4ـ عدم تأثّر روح إبراهیم الکبیرة بوساوس الشیطان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
3ـ کیف یمکن أن تکون رؤیا إبراهیم حجّة؟5ـ فلسفة التکبیرات فی (مِنى)

لأنّ امتحان إبراهیم کان من أکبر الإمتحانات على طول التاریخ، إذ کان الهدف منه إخلاء قلبه فی أیّ حبّ لغیر الله، وجعله متنوّراً ـ فقط ـ بعشق وحبّ الله، فقد عمد الشیطان ـ کما جاء فی بعض الروایات ـ إلى تکریس کلّ طاقاته لعمل شیء ما یحول دون خروج إبراهیم منتصراً من الإمتحان.

فأحیاناً کان یذهب إلى زوجته (هاجر) ویقول لها: أتعلمین بماذا یفکّر إبراهیم؟ إنّه یفکّر بذبح ولده إسماعیل الیوم!

فکانت تجیبه هاجر: إذهب ولا تتحدّث بأمر محال، فإنّه أرحم من أن یقتل ولده، فهل یمکن العثور فی هذه الدنیا على إنسان یذبح ولده بیده؟

الشیطان هنا یواصل وساوسه، ویقول: إنّه یزعم بأنّ الله أمره بذلک.

فتجیبه هاجر: إذا کان الله قد أمره بذلک فعلیه أن یطیع أوامر الله، ولیس هناک طریق آخر سوى الرضى والتسلیم لأمر الله.

وأحیاناً کان یذهب صوب (الولد) لیوسوس فی قلبه، لکنّه فشل أیضاً إذ لم یحصل على أیّة نتیجة لأنّ إسماعیل کان کلّه قطعة من الرضى والتسلیم لذلک الأمر.

وأخیراً اتّجه نحو الأب، وقال له: یاإبراهیم إنّ المنام الذی رأیته هو منام شیطانی! لا تطع الشیطان!

فعرفه إبراهیم الذی کان یسطع بنور الإیمان والنبوّة، وصاح به: إبتعد من هنا یاعدوّ الله (1) .

وورد فی حدیث آخر أنّ إبراهیم جاء فی البدایة إلى (المشعر الحرام) لیذبح ابنه هناک، ولکن الشیطان تبعه، فترک المحلّ وذهب إلى مکان (الجمرة الاُولى) فتبعه الشیطان أیضاً، فرماه إبراهیم بسبع قطع من الحجارة، وعند وصوله إلى (الجمرة الثانیة) شاهد الشیطان أمامه أیضاً فرماه بسبع قطع اُخرى من الحجارة، وحالما وصل إلى جمرة العقبة وشاهد الشیطان ثالثة رماه بسبع اُخرى، وبهذا جعل الشیطان ییأس منه إلى الأبد (2) .

من هنا یتّضح أنّ وساوس الشیاطین أثناء أداء الإمتحان الکبیر یتعدّد أشکالها، إذ أنّها تعترض طریق الإنسان من عدّة جهات وتتلوّن بعدّة ألوان، فلذا یجب على المؤمنین أن یکونوا کإبراهیم قادرین على تشخیص الشیطان ومعرفته بسرعة مهما کان متستّراً بشکل من الأشکال، وإغلاق کلّ طریق یحتمل أن یرد منه، ورمیه بالحجارة، فما أعظم هذا الدرس!!


1. تفسیر روح الجنان، ج 9، ص 326، ذیل الآیات مورد البحث.
2. المصدر السابق.
3ـ کیف یمکن أن تکون رؤیا إبراهیم حجّة؟5ـ فلسفة التکبیرات فی (مِنى)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma