2ـ کلّ شیء أحصیناه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
1ـ أنواع الکتب التی تثبت بها أعمال الناسسورة یس / الآیة 13 ـ 19

ورد فی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) نزل بأرض قرعاء، فقال لأصحابه: «ائتوا بحطب، فقالوا: یارسول الله، نحن بأرض قرعاء! قال: فلیأت کلّ إنسان بما قدر علیه. فجاؤوا به حتى رموا بین یدیه، بعضه على بعض، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): هکذا تجمع الذنوب، ثمّ قال: إیّاکم والمحقّرات من الذنوب، فإنّ لکلّ شیء طالباً، ألا وإنّ طالبها یکتب ما قدّموا وآثارهم وکلّ شیء أحصیناه فی إمام مبین» (1) .

هذا الحدیث المؤثّر، صورة معبّرة عن أنّ تراکم صغائر الذنوب والمعاصی یمکنه أن یولد ناراً عظیمة اللهب.

فی حدیث آخر ورد أنّ «بنی سلمة» کانوا فی ناحیة المدینة، فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد، فنزلت هذه الآیة (إنّا نحن نحی الموتى ونکتب ما قدّموا وآثارهم ) فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «إنّ آثارکم تکتب» ـ أی خطواتکم التی تخطونها إلى المسجد ـ وسوف تثابون علیها، فلم ینتقلو (2) .

اتّضح إذاً أنّ مفهوم الآیة واسع وشامل، وله فی کلّ من تلک الاُمور التی ذکرناها مصداق.

وقد یبدو عدم إنسجام ما ذکرنا مع ما ورد من «أهل البیت» (علیهم السلام) حول تفسیر «إمام مبین» بأمیر المؤمنین علی علیه أفضل الصلاة والسلام. کما ورد عن الإمام الباقر (علیه السلام) عن آبائه (علیهم السلام): «لمّا اُنزلت هذه الآیة على رسول الله (صلى الله علیه وآله) (وکلّ شیء أحصیناه فی إمام مبین ) قام أبو بکر وعمر من مجلسهما فقالا: یارسول الله، هو التوراة؟ قال: لا، قالا: فهو الإنجیل؟ قال: لا، قالا: فهو القرآن؟ قال: لا، قال: فأقبل أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): هو هذا، إنّه الإمام الذی أحصى الله تبارک وتعالى فیه علم کلّ شیء» (3) .

وفی تفسیر علی بن إبراهیم عن ابن عبّاس عن أمیر المؤمنین علیه أفضل الصلاة والسلام أنّه قال: «أنا والله الإمام المبین، اُبیّن الحقّ من الباطل، ورثته من رسول الله (صلى الله علیه وآله)» (4) .

فمع أنّ بعض المفسّرین من أمثال «الآلوسی»، قد إستاء کثیراً من عملیة نقل أمثال هذه الروایات من طرق الشیعة، ونسبهم لذلک إلى عدم المعرفة والإطلاع وعدم التمکّن من التّفسیر، إلاّ أنّه بقلیل من الدقّة یتّضح أنّ أمثال هذه الروایات لا تتنافی مع تفسیر «الإمام المبین» بـ «اللوح المحفوظ». بلحاظ أنّ قلب الرّسول (صلى الله علیه وآله) بالمقام الأوّل، ثمّ یلیه قلب ولیّه، ویعتبران مرآة تعکس ما فی اللوح المحفوظ، وإنّ الله سبحانه وتعالى یلهمهم القسم الأعظم ممّا هو موجود فی اللوح المحفوظ، وبذا یصبحان نموذجاً من اللوح المحفوظ، وعلیه فإنّ إطلاق «الإمام المبین» علیهما لیس بالأمر العجیب، لأنّهما فرع لذلک الأصل، ناهیک عن أنّ وجود الإنسان الکامل ـ کما نعلم ـ یعتبر عالماً صغیراً ینطوی على خلاصة العالم الکبیر، وطبقاً للشعر المنسوب إلى أمیر المؤمنین علیه الصلاة والسلام.

أتزعم أنّک جرم صغیر؟ *** وفیک انطوى العالم الأکبر

والعجیب أنّ «الآلوسی» لا یستبعد هذا التّفسیر مع إنکاره للرّوایات السالفة الذکر، وعلى کلّ حال فلیس من شکّ فی کون المقصود من «الإمام المبین» هو «اللوح المحفوظ» فإنّ الروایات السالفة الذکر یمکن تطبیقها علیه «دقّق النظر!!».


1. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 378، ح 25.
2. تفسیر القرطبی، ج15، ص12، نقل هذا الحدیث عن أبی سعید الخدری، کما فی صحیح الترمذی وجاء مثله فی صحیح مسلم عن جابر بن عبدالله الأنصاری أیضاً، وقد ذکره مفسّرون آخرون کالآلوسی والفخر الرازی والطبرسی والعلاّمة الطباطبائی ـ أیضاً ـ بتفاوت یسیر.
3. معانی الأخبار للصدوق، ص 95، (باب معنى الإمام).
4. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 379.
1ـ أنواع الکتب التی تثبت بها أعمال الناسسورة یس / الآیة 13 ـ 19
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma