هل یستشفّ البخل من طلب سلیمان (علیه السلام)؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
الإمتحان الصعب لسلیمان وملکه الواسع:1ـ الحقائق التی تبیّنها لنا قصّة سلیمان

ذکر المفسّرون أجوبة کثیرة على هذا السؤال، الکثیر منها لا یتطابق مع ظاهر الآیات، والجواب الذی یبدو أکثر تناسباً ومنطقیة من بقیّة التفاسیر هو أنّ سلیمان طلب من الباری عزّوجلّ أن یهب له ملکاً مع معجزات خاصّة، کی یتمیّز ملکه عن بقیّة الممالک، لأنّنا نعرف أنّ لکلّ نبی معجزة خاصّة به، فموسى (علیه السلام) معجزته العصا والید البیضاء، ومعجزة إبراهیم (علیه السلام)عدم إحراق النار له بعد أن اُلقی فیها، ومعجزة صالح (علیه السلام) الناقة الخاصّة به، ومعجزة نبیّنا الأکرم محمّد (صلى الله علیه وآله) هو القرآن المجید، وسلیمان کان ملکه مقترناً بالمعجزات الإلهیّة، کتسخیر الریاح والشیاطین له مع ممیّزات اُخرى.

وهذا الأمر لا یعدّ عیباً أو نقصاً بالنسبة للأنبیاء الذین یطلبون من الله أن یؤیّدهم بمعجزة خاصّة، کی یبرهنوا للناس على صدق نبوّتهم، ولهذا فلا یوجد أی مانع فی أن یطلب الآخرون ملکاً أوسع وأکبر من ملک سلیمان، ولکن لا تتوفّر فیه الخصائص التی اُعطیت لسلیمان.

والدلیل على هذا الکلام الآیات التالیة، والتی هی ـ فی الحقیقة ـ تعکس إستجابة الباریء عزّوجلّ لطلب سلیمان، وتتحدّث عن تسخیر الریاح والشیاطین لسلیمان، وکما هو معروف فإنّ هذا الأمر هو من خصائص ملک سلیمان.

ومن هنا یتّضح جواب السؤال الثانی الذی یقول، وفقاً لعقائدنا نحن المسلمون، إنّ ملک المهدی (عجّل الله تعالى فرجه) سیکون ملکاً عالیاً، وبالنتیجة سیکون أوسع من ملک سلیمان. لأنّ ملک المهدی (عجّل الله تعالى فرجه) مع سعته وخصائصه التی تمیّزه عن بقیّة الممالک، فإنّه یبقى من حیث الخصائص مختلفاً عن ملک سلیمان، وملک سلیمان یبقى خاصّاً به. خلاصة الأمر أنّ الحدیث لم یختصّ بزیادة ونقصان وتوسعة ملکه وطلب الاختصاص به، وإنّما اختصّ الحدیث بکمال النبوّة والذی یتمّ بوجود معجزات خصوصیة، لتمیّزه عن نبوّة الأنبیاء الآخرین، وسلیمان کان طلبه منحصراً فی هذا المجال.

ولقد ورد فی بعض الرّوایات المنقولة عن الإمام موسى بن جعفر الکاظم (علیه السلام) فی ردّه على سؤال یقول: إنّ دعوة سلیمان فیها بخل، إذ جاء فی الحدیث أنّ أحد المقرّبین عن الإمام الکاظم (علیه السلام) وهو علی بن یقطین سأل الإمام (علیه السلام) قائلا: أیجوز أن یکون نبی الله عزّوجلّ بخیلا؟

فقال: «لا».

فقلت له: فقول سلیمان (علیه السلام): (ربّ اغفر لی وهب لی ملکاً لا ینبغی لأحد من بعدی ) ما وجهه ومعناه؟

فقال: «الملک ملکان: ملک مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس، وملک مأخوذ من قبل الله تعالى کملک آل إبراهیم وملک طالوت وذی القرنین، فقال سلیمان (علیه السلام): هب لی ملکاً لا ینبغی لأحد من بعدی أن یقول إنّه مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس، فسخّر الله

عزّوجلّ له الریح تجری بأمره رخاءً حیث أصاب، وجعل غدوّها شهراً ورواحها شهراً، وسخّر الله عزّوجلّ له الشیاطین کلّ بنّاء وغوّاص، وعلّم منطق الطیر ومکّن فی الأرض، فعلم الناس فی وقته وبعده أنّ ملکه لا یشبه ملک الملوک المختارین من قبل والمالکین بالغلبة والجور.

قال: فقلت له: فقول رسول الله: «رحم الله أخی سلیمان بن داود ما کان أبخله»؟

فقال: «لقوله (صلى الله علیه وآله) وجهان: أحدهما: ما کان أبخله بعرضه وسوء القول فیه، والوجه الآخر یقول: ما کان أبخله إن کان أراد ما کان یذهب إلیه الجهّال» (1) .

الآیات التالیة تبیّن ـ کما قلنا ـ موضوع إستجابة الله سبحانه وتعالى لطلب سلیمان ومنحه ملکاً یتمیّز بإمتیازات خاصّة ونعم کبیرة، یمکن إیجازها فی خمسة أقسام:

تسخیر الریاح له بعنوان واسطة سریعة السیر، کما تقول الآیة: (فسخّرنا له الرّیح تجری بأمره رخاء حیث أصاب ).

من الطبیعی أنّ الملک الواسع الکبیر یحتاج إلى واسطة اتّصال سریعة، کی یتمکّن صاحب ذلک الملک من تفقّد کلّ مناطق مملکته بسرعة فی الأوقات الضروریة، وهذا الامتیاز منحه الباری عزّوجلّ لسلیمان (علیه السلام).

أمّا کیف کانت الریاح تطیع أوامره؟

وبأی سرعة کانت تسیر؟

وعلى أی شیء کان سلیمان وأصحابه یرکبون أثناء إنتقالهم من مکان إلى آخر عبر الریاح؟

وما هی العوامل التی کانت تحفظهم من السقوط ومن إنخفاض وإرتفاع ضغط الهواء، وغیرها من المشاکل؟

خلاصة الأمر: ما هی هذه الواسطة السریّة وذات الأسرار الخفیّة التی کانت موضوعة تحت تصرّف سلیمان فی ذلک العصر؟

تفاصیل هذه التساؤلات لیست واضحة بالنسبة لنا، وکلّ ما نعرفه أنّ تلک الاُمور الخارقة توضع تحت تصرّف الأنبیاء لتسهّل لهم القیام بمهامهم. وهذه القضایا لیست بقضایا عادیة، وإنّما هی نعم خارقة ومعجزات، وهذه الأشیاء تعدّ شیئاً بسیطاً فی مقابل قدرة الباری عزّوجلّ، وما أکثر المسائل التی نعرف أصلها فی الوقت الذی لا نعرف أی شیء عن جزئیاتها.

وهنا یطرح سؤال، وهو: کیف یمکن أن تتطابق عبارة (رخاء) الواردة فی هذه الآیة، والتی تعنی (اللین) مع عبارة (عاصفة) والتی تعنی الریاح الشدیدة والواردة فی الآیة 81 من سورة الأنبیاء: (ولسلیمان الرّیح عاصفة تجری بأمره إلى الأرض الّتی بارکنا فیها

لهذا السؤال جوابان:

الأوّل: وصف الریاح بالعاصفة لبیان سرعة حرکتها، ووصفها بالرخاء لبیان حرکتها الهادئة والرتیبة، أی إنّ سلیمان وأصحابه لم یکونوا یشعرون بأیّ إنزعاج من جرّاء حرکة الریاح السریعة، فهی کالوسائل السریعة السیر الموجودة حالیاً، التی یشعر الإنسان معها کأنّه جالس فی إحدى غرف بیته، بینما تسیر به تلک الوسیلة بسرعة عالیة جدّاً.

الثّانی: وقد ذکر بعض المفسّرین جواباً آخر على ذلک السؤال، وهو: إنّ هاتین الآیتین تشیران إلى نوعین من الریاح سخّرهما الله سبحانه وتعالى لسلیمان، إحداهما کانت سریعة السیر، والثانیة بطیئة.

النعمة الاُخرى التی أنعمها الباریء عزّوجلّ على عبده سلیمان (علیه السلام)، هی تسخیر الموجودات المتمردة ووضعها تحت تصرّف سلیمان لتنجز له بعض الأعمال التی یحتاجها (والشّیاطین کلّ بنّاء وغوّاص ) (2) .

أی إنّ مجموعة منها منشغلة فی البرّ ببناء ما یحتاج إلیه سلیمان من أبنیة، واُخرى منشغلة بالغوص فی البحر.

وبهذا الشکل فإنّ الله وضع تحت تصرّف سلیمان قوّة مستعدّة لتنفیذ ما یحتاج إلیه، فالشیاطین ـ التی من طبیعتها التمرّد والعصیان ـ سخّرت لسلیمان لتبنی له، ولتستخرج المواد الثمینة من البحر.

ومسألة تسخیر الشیاطین لسلیمان وتنفیذها لما یحتاج إلیه، لم ترد فی هذه الآیة فقط، وإنّما وردت فی عدّة آیات من آیات القرآن المجید، ولکن فی بعض الآیات ـ کالآیة التی هی مورد بحثنا والآیة 82 من سورة الأنبیاء ـ استخدمت کلمة (الشیاطین) فیها، فیما إستخدمت کلمة (الجنّ) فی الآیة 12 من سورة سبأ.

وکما قلنا سابقاً فإنّ (الجنّ) موجودات مخفیة عن أنظارنا، ولها عقول وشعور وقدرة، وبعضها مؤمن وبعضها الآخر کافر، ولا یوجد هناک أی مانع من أن توضع ـ بأمر من الله ـ تحت تصرّف بعض الأنبیاء، لتنجز له بعض الأعمال.

وهناک إحتمال وارد أیضاً، وهو أنّ کلمة الشیاطین لها معنى واسع قد یشمل حتى العصاة من البشر، وقد استخدم هذا المعنى فی الآیة 112 من سورة الأنعام، وبهذا الترتیب فإنّ الله سبحانه وتعالى منح سلیمان قوّة جعلت حتى المتمردّین العصاة ینصاعون لأوامره.

النعمة الاُخرى التی أنعمها الباری عزّوجلّ على سلیمان، هی سیطرته على مجموعة من القوى التخریبیّة، لأنّ هناک من بین الشیاطین من لا فائدة فیه،  ولا سبیل أمام سلیمان سوى تکبیلهم بالسلاسل، کی یبقى المجتمع فی أمان من شرورهم، کما جاء فی القرآن المجید (وآخرین مقرّنین فی الأصفاد ) (3) .

«مقرّنین» مشتقّة من (قرن) وهی تشیر إلى ربط الأیدی والأرجل أو الرقاب بالسلاسل.

«أصفاد» جمع (صفد) على وزن (مطر) وتعنی القیود التی تکبّل بها أیدی السجناء.

وقال البعض: إنّ عبارة (مقرنین فی الأصفاد ) تعنی الجامعة التی تجمع بین الرقبة والیدین، وهذا المعنى قریب من معنى «مقرنین» اللغوی وأکثر مناسبة له.

وهناک رأی آخر محتمل، وهو أنّ المقصود من هذه العبارة هو أنّ کلّ مجموعة منهم مغلولة بسلسلة واحدة.

وهنا یطرح هذا السؤال: إن کان المراد من الشیاطین هم شیاطین الجنّ، فإنّ اُولئک لهم جسم شفّاف لا یتناسب مع استخدام الأغلال والسلاسل والقیود.

لهذا قال البعض: إنّها کنایة عن إعتقال ومنع تلک الشیاطین من أداء أی نشاط تخریبی، وإن کان المقصود من الشیاطین هم المتمردون والعصاة من بنی آدم فإنّ الأغلال والقیود تبقى محافظة على مفهومها الأصلی، أی إنّ استخدامها هنا وارد.

النعمة الرابعة التی أنعمها الله سبحانه وتعالى على نبیّه سلیمان هی إعطاؤه الصلاحیات الواسعة والکاملة فی توزیع العطایا والنعم على من یرید، ومنعها عمّن یرید حسب ما تقتضیه المصلحة، (هذا عطاؤنا فامنن أو أمسک بغیر حساب ).

عبارة (بغیر حساب ) إمّا أن تکون إشارة إلى أنّ الباریء عزّوجلّ قد أعطى لسلیمان صلاحیات واسعة لن تکون مورد حساب أو مؤاخذة، وذلک لصفة العدالة التی کان یتمتّع بها سلیمان فی مجال استخدام تلک الصلاحیات، أو أنّ العطاء الإلهی لسلیمان کان عظیماً بحیث إنّه مهما منح منه فإنّه یبقى عظیماً وکثیراً.

وقال بعض المفسّرین: إنّ هذه العبارة تخصّ ـ فقط ـ الشیاطین المقرنین بالأصفاد، وتخاطب سلیمان بأنّه یستطیع إطلاق سراح أی منهم إن رأى فی ذلک صلاحاً، وإبقاء من یشاء فی قیوده إن رأى الصلاح فی ذلک.

إلاّ أنّ هذا المعنى مستبعد، لأنّه لا یتلاءم مع ظاهر کلمة (عطائنا).

والنعمة الخامسة والأخیرة التی منّ الله سبحانه وتعالى بها على سلیمان، هی المراتب المعنویة اللائقة التی شملته، کما ورد فی آخر آیة من آیات بحثنا (وإنّ له عندنا لزلفى وحسن مآب ).

هذه الآیة ـ فی الحقیقة ـ هی الردّ المناسب على اُولئک الذین یدنّسون قدسیة أنبیاء الله العظام بادّعاءات باطلة وواهیة یستقونها من کتاب التوراة الحالی المحرّف، وبهذا الشکل فإنّها تبرىء ساحته من کلّ تلک الإتّهامات الباطلة والمزیّفة، وتشید بمرتبته عند الباریء عزّوجلّ، حتى أنّ عبارة (حسن مآب ) التی تبشّره بحسن العاقبة والمنزلة الرفیعة عند الله، هی ـ فی نفس الوقت ـ إشارة إلى زیف الادّعاءات المحرّفة التی نسبتها کتب التوراة إلیه، والتی تدّعی أنّ سلیمان انجرّ فی نهایة الأمر إلى عبادة الأصنام إثر زواجه من امرأة تعبد الأصنام، وعمد إلى بناء معبد للأصنام، إلاّ أنّ القرآن الکریم ینفی ویدحض کلّ تلک البدع والخرافات.


1. کتاب علل الشرائع، ج 1، ص 71; نقلا عن تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 459.
2. «الشیاطین» معطوفة على «الریح» والتی هی مفعول (سخّرنا)، و(کلّ بنّاء وغوّاص) بدل من الشیاطین.
3. «آخرین» معطوفة على (کلّ بنّاء) وهی بمثابة مفعول (سخّرنا)، و(مقرنین) صفة لـ (آخرین).
الإمتحان الصعب لسلیمان وملکه الواسع:1ـ الحقائق التی تبیّنها لنا قصّة سلیمان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma