على خلاف ما یتوهّمه المادّیون، فإنّ الإلهیین یرون أنّ هناک هدفاً من خلق الإنسان، والذی یعبّر عنه الفلاسفة بـ «التکامل» وفی لسان القرآن والحدیث فهو «القرب إلى الله» أو «العبادة» (وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ لیعبدون ). (1)
فهل یمکن تحقیق هذا الهدف إذا کان الموت نهایة لکلّ شیء؟!
یجب أن یکون عالم بعد هذا العالم ویستمرّ فیه سیر الإنسان التکاملی، وهناک یحصد ما زرع فی هذا العالم، وکما قلنا فی موضع آخر فإنّه فی ذلک العالم الآخر یستمرّ سیر الإنسان التکاملی لیبلغ هدفه النهائی.
الخلاصة: أنّ تحقیق الهدف من الخلق لا یمکن بدون الإعتقاد بالمعاد، وإذا قطعنا الإرتباط بین هذا العالم وعالم ما بعد الموت، فکلّ شیء سیتحوّل إلى ألغاز، وسوف نفقد الجواب على الکثیر من التساؤلات.