من هو المتکلّف؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
آخر حدیث بشأن إبلیس!محتوى سورة الزّمر:

قرأنا فی الآیات المذکورة أعلاه أنّ إحدى مفاخر رسولنا الأکرم (صلى الله علیه وآله) أنّه غیر متکلّف، وفی الروایات الإسلامیة المزید من الأبحاث التی توضّح علامات المتصنّع والمتظاهر بما لیس فیه، ومنها:

ورد حدیث فی (جوامع الجامع) عن رسول الله (صلى الله علیه وآله)، قال فیه: «للمتکلّف ثلاث علامات: ینازع من فوقه، ویتعاطى ما لا ینال، ویقول ما لا یعلم» (1) !

وروی مثله فی الخصال عن الصادق (علیه السلام) عن لقمان فی وصیته لإبنه.

کما ورد حدیث آخر وهو من وصایا الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) لأمیر المؤمنین (علیه السلام)«للمتکلّف ثلاث علامات: یتملّق إذا حضر، ویغتاب إذا غاب، ویشمت بالمصیبة» (2) .

إضافة إلى ذلک روی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام)، جاء فیه: «المتکلّف مخطىء وإن أصاب، والمتکلّف لا یستجلب فی عاقبة أمره إلاّ الهوان، وفی الوقت إلاّ التعب والعناء والشقاء، والمتکلّف ظاهره ریاء وباطنه نفاق، وهما جناحان بهما یطیر المتکلّف، ولیس فی الجملة من أخلاق الصالحین، ولا من شعار المتّقین المتکلّف فی أی باب، کما قال الله تعالى لنبیّه قل ما أسألکم علیه من أجر وما أنا من المتکلّفین» (3) .

من مجموع هذه الرّوایات یتّضح ـ بصورة جیّدة ـ أنّ المتکلّفین خارجون عن جادّة الحقّ والعدالة والصدق والأمانة، وأنّهم لا یرون الحقائق أمام أعینهم، ویتشبّثون بالأوهام والخیال، وینبّئون باُمور لیسوا على إطّلاع بها، ویتدخّلون باُمور لا یعرفونها، لهم ظاهر وباطن، وحضورهم وغیابهم متضادّ، یتعبون أنفسهم ویجهدونها، ولکنّهم لا یحصدون سوى الخیبة والخسران، أمّا المتّقون والصالحون فإنّهم مطهّرون من هذه الصفة ومنزّهون عنها.   نهایة سورة (ص)


1. جوامع الجامع، نقلا عن تفسیر المیزان، ج 17، ص 243.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 473.
3. بحارالانوار، ج 73، ص 394.
آخر حدیث بشأن إبلیس!محتوى سورة الزّمر:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma