1ـ هل أنّ الأنبیاء یستخدمون التوریة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
خطّة إبراهیم الذکیّة فی تحطیم الأصنام:2ـ إبراهیم والقلب السلیم

«التوریة» ـ ویعبّر عنها أحیاناً بلفظة (معاریض) ـ تعنی أن یقول الرجل شیئاً یقصد به غیره ویفهم منه غیر ما یقصده. فمثلا شخص یسأل آخر: متى رجعت من السفر؟ فیجیبه: قبل غروب الشمس، فی الوقت الذی کان قد عاد من سفره قبل الظهر، فالسائل یفهم من ظاهر الکلام، أنّه عاد قبل غروب الشمس بقلیل، فی حین أنّه کان یقصد قبل الظهر، لأنّ قبل الظهر یعدّ أیضاً قبل غروب الشمس. أو شخص یسأل آخر: هل تناولت الطعام، فیجیبه: نعم. فالسائل یفهم من الکلام أنّه تناول الطعام الیوم، فی حین أنّ قصد المجیب هو أنّه تناول الطعام یوم أمس.

مسألة هل أنّ التوریة کذب أم لا؟ مطروحة فی الکتب الفقهیة، فمجموعة من کبار العلماء ومنهم الشیخ الأنصاری رضوان الله علیه یعتقدون أنّ التوریة لیست کذباً، فلا العرف ولا الروایات تعدّها کذباً، وإنّما وردت بشأنها روایات تنفی عنها صفة الکذب، إذ قال الإمام الصادق (علیه السلام): «الرجل یستأذن علیه فیقول للجاریة قولی لیس هو هاهنا. فقال (علیه السلام): لا بأس لیس بکذب» (1) .

والحقّ هو لزوم القول بالتفصیل، ولابدّ من وضع ضابطة کلیّة: فإذا کان للفظ فی اللغة والعرف معنیان، والمخاطب تصوّر معنىً خاصّاً من تلک الکلمة، فی حین أنّ المتحدّث یقصد معنىً آخر، مثل هذا یعدّ توریة ولیس بکذب، حیث یستخدم لفظ مشترک المعانی یفهم منه المخاطب شیئاً، فی حین أنّ المتحدّث یقصد منه معنىً آخر.

وعلى سبیل المثال، جاء فی شرح حال «سعید بن جبیر»، أنّ الطاغیة الحجّاج بن یوسف الثقفی سأل سعید بالقول: ما هو تقییمک لی، فأجابه سعید: إنّک (عادل)، ففرح جلاوزة الحجّاج، فی حین قال الحجّاج: إنّه بکلامه هذا کفّرنی، لأنّ أحد معانی (العادل) هو العدول من الحقّ إلى الباطل.

أمّا إذا کان للفظ معنى لغوی وعرفی واحد من حیث المفهوم، والمتحدّث یترک المعنى الحقیقی ویستخدمه کمعنى مجازی من دون أن یذکر قرائن المجاز، فمثل هذه التوریة ـ من دون أیّ شکّ ـ حرام، ولربّما تمکّنا بهذا التفصیل الجمع بین آراء مختلف الفقهاء.

ولکن، یجب الإنتباه إلى أنّه فی بعض الأحیان حتى فی الموارد التی لا تکون فیها التوریة مصداقاً للکذب، تکون للتوریة أحیاناً مفاسد ومضارّ وإیقاع الناس فی الخطأ، ومن هذا الباب قد تصل فی بعض الأحیان إلى درجة الحرمة، ولکن إن لم تکن قد اشتملت على مفسدة، ولم تکن مصداقاً للکذب، فلیس هناک دلیل على حرمتها. وروایة الإمام الصادق (علیه السلام) هی من هذا القبیل.

بناءً على ذلک فإنّ عدم وجود الکذب فی التوریة لیس کافیاً، بل یجب أیضاً أن لا تشتمل التوریة على مفاسد ومضارّ اُخرى. وبالطبع ففی الحالات التی تقتضی الضرورة فیها أن یقول الإنسان کذباً، فمن المسلّم به جواز استعمال التوریة ما دام هناک مجال لاستخدامها، لکی لا یکون کلامه مصداقاً للکذب.

لکن هل أنّ التوریة جائزة أیضاً للأنبیاء، أم لا؟

یجب القول: إنّه طالما کانت سبباً فی تزلزل ثقة الناس المطلقة فهی غیر جائزة، لأنّ الثقة المطلقة هذه هی رأسمال الأنبیاء فی طریق التبلیغ، وأمّا فی موارد مثل ما ورد عن تمارض إبراهیم (علیه السلام) ونظره فی النجوم، ووجود هدف مهمّ فی ذلک العمل، دون أن تتسبّب فی تزلزل أعمدة الثقة لدى مریدی الحقّ، فلا تنطوی على أی إشکال.


1. وسائل الشیعة، ج 8، ص 580، (الباب 141 فی أبواب العشرة، ح 8).
خطّة إبراهیم الذکیّة فی تحطیم الأصنام:2ـ إبراهیم والقلب السلیم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma