تخاصم أهل النّار:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة ص / الآیة 62 ـ 64 بحث

آیات بحثنا تواصل إستعراض الجدال الدائر بین أهل جهنّم، الذی کان بعضه قد ورد فی الآیات السابقة، وتتحدّث عن مجادلات اُخرى فیما بینهم ینکشف من خلالها أسفهم العمیق وتألّمهم الشدید وحسرتهم.

تقول اُولى تلک الآیات: (وقالوا ما لنا لا نرى رجالا کنّا نعدّهم من الأشرار ).

نعم، فعندما یبحث أفراد اتّبعوا أئمّة الضلال، أمثال أبی جهل وأبی لهب، عن أشخاص آخرین مثل عمّار بن یاسر وخباب وصهیب وبلال، فی نار جهنّم یرجعون إلى ذاتهم متسائلین، ویستفسرون من الآخرین: أین اُولئک الأشخاص؟ إذ کنّا نعتبرهم مجموعة من الفوضویین والأشرار والمفسدین فی الأرض، یسعون إلى الإخلال بأمن وهدوء المجتمع والقضاء على مفاخر الأوّلین، یبدو أنّ إتّهامنا إیّاهم کان باطلا.

وتضیف الآیات نقلا عن أهل جهنّم: (أتّخذناهم سخریّاً أم زاغت عنهم الأبصار ).

نعم، إنّنا کنّا نسخر من هؤلاء الرجال العظماء ذوی المقام الرفیع، ونصفهم بالأشرار، وأحیاناً نصفهم بأوصاف أدنى من ذلک، ونعتبرهم اُناساً حقراء لا یستحقّون أن ننظر إلیهم، ولکن اتّضح لنا الآن أنّ جهلنا وغرورنا وأهواءنا هی التی أسدلت على أعیننا ستائر حجبت الحقیقة عنّا، فهؤلاء کانوا من المقربین لله ومکانهم الآن فی الجنّة.

مجموعة من المفسّرین ذکروا تفسیراً آخر لهذه الآیة، إذ قالوا: إنّ مسألة سخریتهم إشارة إلى أحوالهم فی عالم الدنیا، وجملة (أم زاغت عنهم الأبصار ) إشارة إلى أحوالهم فی جهنّم،

وتعنی هنا أنّ أبصارنا فی هذا المکان وبین هذه النیران والدخان لا یمکنها رؤیتهم. ولکن المعنى الأوّل أصحّ.

ومن الضروری الإلتفات إلى أنّ أحد أسباب عدم إدراک الحقائق هو عدم أخذها بطابع الجدّ، إضافة إلى الإستهزاء بها، إذ یجب على الدوام مناقشة الحقائق بشکل جدّی للوصول إلیها.

ثمّ تخرج الآیة الأخیرة بالنتیجة التی تمخّض عنها الجدال بین أهل جهنّم، وتؤکّد على ما مضى بالقول: (إنّ ذلک لحقّ تخاصم أهل النّار ) (1) .

فأهل جهنّم مبتلون فی هذه الدنیا بالخصام والنزاع والحروب. فالنزاع والجدال یتحکّم بهم، وفی کلّ یوم یتخاصمون مع هذا وذاک.

وفی یوم القیامة، ذلک الیوم الذی تبرز فیه الأسرار وما تخفیه الصدور، تراهم یتنازعون فیما بینهم فی جهنّم، فأصدقاء الأمس أعداء الیوم، والتابعون فی الأمس صاروا معارضین الیوم، ویبقى ـ فقط ـ خطّ التوحید والإیمان، خطّ الوحدة والصفاء فی هذا العالم وذاک.

الجدیر بالذکر أنّ أهل الجنّة متکئون على الأسرّة، ویتحدّثون فیما بینهم بکلام ملؤه المحبّة والصدق، کما ورد فی آیات مختلفة من آیات القرآن الحکیم، بینما تجد أهل النار یعیشون حالة من الصراع والجدال، إذن فتلک نعمة کبیرة، وهذا عذاب ألیم!


1. (تخاصم أهل النار) بیان لـ (ذلک). 
سورة ص / الآیة 62 ـ 64 بحث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma