عمد معاویة بغیة الحیلولة دون النفوذ المعنوی لأهل بیت رسول الله(صلى الله علیه وآله) خاصة أمیرالمؤمنین علی(علیه السلام) إلى حظر نشر فضائله; فمن جانب شدد على أتباع الإمام(علیه السلام)بحیث لم یکن یجرأ أحد على نشر فضائله، ومن جانب أمر بوضع الأحادیث فی مناقب الخلفاء ولاسیما عثمان ووعد الوضاعین بجوائز ثمینة. کتب ابن أبی الحدید بهذا الخصوص:
«کتب إلیهم أن انظروا من قبلکم من شیعة عثمان ومحبیه وأهل ولایته والذین یروون فضائله ومناقبه فادنوا مجالسهم وقربوهم وأکرموهم واکتبوا لی بکل ما یروی کل رجل منهم وإسمه واسم أبیه وعشیرته، ففعلوا ذلک حاى أکثروا فی فضائل عثمان ومناقبه لما کان یبعثه إلیهم معاویة من الصلات والکساء والجباء القطائع فکثر ذلک فی کل مصر ثم کتب معاویة إلى عمّاله أن الحدیث فی عثمان قد کثر وفشا فی کل مصر فإذا جاءکم کتابی هذا فادعوا الناس إلى الروایة فی فضائل الصحابة والخلفاء الأولین ولا تترکوا خبراً یرویه أحد من المسلمین فی أبی تراب إلاّ وتأتونی بمناقض له فی الصحابة».
ثم أضاف ابن أبی الحدید:
«ثم کتب إلى عمّاله نسخة واحدة إلى جمیع البلدان انظروا من قامت علیه البیّنة أنّه یحب علیّاً وأهل بیته فامحوه من الدیوان واسقطوا عطاءه ورزقه ومن اتهمتموه بموالاة هؤلاء القوم فنکلوا به اهدموا داره، حتى إنّ الرجل من شیعة لا یحدث روایة إلى أحد حتى یأخذ علیه الأیمان الغلیظة لیکتمن علیه»(1).
کما کتب هذا العالم السنی فی موضع آخر:
«وقد صح أنّ بنی أمیة منعوا من إظهار فضائل علی(علیه السلام)، وعاقبوا ذلک الراوی له، حتى أن الرجل إذا روى عنه حدیثاً لا یتعلق بفضله بل بشرائع الدین لا یتجاسر على ذکر إسمه، فیقول عن أبی زینب(2)».
وقد نقل المرحوم الطبرسی فی الاحتجاج قضیة وضع الأحادیث فی فضل سابق الخلفاء بما فیهم معاویة(3). فلبثوا بذلک حیناً ثم کتب إلى عماله أن الحدیث فی عثمان قد کثر وفشا فی کل مصر وفی کل وجه وناحیة فإذا جاءکم کتابی هذا فادعوا الناس إلى الروایة فی فضائل الصحابة والخلفاء الأولین ولا تترکوا خبرا یرویه أحد من المسلمین فی أبی تراب إلا وتأتونی بمناقض له فی الصحابة.
کما روى ابن أبی الحدید عن أحد کبار الرواة: «أنّ أغلب الأحادیث الموضوعة فی فضائل الصحابة کانت على عهد خلافة بنی أمیة، وکان هدف الوضاعین التقرب من بنی أمیة (الحصول على المال والمقام) بضربهم لبنی هاشم»(4).
ولم یکتف معاویة بهذا الحد، بل بذل مالاً کثیراً لأحد الوضاعین لیحرف سبب نزول بعض الآیات لصالح أعداء أمیرالمؤمنین(علیه السلام)وضده! فقد روی أنّ معاویة بذل لسمرة بن جندب أربعمائة ألف درهم حتى یروی أنّ هاتین الآیتین نزلتا فی علی(علیه السلام):
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یُعْجِبُکَ قَوْلُهُ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَیُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِی قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِی الاَْرْضِ لِیُفْسِدَ فِیهَا وَیُهْلِکَ الْحَرْثَ وَالْنَّسْلَ وَاللهُ لاَ یُحِبُّ الْفَسَادَ(5))(6).
والحال نزلت الآیتان حسب المفسّرین فی المنافق «الأخنس بن شریف» الذی ارتکب جنایة على عهد رسول الله(صلى الله علیه وآله)(7).
کما صرح بأنّ الآیة 207 من سورة البقرة:
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ). نزلت فی ابن ملجم (قاتل أمیر المؤمنین) والحال نزلت الآیة بحقّ علی(علیه السلام) حین نام على فراش رسول الله(صلى الله علیه وآله)(8). وکانت کل هذه الجهود لتشکیک المسلمین بالفضائل العلویة، واستبدالها بالحقد والبغضاء، لیتمکن معاویة فی ظل ذلک من إشاعة المد الأموی الأسود الذی یروى من منبع الجاهلیة وتحقیق أهدافه الدنیویة الدنیئة.