د) إشاعة سب علی(علیه السلام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
ج) تحریم ذکر فضائل الإمام علی(علیه السلام) ووضع الأحادیث4. قتل الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام)

لم یکتف معاویة بحجب فضائل علی(علیه السلام) ونشر الفضائل الموضوعة لسائر الخلفاء وبعض الصحابة، بل هب لسبّ علی(علیه السلام) لیوسع تلک السنّة السیئة التی ابتدعها فی الشام إلى سائر مناطق البلاد الإسلامیة، فأمر بسبّه فی المجالس وعلى المنابر وأثناء خطب الجمعة.

فقد کتب المرحوم الأمینی مستنداً إلى مصادر أهل السنّة: «أنّ معاویة وضع العدید من الروایات فی ذم أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) حتى شاب علیه الصغیر وهرم علیه الکبیر، ثم جعل یسب علیاً فی منابر الجمعة والجماعة وانتشر ذلک حتى فی المدینة موضع نزول الوحی»(1).

ونقل الجاحظ: أنّ معاویة کان یسب علیاً(علیه السلام) ویلعنه فی خطبة الصلاة ویذکره بکلمات قبیحة(2)، ثم بعث بهذه الکلمات لکافّة البلاد الإسلامیة لیلعنه سائر أئمّة الجمعة بهذه العبارات(3).

کما روی أنّه کان یلعن علیاً والحسن والحسین(علیهم السلام) فی قنوته فی الصلاة(4).

وذکر ابن أبی الحدید أن معاویة أمر جمیع الخطباء بلعن علی (علیه السلام) على المنابر وسب أهل بیته(علیهم السلام)(5).

وقال المؤرخ المعروف الطبری: «إنّ معاویة لما ولّى المغیرة بن شعبة على الکوفة قال له: «لا تَتَحّمَ عَنْ شَتْم عَلیٍّ وَذَمّهِ»(6).

وقد بلغ إصرار معاویة على هذا الفعل أنّه لما حج ودخل المدینة عزم على لعنه من منبر رسول الله(صلى الله علیه وآله) فقیل له فیها سعد بن أبی وقاص وسوف لن یرضى فهلاً استشرته. فأشار علیه معاویة فقال: إن فعلت لأخرجن من المسجد، ثم لا أعود إلیه، فأمسک عن لعنه حتى ما سعد(7).

وجاء فی صحیح مسلم ـ أحد المصادر المعروفة والمعتبرة لدى أهل السنّة ـ أنّ معاویة قال لسعد: لم لا تلعن أبا تراب؟ فقال سعد: لثلاث قالها النبی(صلى الله علیه وآله) بحقّ علی(علیه السلام) ولو أنّ لی واحدة منها لکانت أحبّ لی من حمر النعم (کنایة عن کثرة الأموال) ثم ذکر سعد تلک الفضائل الثلاث(8).

کان معاویة غایة فی الحقد بحیث قل من یناظره فی حقده، حتى ناشده کبار الصحابة وبعض بنی أمیة ترک ذلک الفعل القبیح فلم یستجب واستمر فی غیه.

فقد روى العلاّمة المجلسی(رحمه الله): دخل ابن عباس على معاویة فقال له: قد عرفت فضل علی بن أبی طالب وسابقته وقرابته قد کفاکه الموت أحبّ أن لا یشتم على منابرکم قال: هیهات یاابن عباس هذا أمر دین ألیس ألیس وفعل وفعل فعدد ما بینه وبین علی(علیه السلام)(9).

وقال أبو عثمان الجاحظ: إن قوماً من بنی أمیة قالوا لمعاویة: إنّک قد بلغت ما أملت، فلو کففت عن لعن هذا الرجل. فقال: لا والله، حتى یربو علیه الصغیر ویهرم علیه الکبیر، ولا یذکر له ذاکراً فضلاً(10).

