سورة یس ـ بشهادة الأحادیث المتعدّدة التی وردت بهذا الخصوص ـ من أهمّ السور القرآنیة، إلى حدّ أنّ الأحادیث لقّبتها بـ «قلب القرآن» ففی حدیث عن رسول الإسلام (صلى الله علیه وآله)نقرأ «إنّ لکلّ شیء قلباً، وقلب القرآن یس» (1) .
وفی حدیث عن أبی بصیر عن الإمام الصادق (علیه السلام): «إنّ لکلّ شیء قلباً وقلب القرآن یس، فمن قرأ یس فی نهاره قبل أن یمسی کان فی نهاره من المحفوظین والمرزوقین حتى یمسی، ومن قرأها فی لیله قبل أن ینام وکّل به ألف ملک یحفظونه من کلّ شیطان رجیم ومن کلّ آفة...» الحدیث (2) .
کذلک نقرأ عن الرّسول (صلى الله علیه وآله) أیضاً «سورة یس تدعى فی التوراة المعمّة! قیل: وما المعمّة؟ قال: تعمّ صاحبها خیر الدنیا والآخرة» الحدیث (3) .
وهناک روایات اُخرى عدیدة بهذا الخصوص، وردت فی کتب الفریقین أعرضنا عن ذکرها حذراً من الإطالة.
لذا یجب الإقرار بأنّه ربّما لم تنل سورة من سور القرآن الاُخرى کلّ هذه الفضائل الخاصّة بسورة یس.
وکما أشرنا سابقاً فإنّ هذه الفضیلة والثواب لا ینالهما من یکتفی بقراءة الألفاظ ـ فقط ـ مشیحاً عن مفاهیم السورة، بل إنّ عظمة فضیلة هذه السورة إنّما هی لعظمة محتواها ..
محتوىً یوقظ من الغفلة ویضخّ فی النفس الإیمان، ویولد روح المسؤولیة ویدعو إلى التقوى، بحیث إنّ الإنسان إذا تفکّر فی هذه الآیة وجعل ذلک التفکّر یلقی بظلاله على أعماله، فإنّه یفوز بخیر الدنیا والآخرة.
فمثلا، الآیة 60 من هذه السورة تتحدّث حول عهد الله فی التحذیر من عبادة الشیطان (ألم أعهد إلیکم یابنی آدم ألاّ تعبدوا الشیطان إنّه لکم عدو مبین ).
ومن الواضح أنّه حینما ینشغل الإنسان بهذا العهد الإلهی ـ تماماً مثلما ورد فی الأحادیث التی ذکرناها ـ سیکون فی أمان من أىّ شیطان رجیم، ولکن لو قرئت هذه الآیة بلا رویّة، وفی مقام العمل یکون من الأصدقاء المخلصین والأوفیاء للشیطان، فإنّه لن ینال ذلک الفخر الذی ذکرناه، وهذا یصدق على آیات هذه السورة آیة آیة.