1ـ آثار الإیمان والکفر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
وما تستوی الظلمات ولا النّور:2ـ هل أنّ الموتى واقعاً لا یدرکون؟

نعلم أنّ القرآن لا یعیر إهتماماً للحواجز الجغرافیة والعرقیة والطبقیة وأمثالها ممّا یفرّق بین الناس، فالقرآن الکریم یعتبر أنّ الحدّ هو الحدّ بین ]الإیمان والکفر[، وعلیه فإنّه یقسّم المجتمع البشری إلى قسمین «المؤمنین» و«الکافرین».

ولتعریف «الإیمان» شبّهه القرآن الکریم بـ «النور»، کما أنّه شبّه الکفر بـ «الظلام» وهذا التشبیه أحسن مؤشّر على ما یستخلصه القرآن الکریم من مسألة الکفر والإیمان (1) .

فالإیمان نوع من الإحساس والنظرة الباطنیة، ونوع من العلم والمعرفة متوائمة مع عقیدة قلبیة، ونوع من التصدیق الذی ینفذ فی أعماق روح الإنسان لیکون منبعاً لکلّ الفعّالیات البنّاءة.

أمّا الکفر، فجهل وعدم معرفة وتکذیب یؤدّی إلى تبلّد، بل فقدان الإحساس بالمسؤولیة، کما یؤدّی إلى کلّ أنواع الحرکات الشیطانیة والتخریبیة.

کذلک نعلم أیضاً بأنّ «النور» منشأ لکلّ حیاة وحرکة ونمو ورشد فی الحیاة، بالنسبة إلى الإنسان والحیوان والنبات، على عکس الظلام فهو عامل الصمت والنوم والموت والفناء فی حال استمراره، لذا فلا عجب حینما یشبه القرآن الکریم «الإیمان والکفر» «بالنور والظلمة» تارةً و«بالحیاة والموت» تارةً اُخرى، وفی مکان آخر یشبّههما (بالظلّ الظلیل والریح السموم)، أو حینما یشبّه (المؤمن والکافر) (بالبصیر والأعمى)، وقد أوضحنا کلّ ما یتعلّق بهذه التشبیهات الأربعة.

ولا نبتعد کثیراً، فعندما نجالس (مؤمناً) نحسّ أثر ذلک النور فی کلّ وجوده، أفکاره تنیر لمن حوله، وحدیثه ملیء بالإشراق، أعماله وأخلاقه تعرّفنا حقیقة الحیاة وحیاة الحقیقة.

أمّا الکافر فکلّ وجوده ملیء بالظلمة، لا یفکّر إلاّ بمنافعه المادیّة وکیفیة الترقّی فی الحیاة المادیّة، ولایتجاوز اُفق تفکیره حدود حیاته الشخصیة، غارق فی الشهوات، لا یدفع روح وقلب جلیسه إلاّ إلى أمواج الظلمات.

وعلیه فإنّ ما أوضحه القرآن فی هذه الآیات، قابل للإدراک والتعقّل بشکل محسوس وملموس.


1. راجع سورة البقرة، 257; المائدة، 15 و16; إبراهیم، 1 و5; الزمر، 22; الحدید، 9; والطلاق، 11.
وما تستوی الظلمات ولا النّور:2ـ هل أنّ الموتى واقعاً لا یدرکون؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma