعة، ج 1، ص 601 .
9. الکامل، لابن الأثیر، ج 4، ص 63 .
10. تاریخ الطبری، ج 4، ص 324; الکامل، لابن الأثیر، ج 4، ص 63; نفس المهموم، ص 124 .
11 . انظر: بحار الأنوار، ج 44، ص 319 .
12 . أعیان الشیعة، ج 7، ص 72 .

 

85 . مسلم بن عوسجة87 . حبیب بن مظاهر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma