2. بُعد المسافة والتوقّف فی المنازل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
1. اختلاف الأقوال فی مسألة مجیء أهل البیت(علیهم السلام) إلى کربلاء فی یوم الأربعین1. تصریح المورّخین قبل السید ابن طاووس

وما یثیر الشکّ فی حضور آل البیت یوم الأربعین فی عام 61 فی کربلاء، بعد المسافة بین الکوفة والشام ثمّ من الشام إلى کربلاء، وخاصة أنّ الأعداء قد أوقفوا قافلة الأسرى مدّة طویلة فی الطریق وفی الشام.

یقول المرحوم الحاج الشیخ عباس القمّی فی «منتهى الآمال»:

«إنّ ثقاة المحدّثین والمؤرّخین متّفقون على أنّ عمر بن سعد بعد شهادة الإمام الحسین(علیه السلام) أرسل رؤوس الشهداء إلى عبیدالله بن زیاد، وتحرّک فی الیوم التالی مع الأسرى من أهل البیت(علیهم السلام) إلى الکوفة، وقام ابن زیاد بدوره بسجن أهل البیت بعد الشماتة بهم وکتب لیزید کتاباً یستفهمه عمّا یصنع بالرؤوس والأسرى، فکتب له یزید أن یبعث بهم إلى الشام، وبعد ذلک أرسل ابن زیاد الرؤوس والأسرى إلى الشام.

وکذلک جاء فی الکتب المعتبرة أنّ الأعداء مرّوا بقافلة الأسرى من الطریق الأصلی وکانوا یمرون بهم من خلال المدن والقرى والتی بلغت أربعین منزلاً، فحتى لو قلنا إنّهم قادوهم من طریق الصحراء وابتعدوا عن الطریق الأصلی فالمسافة تستغرق ما یقارب 20 یوماً، لأنّ الخطّ المستقیم بین الکوفة والشام یبلغ 175 فرسخاً، وقد مکثوا فی الشام مدّة شهر کامل کما ذکر ذلک السید ابن طاووس فی «الإقبال».

وعلى هذا الأساس ومع ملاحظة ما ذکرنا آنفاً فإنّه من البعید أن یأتی أهل البیت(علیهم السلام)فی یوم 20 من شهر صفر إلى کربلاءویلتقوا بجابر بن عبدالله الأنصاری، والسید ابن طاووس نفسه یستبعد هذا القول فی «الإقبال»، أضف إلى ذلک أنّ کبار المحدّثین والمؤرخین وأصحاب السیر لم یشیروا إلى هذه المسألة فی کتبهم، مع أنّها جدیرة بالذکر، بل إنّ الشیخ المفید والشیخ الطوسی والکفعمی قالوا: إنّ یوم العشرین من صفر هو یوم ورودهم إلى المدینة.

وکذلک ذکر فی «مصباح الزائر» عن السید ابن طاووس و «بشارة المصطفى» عن عمادالدین أبوالقاسم الآملی، وکلاهما من الکتب المعتبرة، خبر ورود جابر إلى کربلاء، ولکنهما لم یذکرا إطلاقاً مجیء أهل البیت(علیهم السلام) فی ذلک الوقت إلیها مع أنّه من المفروض أن یذکرا هذا الخبر(1).

ویستبعد المرحوم الحاج النوری فی کتابه «اللؤلؤ والمرجان»(2) وکذلک «العلاّمة الشهید مرتضى المطهری» فی کتابه «الحماسة الحسینیة» هذه الواقعة، بل یرون أنّها غیر ممکنة(3).

وممّا یجدر ذکره أنّه لو قبلنا مسألة بعد المسافة والتوقف الطویل لأهل البیت(علیهم السلام)فی الشام، کما یصرّح بذلک (السید ابن طاووس فی «الإقبال»)، فسوف یکون من البعید حضورهم فی کربلاء وکذلک فی المدینة فی یوم 20 من شهر صفر، وهذا الکلام لا ینسجم مع قول الشیخ المفید والشیخ الطوسی والکفعمی الذین ذهبوا إلى أنّ الأسرى من آل البیت دخلوا المدینة فی یوم 20 من صفر.

وعلى أیة حال لا یمکن انکار إمکانیة ورود أهل بیت الحسین فی یوم الأربعین إلى کربلاء عام 61، وذلک لعدّة أمور:


1. منتهى الآمال، فی حیاة الإمام الحسین(علیه السلام) (مع تلخیص وتصرف یسیر).
2. اللؤلؤ والمرجان، ص 181-192.
3. الحماسة الحسینیة، ج 1، ص 30 .

 

 

1. اختلاف الأقوال فی مسألة مجیء أهل البیت(علیهم السلام) إلى کربلاء فی یوم الأربعین1. تصریح المورّخین قبل السید ابن طاووس
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma