فی الآیة الأولى وردت عبارة (تنزیل الکتاب )، وفی الثانیة عبارة (أنزلنا إلیک الکتاب )، فما الفرق بین الإنزال والتنزیل؟ وما المراد من تباین العبارتین فی هاتین الآیتین؟
کتب اللغة تقول: إنّ کلمة (تنزیل)تعنی نزول الشیء على عدّة دفعات، فی حین أنّ کلمة (إنزال) لها معنى عام یشمل النّزول التدریجی والنّزول دفعة واحدة (1) .
قال بعضهم إنّ لکل منهما معنى خاصاً بها وأنّ (تنزیل) تعنی ـ فقط ـ النّزول على عدّة دفعات، و(إنزال) تعنی ـ فقط ـ النّزول دفعة واحدة (2) .
اختلاف العبارتین المذکورتین أعلاه یعود إلى أنّ القرآن المجید نزل بصورتین:
الاُولى: نزل دفعة واحدة على قلب النّبی محمّد (صلى الله علیه وآله) فی لیلة القدر فی شهر رمضان المبارک کما ورد فی الآیات المبارکة: (إنا أنزلناه فی لیلة القدر ) (3) و (إنا أنزلناه فی لیلة مبارکة ) (4) و (شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن ) (5) .
وفی کلّ هذه الآیات استخدمت عبارة (الإنزال) التی تشیر إلى نزوله دفعة واحدة.
والثانی یوجد نزول آخر تمّ بصورة تدریجیة استغرقت 23 عاماً، أی طوال فترة نبوّة الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) إذ کانت تنزل فی کلّ حادثة وقضیة آیة تناسبها، وتنتقل بالمسلمین من مرحلة إلى اُخرى لیرتقوا سلّم الکمال المعنوی والأخلاقی والعقائدی والإجتماعی، کما ورد فی الآیة 106 من سورة الإسراء: (وقرآناً فرقناه لتقرأه على النّاس على مکث ونزّلناه تنزیلا ).
والذی یثیر الإنتباه، هو أنّ الکلمتین (تنزیل) و(إنزال) تأتیان أحیاناً فی آیة واحدة للتعبیر عن مقصودین، کما ورد فی الآیة 20 من سورة محمّد: (ویقول الّذین آمنوا لولا نزّلت سورة فإذا أنزلت سورة محکمة وذکر فیها القتال رأیت الّذین فی قلوبهم مرض ینظرون إلیک نظر المغشىّ علیه من الموت ).
فکان المسلمین یطلبون احیاناً نزول السورة القرآنیة تدریجاً کی یهضموا محتویاتها بصورة جیّدة، لکن الضرورة کانت تستدعی فی بعض الحالات نزول السورة دفعة واحدة، وخاصّة السور التی تتناول مسائل الجهاد فی سبیل الله، لانّ نزولها التدریجی کان قد یؤدّی إلى سوء استغلالها من قبل المنافقین الذین کانوا یتحیّنون الفرص لبثّ سمومهم، ففی مثل هذه الحالات ـ کما ذکرنا ـ کانت السورة تنزل دفعة واحدة، وهذا آخر شیء یمکن ذکره بشأن التباین الموجود بین العبارتین، وطبقاً لهذا فإنّ آیات بحثنا أشارت إلى طریقتی النّزول بصورة جامعة کاملة.
ومع هذا فهناک بعض الاُمور الاستثنائیة لتفسیر وبیان الإختلاف المذکور أعلاه، کماورد فی الآیة 32 من سورة الفرقان: (وقال الّذین کفروا لولا نزّل علیه القرآن جملة واحدة کذلک لنثبّت به فؤادک ورتّلناه ترتیلا ).
بالطبع، لکل من (التنزیل) و(الإنزال) فوائد وآثار خاصّة به، سنتطرق إلیها فی مواضعه (6) .