على کل حال فقد أصبح سبّ علی(علیه السلام) سنّة وقد نصب أکثر من سبعین ألف منبر فی العصر الأموی فی أنحاء البلاد الإسلامیة کافّة لیلعن من علیها علی(علیه السلام)(11)، وقد استمر ذلک حتى زمان عمر بن عبد العزیز الذی ولى الخلافة سنة 99 هـ فکتب لعماله بالکفّ عن هذه السنّة(12) السیّئة.

نعم، فقد أقبل بنو أمیة على سبّ علی(علیه السلام) بغیة کتمان سوابقهم القبیحة والحیلولة دون نشر فضائل علی(علیه السلام) وبالنتیجة دون نزوع الأمّة للخط العلوی. والواقع أنّهم رأوا استمرار حکومتهم الغاشمة على أساس تلک السنّة، وهذا ما صرّح به مروان بن الحکم لما سئل عن سبب لعنهم لعلی(علیه السلام)فقال:

«لا یَسْتَقیمُ لَنَا الأَمرُ إلاّ بِذَلِکَ»(13).

 

وبابتداعهم وتوسیعهم لهذه الممارسة المستهجنة والغادرة جعلوا أذى وقتل وسبی بنی هاشم قضیة بسیطة على أعوانهم، بل شجعوهم علیها، لیتمکنوا فی خاتمة المطاف من الظفر بأهدافهم الدنیویة الرخیصة.


1 . الغدیر، ج 2، ص 101-103.
2 . نقل هذه الکلمات ابن أبی الحدید عن الجاحظ فی شرحه، ج 4، ص 56 نتحفظ عن نقلها لقباحتها.
3 . شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 4، ص 56 و57.
4 . تاریخ الطبری، ج 4، ص 52; بحار الأنوار، ج 23، ص 169.
5 . شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج11، ص 44.
6 . تاریخ الطبری، ج4، ص 188 حوادث عام 51 ه; الکامل لابن الأثیر، ج3، ص 472.
7 . العقد الفرید، ج 4، ص 366.
8 . والفضائل الثلاث عبارة عن، أ) استخلفه یوم تبوک على المدینة وقال له، «أما ترضى أن تکون منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبوة بعدی». ب) قال له فی خیبر حین عجز الآخرون عن فتح قلعتها، «لأعطینَّ الرایة رجلاً یحبُّ الله ورسوله ویحبُّه الله ورسوله» ثم سلّمه الرایة ففتح علی (علیه السلام) قلعة خیبر. ج) لما کانت المباهلة نزلت الآیة 61 من سورة آل عمران، (قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءکم ...) فدعا رسول الله(صلى الله علیه وآله) علیّاً وفاطمة والحسن والحسین (علیهم السلام) وقال، «اللهم هؤلاء أهلی» صحیح مسلم، کتاب فضائل الصحابة، باب فضائل علی، الحدیث الثالث باختصار.
9 . بحار الأنوار، ج 33، ص 256.
10 . شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 4، ص 57; الغدیر، ج 2، ص 102.
11 . ربیع الأبرار للزمخشری، ج 2، ص 186 نقلاً عن الغدیر، ج10، ص 266.
12 . الکامل لابن الأثیر، ج 5، ص 42; شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 4، ص 58 (للوقوف على المزید بشأن سنة معاویة وأتباعه فی لعن علی (علیه السلام) انظر: الغدیر، ج 2، ص 101 وما بعدها وج 10 ص 257; شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج4، ص56 ما بعدها; نفحات الولایة، ج 2، ص 652; دائرة المعارف الإسلامیة الشیعیة: ج 1، ص 59).
13 . راجع أنساب الأشراف للبلاذری، ج 2، ص 507; شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 13، ص 220; الغدیر، ج 7، ص 147، ج8، ص 264 وج 9، ص 392.

 

 

ج) تحریم ذکر فضائل الإمام علی(علیه السلام) ووضع الأحادیث4. قتل الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma