انّه لیس بشاعر بل نذیر!!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة یس / الآیة 69 ـ 70 حیاة وموت القلوب:

قلنا أنّ فی هذه السورة بحوثاً حیّة وجامعة حول اُصول الإعتقادات: التوحید، والمعاد، والنبوّة، وتنتقل الآیات من بحث إلى آخر ضمن مقاطع مختلفة من الآیات.

طرحت فی الآیات السابقة بحوث مختلفة حول التوحید والمعاد، وتعود هاتان الآیتان إلى البحث فی مسألة النبوّة، وقد أشارتا إلى أکثر الإتّهامات رواجاً والتی اُثیرت بوجه الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، وردّت علیهم ردّاً قویّاً، منها اتّهام الرّسول بکونه شاعراً، فقالت: (وما علّمناه الشعر وما ینبغی له ).

لماذا اتّهم الرّسول (صلى الله علیه وآله) بهذا الإتّهام مع أنّه لم یقل الشعر أبداً؟

کان ذلک بسبب الجاذبیة الخاصّة للقرآن الکریم ونفوذه فی القلوب، الأمر الذی کان محسوساً للجمیع، بالإضافة إلى عدم إمکانیة إنکار جمال ألفاظه ومعانیه وفصاحته وبلاغته، وقد کانت جاذبیة القرآن الکریم الخاصّة قد أثّرت حتى فی نفوس الکفّار الذین کانوا أحیاناً یأتون إلى جوار منزل النّبی (صلى الله علیه وآله) بشکل خفی لیلا لکی یستمعوا إلى تلاوته للقرآن فی عمق اللیل.

وکم من الأشخاص الذین تولّعوا وعشقوا الإسلام لمجرّد سماعهم القرآن الکریم وأعلنوا إسلامهم فی نفس المجلس الذی استمعوا فیه إلى بعض آیاته.

وهنا حاول الکفّار من أجل تفسیر هذه الظاهرة العظیمة، ولغرض إستغفال الناس

وصرف أنظارهم من کون ذلک الکلام وحیاً إلهیّاً، فأشاعوا تهمة الشعر فی کلّ مکان، والتی کانت بحدّ ذاتها تمثّل إعترافاً ضمنیاً بتمیّز کلام القرآن الکریم.

وأمّا لماذا لا یلیق بالرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) أن یکون شاعراً، فلأنّ طبیعة الشعر تختلف تماماً عن الوحی الإلهی، للأسباب التالیة:

إنّ أساس الشعر ـ عادةً ـ هو الخیال والوهم، فالشاعر غالباً ما یحلّق بأجنحة الخیال، والحال أنّ الوحی یُستمدّ وجوده من مبدأ الوجود ویدور حول محور الحقیقة.

الشعر یفیض من العواطف الإنسانیة المتغیّرة، وهی فی حال تغیّر وتبدّل مستمرین، أمّا الوحی الإلهی فمرآة الحقائق الکونیة الثابتة.

لطافة الشعر تنبع فی الغالب من الإغراق فی التمثیل والتشبیه والمبالغة، إلى درجة أن قیل «أحسن الشعر أکذبه»، أمّا الوحی فلیس إلاّ الصدق.

الشاعر فی أغلب الموارد وجریاً وراء التزویق اللفظی یکون مجبراً على السعی وراء الألفاظ، ممّا یضیع الکثیر من الحقائق فی الأثناء.

وأخیراً یقول أحد المفسّرین: إنّ الشعر مجموعة من الأشواق التی تحلّق منطلقة من الأرض باتّجاه السماء، بینما الوحی حقائق نازلة من السماء إلى الأرض، وهذان الإتّجاهان واضح تفاوتهما.

وهنا یجب أن لا ننسى تقدیر مقام اُولئک الشعراء الذین یسلکون هذا الطریق باتّجاه أهداف مقدّسة، ویصونون أشعارهم من کلّ ما لا یرضی الله، وعلى کلّ حال فإنّ طبیعة أغلب الشعراء کما أوردناه أعلاه.

لذا فإنّ القرآن الکریم یقول فی آخر سورة الشعراء: (والشعراء یتبعهم الغاوون * ألم تر أنّهم فی کلّ واد یهیمون * وأنّهم یقولون ما لا یفعلون ). (1)

طبعاً فإنّ نفس هذه الآیات تشیر فی آخرها إلى الشعراء المؤمنین الذین یسخّرون فنّهم فی سبیل أهدافهم السامیة، وهم مستثنون من ذلک التعمیم ولهم حساب آخر.

ولکن على أیّة حال فإنّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) لا یمکن أن یکون شاعراً، وعندما یقول تعالى: (وما علّمناه الشعر ) فمفهومه أنّه مجانب للشعر لأنّ جمیع التعالیم النازلة إلیه هی من الله تعالى.

والملفت للنظر أنّ التاریخ والروایات تنقل کثیراً من الأخبار التی تشیر إلى أنّ الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) حینما یرید الإستشهاد ببیت من الشعر، فإنّه غالباً ما یقوله بطریقة منثورة.

فعن عائشة أنّها قالت: کان رسول الله یتمثّل ببیت أخی بنی قیس فیقول:

ستبدی لک الأیّام ما کنت جاهلا *** ویأتیک من لم تزوّد بالأخبار

فیقول أبو بکر: لیس هکذا یارسول الله. فیقول: إنّی لست بشاعر وما ینبغی لی (2) .

ثمّ یضیف تعالى فی آخر الآیة لنفی الشعر عن الرّسول (صلى الله علیه وآله): (إن هو إلاّ ذکر وقرآن مبین ).

والهدف هو الإنذار وإتمام الحجّة: (لینذر من کان حیّاً ویحقّ القول على الکافرین ) (3) .

نعم، هذه الآیات «ذکر» ووسیلة تنبیه، هذه الآیات «قرآن مبین» یوضّح الحقّ بلا أدنى تغطیة أو غمط، بل بقاطعیة وصراحة، ولذا فهو عامل إنتباه وحیاة وبقاء.

مرّة اُخرى نرى القرآن الکریم یجعل (الإیمان) هو (الحیاة) و(المؤمنین) هم (الأحیاء) و(الکفّار) هم «الموتى»، ففی جانب یذکر عنوان «حیّاً» وفی الطرف المقابل عنوان «الکافرون»، فهذه هی الحیاة والموت المعنوی اللذان هما أعلى بمراتب من الموت والحیاة الظاهریین. وآثارهما أوسع وأشمل، فإذا کانت الحیاة والمعیشة بمعنى «التنفّس» و«أکل الطعام» و«الحرکة»، فإنّ هذه الأعمال کلّها تقوم بها الحیوانات، فهذه لیست حیاةً إنسانیة، الحیاة الإنسانیة هی تفتّح أزهار العقل والفهم والملکات الرقیقة فی روح الإنسان، وکذلک التقوى والإیثار والتضحیة والتحکّم بالنفس، والتحلّی بالفضیلة والأخلاق، والقرآن ینمی هذه الحیاة فی وجود الإنسان.

والخلاصة: أنّ الناس ینقسمون حیال دعوة القرآن الکریم إلى مجموعتین: مجموعة حیّة یقظة تلبّی تلک الدعوة، وتلتفت إلى إنذاراتها، ومجموعة من الکفّار ذوی القلوب المیتة، الذین لا تؤمل منهم أیّة إستجابة أبداً، ولکن هذه الإنذارات سبب فی إتمام الحجّة علیهم، وتحقّق أمر العذاب بحقّهم.


1. الشعراء، 224 ـ 226.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 433، ذیل الآیة مورد البحث.
3. جملة «لینذر...» متعلّقة بـ «ذکر» الواردة فی الآیة السابقة، والبعض اعتبرها متعلّقة بـ «علمنا» أو «نزّلنا» تقدیراً، ولکن الإحتمال الأوّل هو الأنسب على ما یبدو.
سورة یس / الآیة 69 ـ 70 حیاة وموت القلوب:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma