الإمتحان الصعب لسلیمان وملکه الواسع:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة ص / الآیة 34 ـ 40 هل یستشفّ البخل من طلب سلیمان (علیه السلام)؟

هذه الآیات تتحدّث عن أحداث اُخرى من قصّة سلیمان، وتبیّن أنّ الإنسان مهما إمتلک من قوّة وقدرة، فإنّها لیست منه، بل إنّ کلّ ما عنده هو من الله سبحانه وتعالى، هذا الموضوع یزیل حجب الغرور والغفلة عن عین الإنسان، ویجعله یشعر بصغر حجمه قیاساً إلى هذا الکون.

القسم الأوّل من الآیات یتطرّق إلى أحد الامتحانات التی إمتحن الله بها عبده سلیمان، الإمتحان فی ترک العمل بالأولى، وکیف توجّه بعدها سلیمان بقلب خاشع إلى الله سبحانه وتعالى طالباً منه العفو والتوبة لترکه العمل بالأولى.

إیجاز محتوى الآیات، سمح مرّة اُخرى لناسجی قصص الخیال أن ینسجوا قصصاً خیالیة ووهمیة، ویلصقوا التّهم بهذا النّبی الکبیر ما لا یلیق بالنبوّة، ویتنافی مع مقام العصمة، ویتنافی أساساً مع المنطق والعقل، وهذا بحدّ ذاته امتحان للمحقّقین فی علوم القرآن، فلو أنّنا إکتفینا بما تطرحه آیات القرآن لما بقیت ثغرة لنفوذ الخرافات والأباطیل.

الآیة الاُولى فی بحثنا هذا تقول: (ولقد فتنّا سلیمان وألقینا على کرسیّه جسداً ثمّ أناب ).

«الکرسی» یعنی الأریکة ذات الأرجل القصیرة، ویبدو أنّه کان للسلاطین نوعان من الکراسی، الأوّل: له أرجل قصیرة یستخدم فی الأوقات العادیة، والثانی: له أرجل أطول

یستخدمها السلاطین فی اجتماعاتهم الرسمیة، ویطلق على الأوّل اسم (کرسی) وعلى الثانی اسم (عرش).

«الجسد» یعنی الجسم الذی لا روح فیه، وکما یقول الراغب فی مفرداته: إنّ لها مفهوماً أکثر محدودیة من مفهوم الجسم، لأنّ کلمة الجسد لا تطلق على غیر الإنسان إلاّ نادراً، ولکن کلمة الجسم لها طابع عام.

یستفاد من هذه الآیات بصورة عامّة أنّ موضوع إمتحان سلیمان کان بواسطة جسد خال من الروح اُلقی على کرسیّه وأمام عینیه، أمر لم یکن یتوقّعه، وآماله کانت متعلّقة بشیء آخر، والقرآن لا یعطی تفصیلات اُخرى فی هذا المجال.

وقد أورد المفسّرون والمحدّثون تفسیرات متعدّدة فی هذا المجال، أفضلها وأوضحها ما یلی:

إنّ سلیمان (علیه السلام) کان متزوجاً من عدّة نساء، وکان یأمل أن یُرزق بأولاد صالحین شجعان لیساعدوه فی إدارة شؤون البلاد وجهاد الأعداء، فحدّث نفسه یوماً قائلا: لأطوفنّ على نسائی کی اُرزق بعدد من الأولاد لعلّهم یساعدوننی فی تحقیق أهدافی، ولکونه غفل عن قول (إن شاء الله) بعد تمام حدیثه مع نفسه، تلک العبارة التی تبیّن توکّل الإنسان على الله سبحانه وتعالى فی کلّ الاُمور والأحوال، فلم یرزق سوى ولد میّت ناقص الخلقة جیء به واُلقی على کرسی سلیمان (علیه السلام).

سلیمان (علیه السلام) غرق ـ هنا ـ فی تفکیر عمیق، وتألّم لکونه غفل عن الله لحظة واحدة وإعتمد على قواه الذاتیة، فتاب إلى الله وعاد إلیه.

وهناک تفسیر آخر یمکن طرحه بعد التّفسیر الأوّل وهو: إنّ الله سبحانه وتعالى إمتحن سلیمان بمرض شدید، بحیث طرحه على کرسیه کجسد بلا روح من شدّة المرض، وعبارة (جسد بلا روح) مألوفة ودارجة فی اللغة العربیة إذ تطلق على الإنسان الضعیف والعلیل.

وفی نهایة الأمر تاب سلیمان إلى الله، وأعاد الله إلیه صحّته، وعاد کما کان قبل مرضه (والمراد من (أناب) هنا عودة الصحّة والعافیة إلیه).

بالطبع هناک إشکال ورد على هذا التّفسیر إذ إنّ عبارة (ألقینا) کان یجب أن تأتی بصورة (ألقیناه) حتى تتناسب مع التّفسیر المذکور أعلاه، یعنی أنّا ألقینا سلیمان على کرسیّه جسداً بلا روح، فی حین أنّ هذه العبارة لم ترد فی الآیة بتلک الصورة، وتقدیرها مخالف للظاهر.

عبارة (أناب) فی هذا التّفسیر جاءت بمعنى عودة الصحّة والعافیة إلیه، وهذا أیضاً مخالف للظاهر، أمّا إذا اعتبرنا أنّ معنى (أناب) هو التوبة والعودة إلى الله، فإنّها لا تلحق أی ضرر بالتّفسیر، ولهذا فإنّ الشیء الوحید المخالف لظاهر الآیة ـ هنا ـ هو حذف ضمیر عبارة (ألقیناه).

القصص الکاذبة والقبیحة التی تحدّثت عن فقدان خاتم سلیمان، وعثور أحد الشیاطین علیه، وجلوس ذلک الشیطان على عرش سلیمان، کما ورد فی بعض الکتب التی لا یستبعد أن یکون مصدرها هو کتاب (التلمود) الیهودی الملیء بالخرافات الإسرائیلیة بما لا یتناسب مع العقل والمنطق.

وهذه القصص ـ فی حقیقة الأمر ـ دلیل إنحطاط أفکار مبتدعیها، ولهذا فإنّ المحقّقین المسلمین أینما ذکروها أعلنوا بصراحة زیفها وکونها مجرّد اختلاقات، وقالوا: إنّ مقام النبوّة والحکومة الإلهیّة غیر مرتبط بالخاتم، ولم یستردّ الباری عزّوجلّ النبوّة من أحد أنبیائه بعد أن بعثه بها، حتى یبعث الشیطان بصورة نبی لیجلس مکان سلیمان (40) یوماً یحکم فیها بین الناس ویقضی بینهم (1).

على أیّة حال، فإنّ القرآن الکریم ـ من خلال الآیة التالیة ـ یکرّر الحدیث بصورة مفصّلة حول قضیّة توبة سلیمان التی وردت فی آخر عبارة تضمّنتها الآیة السابقة: (قال ربّ اغفر لی وهب لی ملکاً لا ینبغی لأحد من بعدی إنّک أنت الوهّاب ).


1. وللإیضاح أکثر فی أنّ کتب الیهود هی مصدر مثل هذه الخرافات، یراجع کتاب (أعلام القرآن) موضوع سلیمان فی القصص ص 392.
سورة ص / الآیة 34 ـ 40 هل یستشفّ البخل من طلب سلیمان (علیه السلام)؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma