تفید بعض التواریخ أنّ الشیعة کانوا یستغلون بعض المناسبات (حینما کانوا یرون الظروف ممهدة) لیقیموا مراسم العزاء عند قبر الحسین(علیه السلام) فی کربلاء، وکان الأئمّة(علیهم السلام)یسرون ویشجعونهم على ذلک. على سبیل المثال: قال عبد الله بن حماد البصری قال الإمام الصادق(علیه السلام):
«بَلَغَنِی أَنَّ قَوماً یَأْتُونَهُ مِنْ نَواحِی الْکُوفَةِ وَناساً مِنْ غَیْرِهِمْ وَنِساءً یَنْدُبْنَهُ وَذلِکَ فِی النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَمِنْ بَیْنِ قارِئ یَقْرَأُ وَقاصّ یَقُصُّ وَنادِب یَنْدُبُ وَقائِل یَقُولُ الْمَراثِی؟ فَقُلْتُ لَهُ: نَعَمْ جُعِلْتُ فِداک قَدْ شَهِدْتُ بَعْضَ ما تَصِفُ. فَقالَ(علیه السلام): اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِی جَعَلَ فِی النّاسِ مَنْ یَفِدُ إِلَیْنا وَیَمْدَحُنا وَیَرْثِی لَنا وَجَعَلَ عَدُوَّنا مَنْ یُطْعِنُ عَلَیْهِمْ مِنْ قَرابَتِنا أَوْ غَیْرِهِمْ یَهْدِرُونَهُمْ ویُقَبِّحُونَ مَا یَصْنَعُونَ»(1).
وزبدة الکلام: تواصلت مراسم العزاء على الإمام الحسین(علیه السلام) وصحبه المیامین سیما فی أیّام محرم وعاشوراء فی الماضی والحاضر، حیث تقیمها شیعة آل البیت(علیهم السلام) فی کافة أنحاء العالم بأسالیب متنوعة وتذرف الدموع على مصاب الحسین(علیه السلام)وصحبه ضمن تخلیدها لتلک التضحیات والبطولات.