1ـ التفریط فی جنب الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
الندم لا ینفع فی ذلک الیوم:2ـ على أعتاب الموت أو القیامة

قلنا: إنّ (جنب الله ) التی وردت فی آیات بحثنا لها معان واسعة، تشمل کلّ ما یرتبط بالله سبحانه وتعالى، وبهذا الشکل فإنّ التفریط فی جنب الله یشمل کلّ أنواع التفریط فی طاعة أوامر الله، واتباع ما جاء فی الکتب السماویة، والتأسی بالأنبیاء والأولیاء.

ولهذا السبب ورد فی العدید من روایات أئمّة أهل البیت (علیهم السلام) أنّ الأئمّة الأطهار هم المقصودون بـ (جنب الله )، ومن تلک الروایات ما ورد فی أصول الکافی نقلا عن الإمام موسى الکاظم (علیه السلام) إذ قال فی تفسیر: (یا حسرتا على ما فرّطت فی جنب الله ): «جنب الله أمیر المؤمنین وکذلک من کان بعده من الأوصیاء بالمکان الرفیع إلى أن ینتهی الأمر إلى آخرهم» (1) .

کما نقرأ فی تفسیر علىّ بن إبراهیم نقلا عن الإمام الصادق (علیه السلام): «نحن جنب الله» (2) .

والمعنى ذاته ورد فی روایات اُخرى لأئمّة أهل البیت الأطهار (علیهم السلام).

وکما قلنا مراراً فإنّ هذه التفاسیر إنّما هی من قبیل بیان المصادیق الواضحة، لأنّ من المسلّم أنّ اتباع نهج الأئمّة إنّما هو اتباع للرسول وطاعة لله، إذ إنّ الأئمة علیهم السلام لا ینطقون بشیء من عندهم.

وفی حدیث آخر تمّ تعریف العلماء غیر العاملین بأنّهم مصداق واضح للمتحسرین، حیث ورد فی کتاب (المحاسن) حدیث للإمام الباقر (علیه السلام)، جاء فیه: «إن أشد الناس حسرة یوم القیامة الذین وصفوا بالعدل ثمّ خالفوه، وهو قول الله عزّوجلّ أن تقول نفس یا حسرتا على مافرطت فی جنب الله» (3) .


1. تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 495.
2. المصدر السابق.
3. المصدر السابق، ص 496.
الندم لا ینفع فی ذلک الیوم:2ـ على أعتاب الموت أو القیامة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma