على مرکب من نور!!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة الزّمر / الآیة 21 ـ 22 عوامل (شرح الصدر) و(قسوة القلب):

فی هذه الآیات یستعرض القرآن الکریم مرّة اُخرى دلائل التوحید والمعاد، لیکمل البحوث التی تناولت مسألة الکفر والإیمان الواردة فی الآیات السابقة، إذ تشرح أحد آثار عظمة وربوبیة الباریء عزّوجلّ فی نظام عالم الکون، وذلک عندما تشیر إلى مسألة (نزول المطر) من السماء، ثمّ إلى نمو آلاف الأنواع من الزرع بمختلف الألوان بعد أن تسقى من ماء عدیم اللون، وإلى مراحل نموها حتى وصولها إلى المرحلة النهائیة وتقول موجّهة الخطاب إلى النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) باعتباره القدوة لجمیع المؤمنین (ألم تر أنّ الله أنزل من السّماء ماء فسلکه ینابیع فی الأرض ) (1) .

قطرات المطر التی تبعث الحیاة حینماتنزل من السماء تمتصها الطبقة الاُولى من طبقات الأرض، وعندما تنفذ إلى داخل هذه الطبقة تقف عند طبقة اُخرى فی الأرض ولا تتمکن من النفوذ خلالها، لتبعث مرّة اُخرى إلى سطح الأرض بصورة عیون وقنوت وآبار.

کلمة (سلکه) تعنی (نفوذ میاه الأمطار فی داخل قشرة الأرض) وهذه إشارة مختصرة لما ذکرناه آنفاً.

«ینابیع» هی جمع (ینبوع) مشتقّة من (نبع) وتعنی فوران الماء من داخل الأرض. ولو کانت للأرض قشرة واحدة لا تمتلک القابلیة على الإمتصاص، فإنّ میاه الأمطار النازلة سوف تتجه بأکملها بعد هطولها إلى البحار لتصب فیها من دون أن تخزن داخل قشرة الأرض، وفی هذه الحالة ینعدم وجود العیون والقنوات والآبار. وإذا کانت الأرض ذات قشرة واحدة نفوذیة تماماً، فإنّ کلّ میاه الأمطار تتجه نحو أعمق مناطق باطن الأرض، وفی تلک الحالة یستحیل الوصول إلیها واستخراجها، فتنظیم قشرة الأرض بحیث توجد طبقتان إحداها نفوذیة والاُخرى غیر نفوذیة، وبدرجات معیّنة، کلّ ذلک تمّ وفق حسابات خاصة، تبیّن قدرة الباریء عزّوجلّ.

والملفت للنظر أنّ قشرة الأرض تکون أحیاناً ذات طبقات متعددة، بعضها نفوذی والبعض الآخر غیر نفوذی، وهی مرتبة الواحدة فوق الاُخرى ویستفاد منها فی عملیات حفر الآبار (السطحیة) و(العمیقة) و(نصف العمیقة).

وتضیف الآیة فیما بعد: (ثمّ یخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه ) ذات الأشکال المختلفة.

أی مختلف الأنواع کالحنطة والشعیر والرز والذرة، ذات الأشکال المختلفة و الألوان الظاهریة المتعددة، فمنها الأخضر الغامق، والأخضر الفاتح، وبعضها ذو أوراق عریضة وکبیرة، والبعض الآخر ذو أوراق دقیقة وصغیرة.

وممّا یذکر أنّ کلمة (زرع) تطلق على النباتات ذات الساق الدقیق، فیما تطلق کلمة (شجر)على الأشجار ذات السیقان القویّة، وکلمة (زرع) ذات معان کثیرة تشمل النباتات الطبیعیّة التی لا یمکن الاستفادة منها للغذاء، وأنواع الورد ونباتات الزینة والأعشاب الطبیّة التی یؤخذ منها الدواء، وأحیاناً نرى فی غصن واحد، ولربّما فیوردة واحدة عدّة ألوان جمیلة جذّابة، تسبّح وتوحّد الباریء عزّوجلّ بلسان صامت.

ثمّ تنتقل الآیة إلى مرحلة اُخرى من مراحل حیاة هذه النباتات، إذ تقول: (ثمّ یهیج فتراه مصفرّاً ) (2) حیث تعصف به الریاح من کلّ جانب لتقلعه من مکانه بسبب ضعف سیقانه ویضیف تعالى: (ثمّ یجعله حطاماً ).

نعم، إنّ فی هذا لذکرى لأصحاب العقول وأهل العلم (إنّ فی ذلک لذکرى لأولی الألباب ).

هذا المشهد یذکّر الإنسان بالنظام الدقیق والعظیم الذی وضعه الباریء عزّوجلّ لعالم الوجود، وإنّه تذکیر بنهایة الحیاة وانطفاء شعلتها، ومن ثمّ بمسألة البعث وعودة الأموات إلى الحیاة. فرغم أنّ هذا المشهد یتعلّق بعالم النبات، إلاّ أنّه ینبّه الإنسان إلى أنّ مثل هذا الأمر سوف یتکرر فی حیاته وعمره هو أیضاً مع وجود بعض الاختلاف فی مدّة الأعمار، ولکن الأساس واحد إذ یبدأ بالولادة ویتدرج إلى النشاط والشباب، ومن ثمّ الذبول والکهولة، وفی النهایة الموت.

و کتتمة لهذا الدرس الکبیر فی التوحید والمعاد، تنتقل الآیات إلى المقارنة بین المؤمنین والکافرین، کی توضّح حقیقة أنّ القرآن والوحی السماوی هما کقطرات المطر التی تهطل على الأرض، وکما أنّ الأرض التی لها الإستعداد هی التی تستفید من قطرات المطر، فکذلک القلوب المستعدة لبناء ذاتها بالاستعانة بلطف الله، هی ـ فقط ـ التی تستفید من آیات الله، وذلک طبقاً لقوله تعالى: (أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربّه ) (3) کمن هو قاسی القلب لا یهتدی بنور!!

أمّا القاسیة قلوبهم، فهم الذین لا تؤثّر بهم المواعظ ولا الوعید ولا البشرى، ولا الآیات القرآنیة المؤثرة، ولا ینمی مطر الوحی الباعث للحیاة عندهم ثمار التقوى والفضیلة، وبصورة موجزة یمکن القول بأنّهم کالنباتات التی لا طراوة فیها ولا أوراق ولا ثمار ولا ظلّ.

نعم (أولئک فی ظلال مبین ).

«القاسیة» مشتقّة من (قسوة)وتعنی الخشونة والصلابة والتحجر، لذلک تطلق صفة (قاسیة) على الأحجار الصلبة، ویقال للقلوب التی لا تظهر أىّ استجابة لنور الحق والهدایة، ولا تلین ولا تستسلم لها، ولا تسمح بنفوذ نور الحقّ والهدایة إلیها (قلوب قاسیة).

على أیة حال، فإنّ هذه العبارة جاءت فی مقابل (انشراح الصدر) وسعة الروح، لأنّ الرحابة والإتساع کنایة عن الإستعداد للاستقبال، فالشارع والبیت الواسع یمکنهما أن یضمّا أناساً کثیرین، وکذلک الصدر الواسع والروح المنشرحة، فإنّها مستعدّة لتقبّل حقائق أکثر.

ونقرأ فی إحدى الرّوایات أنّ ابن مسعود قال: سئل رسول الله (صلى الله علیه وآله) عن تفسیر هذه الآیة:

(أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربّه ) فقال (صلى الله علیه وآله): «إذا دخل النور فی القلب انشرح وانفتح».

ثم قلنا: یا رسول الله ما هی علامات انشراح الصدر؟ فقال: «الإنابة إلى دار الخلود، والتجا فی عن دار الغرور، والإستعداد للموت قبل نزوله» (4) .

أمّا علی بن إبراهیم فیقول فی تفسیره أنّ عبارة: (أفمن شرح الله صدره للإسلام ) نزلت فی حقّ أمیر المؤمنین علىّ بن أبی طالب (علیه السلام). وقد ورد فی تفاسیر اُخرى أنّ عبارة: (فویل للقاسیة قلوبهم ) نزلت بحقّ (أبی لهب وأبنائه) (5) .

ومن الواضح أنّ أسباب النّزول هنا هی فی الحقیقة من باب تطبیق المفهوم العام على المصادیق الواضحة.

إنّ ما یلفت النظر فی عبارة: (فهو على نور من ربه ) أنّ النور والضیاء جعل هنا بمثابه مرکبة یرکبها المؤمنون فتسیر بهم بسرعة عجیبة وطریق واضح وقدرة على طواف العالم کلّه.


1. «ینابیع» على ما هو المشهور یکون منصوباً بنزع الخافض، وهو جمع ینبوع من نبع الماء (راجع تفسیر روح المعانی، ج 23، ص 256، وتفسیر روح البیان، ج 8، ص 93.
2. «یهیج» من مادة «هیجان» ولها معنیان فی اللغة، الأوّل هو جفاف النبات واصفراره، والثّانی هو التحرک والإنتفاض، ومن الممکن أو یعود المعنیان إلى أصل واحد، لأنّ النبات حینما یجفّ فإنّه یستعد للانفصال والإنتشار والتحرک والهیجان.
3. هذه الآیة تتضمّن جملة محذوفة تتضح من خلال الجملة التی تلیهاو عند تقدیرها تصبح الآیة (أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربّه کمن هو قاسی القلب لا یهتدی بنور).
4. تفسیر القرطبی، ج 8، ص 5691، تفسیر سورة الزمر ذیل الآیات مورد البحث، نقل هذا الحدیث مع اختلاف جزئی عن (روضة الواعظین) للشیخ المفید.
5. تفسیر الصافی ذیل الآیات مورد البحث.
سورة الزّمر / الآیة 21 ـ 22 عوامل (شرح الصدر) و(قسوة القلب):
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma