یتّضح جیداً من خلال الروایات التی وردت فی نهایة الآیات المذکورة أعلاه، أنّ النوم یعنی فی الإسلام حرکة الروح نحو عالم الأرواح، فیما تعنی الیقظة عودة الروح إلى الجسد لبدء حیاة جدیدة.
ونقرأ فی حدیث ورد عن أمیر المؤمنین علیه السلام ضمن وصایاه لأصحابه: «لا ینام المسلم وهو جنب، لا ینام إلاّ على طهور، فإن لم یجد الماء فلیتیمم بالصعید، فإنّ روح المؤمن ترفع إلى الله تعالى فیقبلها، ویبارک علیها، فإن کان أجلها قد حضر جعلها فی کنوز رحمته، وإن لم یکن أجله قد حضر بعث بها مع أمنائه من ملائکته، فیردونها فی جسده» (1) .
وورد حدیث آخر عن الإمام الباقر (علیه السلام) جاء فیه: «إذا قمت باللیل من منامک فقل: الحمد لله الذی ردّ علیّ روحی لأحمده وأعبده» (2) .
والأحادیث فی هذا الشأن کثیرة.