بشأن (الرؤیا) هناک کلام کثیر، ورد جزء یسیر منه فی تفسیر سورة یوسف بعد الآیة الرابعة.
لابدّ هنا من الإلتفات إلى أمر وهو: کیف إعتبر إبراهیم منامه حجّة، وإتّخذه معیاراً لعمله؟
فی الجواب على هذا السؤال، یقال: إنّ رؤیا الأنبیاء لا یمکن أن تکون رؤیا شیطانیة، وإنّها لیست ناشئة عن فعّالیة قوّة وهمیة، وإنّما هی جانب من نظام النبوّة والوحی.
وبتعبیر آخر: إنّ إرتباط الأنبیاء مع الوحی یکون أحیاناً بشکل إلقاء فی القلب.
وأحیاناً عن طریق مشاهدة الوحی.
وأحیاناً عن طریق سماع أمواج صوتیة، بعثت بأمر من الله.
وأحیاناً عن طریق المنام.
وبهذا الشکل لا یمکن وقوع أی خطأ أو إشتباه فی رؤیتهم، والذی یشاهدونه فی منامهم هو کالذی یشاهدونه فی یقظتهم.
وقیل: إنّ إبراهیم اُمر عن طریق الوحی أثناء یقظته بأن ینفّذ ما یراه بشأن الذبح فی المنام.
وقیل أیضاً: إنّ القرائن المختلفة التی کانت فی هذا المنام، ومنها تکراره ثلاث لیال متتالیة، أوجد عنده علماً ویقیناً بأنّ ما شاهده فی المنام هو تکلیف إلهی ولیس أمراً آخر.
على أیّة حال، یمکن أن تکون کلّ هذه التفاسیر صحیحة، ولا یوجد تناقض بینها، کما أنّها لا تتعارض وظواهر آیات القرآن الکریم.