3ـ الحرمان من السیر الآفاقی والأنفسی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
2ـ السدود من الأمام والخلفسورة یس / الآیة 11 ـ 12

هناک طریقان معروفان لمعرفة الله، الأوّل التأمّل والتفکّر فی آثار الله فی جسم الإنسان وروحه، وتلک «الآیات الأنفسیة»، والثانی التأمّل فی الآیات الخارجیة الموجودة فی الأرض والسماء والثوابت والسیارات من الکواکب، والجبال والبحار، وتلک تسمّى «الآیات الآفاقیة» وقد أشار القرآن إلیهما فی الآیة 53 من سورة فصّلت (سنریهم آیاتنا فی الآفاق وفی أنفسهم حتى یتبیّن لهم أنّه الحقّ ). وحینما یفقد الإنسان قدرة المعرفة، فإنّه یغلق علیه طریق مشاهدة الآیات الأنفسیة والآفاقیة على حدّ سواء.

فی الآیات الماضیة وفی جملة (إنّا جعلنا فی أعناقهم أغلالا فهی إلى الأذقان فهم مقمحون ) إشارة إلى المعنى الأوّل، لأنّ الأغلال ترفع رؤوسهم إلى الأعلى بحیث إنّهم لا یملکون القدرة على رؤیة أنفسهم، وکذلک فإنّ السدود أمامهم وخلفهم تمنعهم من رؤیة ما حولهم، بحیث إنّهم مهما نظروا فلن یبصروا غیر السدود، وبذا یحرمون من مشاهدة الآیات الآفاقیة.

2ـ السدود من الأمام والخلفسورة یس / الآیة 11 ـ 12
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma