2ـ السدود من الأمام والخلف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
1ـ فقدان وسائل المعرفة3ـ الحرمان من السیر الآفاقی والأنفسی

طرح بعض المفسّرین هذا السؤال، وهو أنّ المانع الأساسی من استمرار الحرکة هو السدّ الذی یکون أمام الإنسان، فما معنى السدّ من الخلف؟

وأجاب بعضهم قائلا: «إنّ الإنسان له هدایة فطریة ووجدانیة ـ وهدایة نظریة إستدلالیة ـ فکأنّه تعالى یقول: «جعلنا من بین أیدیهم سدّاً» أی: حرمناهم من سلوک

سبیل الهدایة النظریة «وجعلنا من خلفهم سدّاً» أی: منعناهم من العودة إلى الهدایة الفطریة (1) .

وقال البعض الآخر: انّ السدّ من بین أیدیهم إشارة إلى الموانع التی تمنعهم من الوصول إلى الآخرة وسلوک طریق السعادة الخالدة، وأمّا السدّ من خلفهم فهو الذی یصدّهم عن تحصیل السعادة الدنیویة (2) .

کذلک یحتمل التّفسیر التالی أیضاً، وهو إنّ السالک إذا انسدّ الطریق الذی قدّامه فقد فاته المقصد ولکنّه یرجع لیبحث عن طریق آخر یوصله إلى المقصد، فإذا أغلق الطریق من خلفه ومن قدّامه فسوف یکون محروماً من الوصول إلى المقصد حتماً.

ومن هنا یتّضح الجواب أیضاً على السؤال التالی: وهو لماذا لم یذکر السدود عن الیمین والشمال؟ ذلک لأنّ الإنسان لا یصل إلى المقصد الذی أمامه بالسیر یمیناً أو شمالا، إضافةً إلى أنّ السدّ عادةً یبنى فی مکان یکون طرفاه الأیمن والأیسر مغلقین، والممر الوحید هو مکان السدّ الذی ینغلق هو الآخر بوجوده، فیکون الإنسان فی حصار کامل عملیّاً.


1. التفسیر الکبیر، ج 26، ص 45، ذیل الآیات مورد البحث.
2. تفسیر القرطبی، ج 15، ص 10، ذیل الآیات مورد البحث.
1ـ فقدان وسائل المعرفة3ـ الحرمان من السیر الآفاقی والأنفسی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma