د) برهان نفی الإختلاف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
ج) برهان الهدفب) برهان العدالة

لا شکّ أنّنا جمیعاً نتعذّب کثیراً من الاختلافات بین المذاهب والعقائد فی هذا العالم، وکلّنا نتمنّى أن تحلّ هذه الاختلافات، فی حین أنّ جمیع القرائن تدلّل على أنّ هذه الاختلافات هی من طبیعة الحیاة، ویستفاد من عدّة دلائل بأنّه حتى بعد قیام المهدی (علیه السلام) ـ وهو المقیم لحکومة العدل العالمیة والمزیل لکثیر من الاختلافات ـ ستبقى بعض الاختلافات العقائدیة بلا حلّ تامّ، وکما یقول القرآن الکریم فإنّ الیهود والنصارى سیبقون على اختلافاتهم إلى قیام القیامة: (فأغرینا بینهم العداوة والبغضاء إلى یوم القیامة ). (1)

ولکن الله سبحانه وتعالى الذی یقود کلّ شیء باتّجاه الوحدة سینهی تلک الاختلافات حتماً، ولوجود الحجب الکثیفة لعالم المادّة فی الدنیا فإنّه لا یمکن حلّ هذا الأمر بشکل کامل فیها، ونعلم أنّ العالم الآخر هو عالم الظهور والإنکشاف، إذن فنهایة هذه المسألة ستکون نهایة عملیة، وستکون الحقائق جلیة واضحة إلى درجة أنّ الاختلافات العقائدیة ستحلّ بشکل نهائی تامّ.

الجمیل أنّه تمّ التأکید فی آیات متعدّدة من القرآن الکریم على هذه المسألة، یقول تعالى فی الآیة 113 من سورة البقرة: (فالله یحکم بینهم یوم القیامة فیما کانوا فیه یختلفون ) وفی الآیات 38 و39 من سورة النحل یقول تعالى: (وأقسموا بالله جهد أیمانهم لا یبعث الله من یموت بلى وعداً علیه حقّاً ولکن أکثر الناس لا یعلمون * لیبیّن لهم الذی یختلفون فیه ولیعلم الذین کفروا أنّهم کانوا کاذبین ).


1. المائدة، 14.
ج) برهان الهدفب) برهان العدالة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma